رئيسيةأخبار منوعةعاجلمنوعات

مجمع راس لفان.. وضع حجر أساس أكبر استثمار قطري في البتروكيماويات (صور)

الطاقة

رعى أمير قطر، الشيخ تميم بن حمد، حفل وضع حجر الأساس لمشروع مجمع راس لفان للبتروكيماويات، أكبر استثمار في تاريخ قطر بصناعة البتروكيماويات.

ويعدّ المشروع، الذي تنفّذه شركة قطر للطاقة، واحدًا من أكبر مشروعات البتروكيماويات في العالم، إذ سيرفع الطاقة الإنتاجية لدولة قطر من البتروكيماويات إلى ما يقارب 14 مليون طن سنويًا في الربع الأخير من عام 2026، وفق ما اطّلعت عليه منصة الطاقة المتخصصة.

ووُضِع حجر أساس مجمع راس لفان للبتروكيماويات خلال حفل خاص أقيم في مدينة راس لفان الصناعية بحضور وزير الدولة لشؤون الطاقة، العضو المنتدب الرئيس التنفيذي لقطر للطاقة، سعد بن شريدة الكعبي، والرئيس والرئيس التنفيذي لشركة فيليبس 66، مارك ليجر، والرئيس التنفيذي لشركة شيفرون فيليبس للكيماويات، بروس تشين، وعدد من كبار المسؤولين في قطر للطاقة وشيفرون فيليبس للكيماويات.

من مراسم وضع حجر مجمع راس لفان للبتروكيماويات
من مراسم وضع حجر أساس مجمع راس لفان للبتروكيماويات - الصورة من قطر للطاقة (19 فبراير 2024)

مجمع راس لفان للبتروكيماويات

يتضمن مجمع راس لفان للبتروكيماويات وحدة لتكسير الإيثان، هي الأكبر من نوعها في الشرق الأوسط ومن أكبر الوحدات في العالم، بطاقة إنتاجية تبلغ 2.1 مليون طن سنويًا من الإيثيلين، وهو ما سيرفع قدرة دولة قطر الإنتاجية بأكثر من 40%.

كما يتضمن المجمع خطّين لإنتاج البولي إيثيلين عالي الكثافة بطاقة إنتاجية إجمالية تبلغ نحو 1,7 مليون طن سنويًا من البوليمرات، وهو ما سيرفع إنتاج قطر بنحو 50%.

وتمتلك قطر للطاقة حصة أغلبية تبلغ 70% في مجمع راس لفان للبتروكيماويات، بينما تمتلك شركة شيفرون فيليبس للكيماويات النسبة المتبقية البالغة 30%.

من مراسم وضع حجر مجمع راس لفان للبتروكيماويات
من مراسم وضع حجر مجمع راس لفان للبتروكيماويات - الصورة من قطر للطاقة (19 فبراير 2024)

خفض الانبعاثات

أكد وزير الطاقة القطري سعد بن شريدة الكعبي أن المشروع "يتمتع بصفات ومزايا بيئية متميزة، وبمواصفات عالية في البناء، والتشغيل، والتكنولوجيا، جميعها مصممة لضمان توفير الطاقة وخفض انبعاثات الغازات والمخلّفات الهيدروكربونية بشكل كبير مقارنة بالمصانع العالمية المشابهة.

وقال: "تبلغ كلفة مجمع راس لفان للبتروكيماويات 6 مليارات دولار، وهو أكبر استثمار منفرد في تاريخ قطر للطاقة بصناعة البتروكيماويات في دولة قطر، ولا شك أن هذا الاستثمار الكبير سيشكّل علامة فارقة في إستراتيجية قطر للطاقة للتوسع في قطاع البتروكيماويات، وسيعزز أيضًا مكانتنا المتكاملة بصفتنا لاعبًا عالميًا في صناعة الطاقة، بالإضافة إلى تحقيق فوائد اقتصادية كبيرة للبلاد".

وأضاف وزير الدولة لشؤون الطاقة: "لا شك أن مكانتنا المتميزة هذه ستُعزَّز بشكل أكبر عند تشغيل مشروعنا الثاني مع شركة شيفرون فيليبس للكيماويات، غولدن ترايانغل للبوليمرات، أيضًا في عام 2026، الذي نطوره الآن في ولاية تكساس الأميركية بكلفة تبلغ نحو 8.5 مليار دولار، والذي يعدّ الأكبر من نوعه في العالم".

ووجّه سعد بن شريدة الكعبي الشكر إلى شركة شيفرون فيليبس للكيماويات، شريك قطر للطاقة في هذا المشروع، معربًا عن تقديره لفرق قطر للطاقة التي تعمل بجدّ لتنفيذ هذا المشروع، وكذلك لجميع مقاولي المشروع.

من مراسم وضع حجر مجمع راس لفان للبتروكيماويات
من مراسم وضع حجر أساس مجمع راس لفان للبتروكيماويات - الصورة من قطر للطاقة (19 فبراير 2024)
مجمع راس لفان للبتروكيماويات
أمير قطر يطلق إشارة بناء مجمع راس لفان للبتروكيماويات - الصورة من قطر للطاقة (19 فبراير 2024)

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق