التقاريرالنشرة الاسبوعيةتقارير النفطتقارير دوريةسلايدر الرئيسيةعاجلنفطوحدة أبحاث الطاقة

مخزونات النفط الأميركية ترتفع للأسبوع الخامس على التوالي

وحدة أبحاث الطاقة

ارتفعت مخزونات النفط الأميركية بأكثر من توقعات المحللين للأسبوع الخامس على التوالي، بينما انخفضت مخزونات البنزين والمقطرات بالقرب من توقعات المراقبين.

وصعدت مخزونات الخام في الولايات المتحدة بمقدار 4.2 مليون برميل، خلال الأسبوع المنتهي يوم 23 فبراير/شباط 2024، ليصل الإجمالي إلى 447.2 مليون برميل، وفق تقرير حديث حصلت وحدة أبحاث الطاقة على نسخة منه.

وكانت توقعات المحللين في مؤسسة ستاندرد آند بورز غلوبال تشير إلى ارتفاع مخزونات النفط الأميركية بنحو مليوني برميل خلال الأسبوع الماضي.

وارتفع الاحتياطي الإستراتيجي لمخزونات النفط بمقدار 0.7 مليون برميل خلال الأسبوع الماضي، ليصل الإجمالي إلى 360.3 مليون برميل.

وهذا يعني أنه لولا زيادة الاحتياطي الإستراتيجي لكانت مخزونات النفط التجارية في أميركا سترتفع بما يقرب من 4.9 مليون برميل، لكن الأثر في الأسواق يعتمد على التغير في المخزون التجاري، وفقًا لما رصدته وحدة أبحاث الطاقة.

ارتفاع مخزونات النفط الأميركية

تزامن صعود مخزونات النفط الأميركية، مع انخفاض صادرات الخام ووارداته معًا بحسب التقرير الأسبوعي الصادر عن إدارة معلومات الطاقة الأميركية،اليوم الأربعاء، 28 فبراير/شباط 2024.

وانخفضت صادرات أميركا من النفط بمقدار 237 ألف برميل يوميًا، ليصل الإجمالي إلى 4.72 مليون برميل يوميًا، كما تراجعت الواردات بنحو 269 ألف برميل يوميًا، لتبلغ 6.38 مليونًا خلال الأسبوع الماضي.

وهذا يعني أن صافي واردات النفط الأميركية -التي تشمل الاحتياطي الإستراتيجي- قد انخفض بمقدار 32 ألف برميل يوميًا، خلال الأسبوع الماضي، ليصل الإجمالي إلى 1.65 مليون برميل يوميًا.

وعادة ما تتجاهل منصة "الطاقة"، بيانات إنتاج النفط الأميركي، التي تأتي ضمن التقارير الأسبوعية للمخزونات، لأنها لا تعبّر عن المستويات الفعلية؛ إذ تعتمد على التوقعات المستقبلية.

ويستعرض الرسم التالي -من إعداد وحدة أبحاث الطاقة- إنتاج النفط الخام الأميركي منذ بداية عام 2019 وحتى نوفمبر/تشرين الثاني 2023:

إنتاج النفط الأميركي في نوفمبر 2023

مخزونات البنزين والمقطرات

انخفضت مخزونات البنزين في الولايات المتحدة بنحو 2.8 مليون برميل خلال الأسبوع الماضي، لتصل إلى مستوى 244.2 مليون برميل.

بينما تراجعت مخزونات المقطرات -التي تشمل الديزل ووقود التدفئة وغيرهما- بمقدار 0.5 مليون برميل، لتصل إلى 121.1 مليون برميل.

وكانت تقديرات المحللين تشير إلى انخفاض مخزونات البنزين والمقطرات بنحو 2.1 مليون برميل و0.5 مليون برميل على التوالي.

استهلاك المشتقات النفطية

ارتفع إجمالي استهلاك المشتقات النفطية في الولايات المتحدة بمقدار 610 آلاف برميل يوميًا، خلال الأسبوع الماضي، ليصل إلى 19.52 مليون برميل يوميًا.

وجاء ذلك مع ارتفاع استهلاك البنزين ووقود الطائرات بنحو 267 ألفًا و179 ألف برميل يوميًا، بينما انخفض استهلاك المقطرات بنحو 404 آلاف برميل يوميًا خلال الأسبوع الماضي.

وأظهر جانب آخر من البيانات، انخفاض إجمالي استهلاك المشتقات النفطية بنحو 3.2%، مقارنة مع متوسط الأسابيع الـ4 الماضية على أساس سنوي، مع تراجع استهلاك البنزين والمقطرات بنحو 3.1% و3% على التوالي، في حين زاد استهلاك وقود الطائرات بنسبة 2.9%.

حركة واردات النفط الأميركية

انخفضت واردات الولايات المتحدة من النفط الخام من 6.65 مليون برميل يوميًا إلى 6.38 مليون برميل يوميًا خلال الأسبوع الماضي.

وجاء انخفاض الواردات من جانب 5 دول، بقيادة المكسيك وكولومبيا، مع تراجع صادراتها إلى الولايات المتحدة بنحو 215 ألف برميل يوميًا لكل منهما على التوالي خلال الأسبوع الماضي.

كما انخفضت واردات النفط الأميركية من الإكوادور والسعودية وليبيا بنحو 158 ألفًا و85 ألفًا و27 ألف برميل يوميًا، بحسب بيانات تفصيلية رصدتها وحدة أبحاث الطاقة.

بينما ارتفعت الواردات من البرازيل وكندا والعراق ونيجيريا بنحو 190 ألفًا و97 ألفًا، و14 ألفًا و6 آلاف برميل يوميًا على التوالي.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق