أخبار الغازرئيسيةغاز

وودسايد الأسترالية تُبرم صفقة غاز مسال مدتها أكثر من 10 سنوات

أسماء السعداوي

أعلنت شركة وودسايد الأسترالية (Woodside) إبرام صفقة غاز مسال طويلة الأمد مع شركة كوغاز الكورية الجنوبية (Kogas) تبدأ في عام 2026.

ووفق بيانات رصدتها منصة الطاقة المتخصصة، ستتولى وودسايد تزويد كوغاز بنصف مليون طن من الغاز المسال سنويًا لمدة 10 أعوام ونصف العام.

وستجري عملية البيع على أساس التسليم، وفيها يتولى البائع مسؤولية شحن الإمدادات إلى مكان التسليم مع إضافة التكلفة إلى سعر الشحنة.

وتتوقع الرئيسة التنفيذية لشركة وودسايد، ميغ أونيل، نمو الطلب على الغاز المسال خلال العقد المقبل، مع تمركز الطلب في الصين وجنوب شرق آسيا بصورة رئيسة.

تفاصيل صفقة الغاز المسال

وفق بنود الاتفاق، سيجري تزويد كوغاز بالغاز المسال من محفظة مشروعات وودسايد العالمية، ومنها مشروع سكاربوروغ، الذي من المقرر أن يصدّر أول شحنة غاز مسال في عام 2026، وفق ما جاء في بيان صحفي نشرته وودسايد عبر موقعها الإلكتروني الرسمي.

وفي نوفمبر/تشرين الثاني 2021، اتخذت وودسايد قرار الاستثمار النهائية بشأن مشروع سكاربوروغ، وخط الإنتاج الثاني في محطة بلوتو بإجمالي استثمارات 12 مليار دولار تقريبًا.

ومن المقرر معالجة غاز حقل سكاربورو في محطة بلوتو للغاز المسال عبر خط أنابيب جديد بطول 430 كيلومترًا.

وحصلت الشركة على التراخيص الرئيسة للمشروع، الواقع على بُعد 375 كيلومترًا قبالة سواحل ولاية أستراليا الغربية في 6 أبريل/نيسان (2022).

محطة بلوتو للغاز المسال
محطة بلوتو للغاز المسال - الصورة من موقع شركة وودسايد

تعزيز أمن الطاقة

ثمّنت الرئيسة التنفيذية لشركة وودسايد إنرجي، ميغ أونيل، إبرام أحدث صفقات الغاز المسال مع كوغاز، قائلًا إن الاتفاقية هي أول صفقة توريد طويلة الأمد تبرمها وودسايد مع كوريا الجنوبية ثالث أكبر أسواق الغاز المسال في العالم.

وأشارت إلى أن الاتفاق عزّز الإسهام المستمر للغاز المسال الذي تصدره وودسايد في أمن الطاقة الذي يحتاج إليه كبار المستهلكين في المنطقة، واصفة إياه بكونه دليلًا إضافيًا على الطلب القوي المستمر على منتجات وودسايد بالمنطقة.

وأضافت: "يسر وودسايد أن تكون مزودًا طويل الأمد للغاز المسال لشركة كوغاز، وهي شركة طاقة عالمية رائدة وأحد أكبر مستوردي الغاز المسال في العالم".

جانب من مراسم توقيع الاتفاق
جانب من مراسم توقيع الاتفاق - الصورة من صفحة وودسايد على منصة فيسبوك

وتابعت: "غازنا المسال قادر على مساعدة مستهلكين مثل كوغاز، لتلبية احتياجات أمن الطاقة، في الوقت الذي يدعم فيه أهداف إزالة الكربون المحلية".

من جانبها، أعربت رئيسة شركة كوغاز ورئيستها التنفيذية، تشوي يون هاي، عن سعادتها بإبرام صفقة الغاز المسال مع وودسايد.

وقالت: "اتفاقية البيع والشراء تمكّن كوغاز من توسيع قاعدة المستهلكين في سوق الكهرباء، ما يعزز دورنا بوصفنا مزودًا رائدًا للغاز الطبيعي في كوريا".

وأضافت: "عبر الاستفادة من اتفاقية البيع والشراء، نتطلع إلى تعزيز توسيع فرص أعمالنا مع وودسايد في صناعة الغاز المسال".

شركة كوغاز

تأسست شركة كوغاز في عام 1983، وهي إحدى أكبر مشتري الغاز المسال في العالم، وبصورة رئيسة تستورد الغاز المسال من أستراليا والولايات المتحدة والشرق الأوسط.

وتشارك كوغاز في أعمال التنقيب، وفي مشروعات إنتاج الغاز المسال وقطاع التكرير عبر 38 مشروعًا في 20 دولة.

وتدير الشركة الكورية الجنوبية 77 صهريجًا لتخزين الغاز المسال في 5 محطات استيراد داخل كوريا الجنوبية.

الطلب على الغاز المسال

توقعت الرئيسة التنفيذية لشركة وودسايد إنرجي نمو الطلب العالمي على الغاز المسال من الوقت الحاضر وحتى 2033 بنسبة 53%.

وفي بيان نتائج أعمال الشركة الأسترالية لعام 2023 المنصرم، قالت أونيل إنه من المتوقع أن يأتي معظم الطلب من الصين وجنوب شرق آسيا والأسواق التي تتمتع أصولنا فيها بميزة جغرافية، بحسب تقرير نشرته منصة "إل إن جي برايم" (lngprime).

وسجلت الشركة صافي أرباح بعد حسم الضرائب 1.66 مليار دولار، انخفاضًا بنسبة 74% عن عام 2022 بسبب تراجع أسعار الغاز المسال.

وحققت الشركة مستهدف الإنتاج البالغ 187.2 مليون برميل من مكافئ النفط في 2023، بمعدل 513 ألف برميل يوميًا.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق