هيدروجينأخبار الهيدروجينرئيسية

اقتصاد الهيدروجين في دول مجلس التعاون الخليجي يتصدر مناقشات جيبكا

الطاقة

تصدَّر ملف اقتصاد الهيدروجين في دول مجلس التعاون الخليجي، مناقشات الدورة الرابعة من منتدى جيبكا للقادة، الذي استضافته مدينة دبي بدولة الإمارات مؤخرًا، وسط اهتمام كبير بأهمية تحول الطاقة.

جاء ذلك بحضور قادة قطاع الكيماويات من كل أنحاء دول مجلس التعاون الخليجي. إذ ناقش المجتمعون مستقبل الطاقة والمسارات المحتملة لتطور مصادر الطاقة المتجددة في المنطقة.

وحسب بيان حصلت عليه منصة الطاقة المتخصصة (مقرّها واشنطن)، شهدَ المنتدى في دورته الرابعة، التي عُقِدت هذا العام تحت شعار "رسم مسارات تطور الطاقة في دول الخليج العربي"، حضور نخبة بارزة من كبار المسؤولين والقادة التنفيذيين من مختلف المؤسسات والشركات في دول مجلس التعاون الخليجي المسؤولة عن تنفيذ أضخم المشروعات وأكثرها طموحًا عبر المنطقة.

وأكد المتحدثون خلال المنتدى التزامهم بالتحول نحو الطاقة الأكثر استدامة، ونال الهيدروجين النصيب الأكبر من المناقشات، نظرًا لما يشهده العالم من تطورات متسارعة في هذا الاتجاه، بالإضافة إلى استعراض التوقعات العالمية وآفاق التحول في مجال الطاقة لعام 2024.

من جانبه، أكد الرئيس التنفيذي لشركة سابك، رئيس مجلس إدارة الاتحاد الخليجي للبتروكيماويات والكيماويات "جيبكا" المهندس عبدالرحمن الفقيه، ضرورة تكييف صناعة الكيماويات والطاقة مع اقتصاد أقل انبعاثات كربونية وأكثر دائرية.

بعد ذلك، عرضت رئيسة قسم الهيدروجين والوقود المنخفض الكربون في أوروبا والشرق الأوسط وأفريقيا لدى شركة الأبحاث وود ماكنزي، كلود موري، بحثًا بعنوان "الرؤية الشاملة وآفاق تحولات الطاقة لعام 2024"

رئيس مجلس إدارة الاتحاد الخليجي للبتروكيماويات والكيماويات جيبكا المهندس عبدالرحمن الفقيه
المهندس عبدالرحمن الفقيه خلال إلقاء كلمته - الصورة من جيبكا (28 فبراير 2024)

نظرة عالمية على مستقبل الهيدروجين

في إطار مشاركتها بالمنتدى، ألقت رئيسة قسم الاستثمار في شركة نيوم السعودية الدكتورة منار المنيف، الكلمة الرئيسة، مسلّطةً الضوء على أهمية الاستثمار في المستقبل وتمكين التحول القادم.

وخلال جلسة حوار القادة، نوقش موضوع "تمكين تحالف الطاقة النظيفة.. نظرة عالمية على مستقبل الهيدروجين".

أدار الجلسة مدير صناعات انتقال الطاقة/الهيدروجين، في شركة مبادلة الإماراتية، رئيس تطوير الأعمال في أوروبا لدى شركة مصدر، فلوريان ميرز، بمشاركة كل من الرئيس التنفيذي للمنصة الإقليمية لآسيا والمحيط الهادي، أحد أعضاء مجلس الإدارة لتكنولوجيا الكربون في شركة ثيسنكروب، الدكتور جيتين نازيكول، والمدير الإداري رئيس منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا في ليندة للهندسة، أوفي زويفيلهوفر، ونائب الرئيس العالمي لمبيعات الهيدروجين في سيمنس إنرجي، مانويل كوين.

وأعقب ذلك حلقة نقاش حول "اقتصاد الهيدروجين في دول مجلس التعاون الخليجي" أدارها مدير تحليلات الطاقة في شركة ICIS لأبحاث السوق، ماتيو مازوني، بمشاركة كل من مدير هندسة الهيدروجين والغاز في شركة أكوا باور السعودية، فيل بوستيد، والزميل الباحث في كابسارك، رامي شبانة.

وفي الختام، ألقى المدير التنفيذي للعمليات في شركة إير برودكتس، الدكتور سمير سرحان، الكلمة الختامية التي خصصها للحديث عن توحيد الجهود من أجل مستقبل مستدام من خلال الهيدروجين.

الدورة الرابعة من منتدى جيبكا للقادة

في هذا السياق، تحدّث الأمين العام للاتحاد الخليجي للبتروكيماويات والكيماويات، الدكتور عبدالوهاب السعدون، عن أهمية مناقشات المنتدى الرابع لقادة جيبكا.

وأشار في كلمته -التي حصلت عليها منصة الطاقة- إلى تناول الأفكار والتحديات والتطورات في مجال التحول إلى الطاقة المتجددة على المستويين الإقليمي والعالمي، وأبرزَ الحدث الدور الحيوي للهيدروجين بصفته عنصرًا أساسًا لتحقيق خطة الاستدامة في الصناعة، بالإضافة إلى تسليط الضوء على المشروعات والفرص المتاحة للتحول في دول مجلس التعاون الخليجي.

وأوضح الدكتور عبدالوهاب السعدون أن فعالية اليوم ضمن الدورة الرابعة من منتدى جيبكا للقادة تأتي استكمالًا للمحادثات التي جرت في المنتدى السابع عشر لجيبكا في ديسمبر/كانون الأول 2023، إذ جمعت هذه الفعالية قادة الصناعة لمناقشة القضايا الرئيسة التي من المتوقع أن تؤثّر في صناعة الكيماويات خلال السنوات المقبلة.

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق