أخبار الغازرئيسيةعاجلغاز

إكوينور النرويجية تبرم صفقة غاز مسال لمدة 15 عامًا

أسماء السعداوي

أعلنت شركة إكوينور النرويجية (Equinor) إبرامها صفقة غاز مسال جديدة مع شركة الأسمدة والبتروكيماويات الهندية "ديباك" (Deepak).

ووفق البيانات التي اطّلعت عليها منصة الطاقة المتخصصة، ستزوّد الشركة النرويجية نظيرتها الهندية بـ650 ألف طن من الغاز المسال لمدة 15 عامًا، بداية من عام 2026.

وستستعمل ديباك الغاز المسال لإنتاج الأمونيا المخصصة للاستهلاك في السوق الهندية المحلية.

كما حصلت إكوينور على موافقة منظّم شؤون السلامة البحرية في النرويج لبدء أعمال التنقيب في بئرين استكشافيتين داخل بحر الشمال قبالة سواحل البلاد.

صفقة غاز مسال

ترتكز محفظة مشروعات الغاز المسال المتنامية لشركة إكوينور على محطة هامرفست التي تديرها في النرويج ومن الولايات المتحدة.

وستكون تلك المحفظة بمثابة ركيزة لإمداد ديباك الهندية بالغاز الذي يُستعمل بصورة رئيسة، بوصفه مادة خامًا أولية لإنتاج الأمونيا في مصنعها الجديد لإنتاج الأسمدة والبتروكيماويات.

وفي بيان صحفي نشرته عبر موقعها الإلكتروني الرسمي، قالت إكوينور، إن الأمونيا لبنة رئيسة في المجتمع، ومهمة للزراعة والأمن الغذائي.

وتعليقًا على صفقة غاز مسال إكوينور، قال النائب الأول لرئيس الشركة لشؤون الغاز والكهرباء، هيلج هوجان، إن مصنع شركة ديباك الجديد لإنتاج الأمونيا أوجد طلبًا جديدًا على الغاز في السوق الهندية المتنامية.

النائب الأول لرئيس إكوينور هيلج هوجان
النائب الأول لرئيس إكوينور هيلج هوجان - الصورة من موقع الشركة

وأعرب عن سعادته بإبرام الاتفاقية بين إكوينور وديباك، قائلًا، إن الصفقة بمثابة "دليل آخر على طريقة استغلال موقعنا في حوض الأطلنطي لتعزيز علاقتنا مع اللاعبين الرؤساء في السوق الهندية المتنامية".

وأضاف: "نتطلع إلى تطوير علاقتنا مع ديباك، واستكشاف سبل تعزيز التعاون في المواد الخام الأولية لإنتاج البتروكيماويات مثل البروبان والإيثان والأمونيا منخفضة الكربون في المستقبل".

من جانبه، قال الرئيس والمدير العام لشركة ديباك، سايليش سي ميهتا: "سعداء للغاية بإبرام هذا الاتفاق طويل الأمد مع إكوينور لإمدادنا بالغاز المسال".

وأضاف أن الاتفاق سيوفر إمدادات موثوقة من المواد الأولية لإنتاج الأمونيا التي ستعزز سلسلة القيمة لشركة ديباك للأسمدة، مشيرًا إلى أنه سيساعد -أيضًا- في امتصاص التقلبات العالمية، وكذلك تعزيز الهوامش الإجمالية.

واختتم بقوله: "نتطلع -أيضًا- لاستكشاف سبل تعزيز التعاون مع إكوينور في المواد الأولية ومبادرات خفض البصمة الكربونية".

التنقيب في بحر الشمال

حصلت شركة إكوينور المملوكة للدولة على الضوء الأخضر من منظم شؤون السلامة البحرية، وهو هيئة صناعة المحيطات النرويجية (Havtil) لبدء التنقيب في بئري (15/3-13 S) و(15/3-13 A) في بحر الشمال قبالة سواحل النرويج.

تقع البئران داخل موقع الحفر بروك على عمق 11 مترًا تحت سطح مياه المحيط، وفق بيانات اطّلعت عليها منصة الطاقة المتخصصة.

يقع الحقل داخل رخصتي التنقيب 025 و187، وكلتاهما تديرهما إكوينور بحصّة 36% من الأسهم، إلى جانب شركائها "فار إنرجي نورغ" (Vår Energi Norge) بحصّة 25% و"أو إم في" النمساوية (OMV) 24%، وريبسول نورغ (Repsol Norge).

وستجري عمليات الحفر بوساطة منصة الحفر شبه الغاطسة "ديب سي ستافانفر" التابعة لشركة أودفيل دريلينغ (Odfjell Drilling). حسبما نشر موقع أوفشور إنجينير (oedigital).

ومنصة الحفر من نوع (جي في إيه 7500)، وأنتجتها شركة دايو لبناء السفن والهندسة البحرية في كوريا الجنوبية عام 2010، ويمكنها العمل على عمق يصل إلى 3 آلاف متر تحت سطح البحر، وتمتلك قدرة حفر تصل إلى 10 آلاف و670 مترًا.

منصة الحفر ديب سي ستافانفر
منصة الحفر ديب سي ستافانفر - الصورة من موقع شركة أودفيل دريلينغ

نتائج أعمال إكوينور في 2023

هبطت أرباح عملاقة الطاقة النرويجية إكوينور خلال عام 2023 المنصرم، بنسبة 59%، أي بأكثر من النصف بالمقارنة بعام 2022 السابق له، نتيجة لانخفاض أسعار النفط والغاز.

وبلغ صافي أرباح الشركة نحو 11.9 مليار دولا لعام 2023 بأكمله، في هبوط قوي مقارنة بأرباح 2022 (الأعلى في 8 سنوات) عند 28.74 مليار دولار.

وقُدِّرت الأرباح المعدلة عند نحو 36.22 مليار دولار، بانخفاض من 76.921 مليار دولار في 2022.

وفي الربع الرابع وحده، بلغ حجم الأرباح 2.608 مليار دولار، بزيادة عن أرباح الربع الثالث البالغة 2.501 مليار دولار.

وأنتجت الشركة 2197 مليون برميل نفط يوميًا خلال الربع الأخير من 2023، ارتفاعًا من 2.046 مليون برميل على أساس سنوي.

وبذلك، يرتفع إنتاج النفط الإجمالي في 2023 بأكمله بنسبة 2.1%، ليفوق توقعات سابقة بنمو قدره 1.5%.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق