رئيسيةأخبار الطاقة النوويةطاقة نووية

روساتوم الروسية تخطط لإنشاء محطة نووية ثالثة في تركيا

تخطط شركة روساتوم الروسية لإنشاء محطة نووية ثالثة في تركيا؛ في خطوة من شأنها أن توثّق التعاون النووي الذي بدأ عام 2010 بين البلدين.

يأتي التفكير بالمحطة الجديدة إضافةً إلى محطة أكويو الواقعة في ولاية مرسين المطلة على البحر الأبيض المتوسط التي تقترب من التشغيل، ومحطة ولاية سينوب في الشمال على سواحل البحر الأسود التي ما زالت قيد التخطيط.

جاء ذلك في تصريحات للرئيس التنفيذي لشركة روساتوم الروسية المملوكة للدولة، أليكسي ليخاتشيف، أدلى بها اليوم الأربعاء 28 فبراير/شباط 2024، وتابعتها منصة الطاقة المتخصصة.

روساتوم الروسية تنافس بقوة

قال أليكسي ليخاتشيف، إن شركة روساتوم لا تستبعد فرصة المشاركة في مناقصة لبناء محطة الطاقة النووية الثالثة في تركيا، وفق ما نشرته وكالة (تاس) الروسية.

وأضاف: "هناك -أيضًا- محطة أخرى في تركيا، حيث تخطط قيادة البلاد لتطوير الطاقة النووية"، مشيرًا إلى أن المشروع قد يشهد منافسة العديد من المشغّلين، "لكننا لسنا خائفين من المنافسة، بل على العكس من ذلك، فهذا الأمر أكثر إلهامًا لنا" حسب قوله.

وفي حديثه عن احتمالات بناء المحطة النووية الثانية في ولاية سينوب، أشار أليكسي ليخاتشيف إلى أنها قد تكون توأمًا لمحطة أكويو النووية قيد الإنشاء حاليًا في تركيا.

وأضاف: "نحن نناقش التصميم الفني، ونناقش الأهم، وهو نظام التحكم والمعايير الاقتصادية للمشروع".

تركيا تدخل نادي الدول النووية
محطة أكويو النووية - الصورة من الأناضول

اقتراب تشغيل أول محطة طاقة نووية في تركيا

تقترب محطة أكويو -أول محطة نووية في تركيا- من التشغيل وفق ما ذكرت شركة أكويو نيكلير (Akkuyu Nuclear)، يوم الثلاثاء 12 ديسمبر/كانون الأول (2023)، في بيان اطّلعت عليه منصة الطاقة المتخصصة.

وقالت الشركة في بيان أصدرته حينها، إنها انتهت من تجهيز أول دفعة من الوثائق المطلوبة من هيئة التنظيم النووية التركية لبدء التشغيل.

وتقع أول محطة طاقة نووية تركية في مقاطعة مرسين، وتولّت شركة روساتوم الروسية (Rosatom) أعمال بناء المحطة قبل 5 أعوام، في خطوة لاحقة لتوقيع اتفاق تطويرها بين كل من موسكو وأنقرة في عام 2010.

وقالت مديرة شركة "أكويو نيكلير" أنستاسيا زوتيفا، في بيان نشرته على حساب "تليغرام" التابع لشركة روساتوم الروسية: "إن حصول الشركة على موافقة بدء التشغيل لأول وحدة في أول محطة طاقة نووية في تركيا، يعني أنها استطاعت الوفاء بمتطلبات التشريعات في تركيا، والمعايير الدولية لإنشاءات المحطة، وأنها جاهزة للتحرك إلى الأمام".

وأضافت أن الخطوة التالية هي الحصول على الموافقة لترخيص تشغيل أول وحدة؛ ما يسمح بنقل الوقود النووي إلى المفاعل، وبدء عمليات التحكم ما قبل الإطلاق.

ووصلت أولى شحنات الوقود النووي إلى محطة أكويو، الخميس 27 أبريل/نيسان 2023، إيذانًا ببدء استعدادات التشغيل التجريبي، والتمهيد للتشغيل الفعلي.

ووفق اتفاق حكومتي تركيا وروسيا، من المفترض بدء توليد الكهرباء من أول وحدة في المحطة النووية خلال 2025، بحسب ما اطّلعت عليه منصة الطاقة المتخصصة.

ويقدّم الإنفوغرافيك التالي -الذي أعدّته منصة الطاقة المتخصصة- معلومات عن محطة أكويو النووية في تركيا:

الطاقة النووية في تركيا

قدرات محطة أكويو

تُشير التقديرات إلى أن محطة أكويو قد تُسهم في خفض الانبعاثات الكربونية بمعدل 35 مليون طن سنويًا، بما يتلاءم مع الأهداف المناخية للبلاد، ومسارات تحول الطاقة.

ويمكن لأولى محطات الطاقة النووية في تركيا إنتاج ما يصل إلى 35 مليار كيلوواط/ساعة سنويًا من الكهرباء، مع بلوغها مرحلة التشغيل الكامل لمفاعلاتها الـ4 بحلول عام 2028، بحسب تقرير نُشر في وورد نيوكلير نيوز (WWN).

ويسمح معدل إنتاجها بتوفير الكهرباء لعدد كبير من الأسر والمنازل، ما يقلّص الضغوط على واردات الغاز التي تكلّف فاتورة باهظة.

ويمتد العمر الافتراضي لتشغيل محطة أكويو إلى 80 عامًا، وفق الخطط المتفق عليها.

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق