رئيسيةأخبار منوعةمنوعات

معلومات عن مجمع رأس لفان أكبر استثمارات قطر في البتروكيماويات

تمضي قطر قدمًا في تنفيذ مجمع رأس لفان للبتروكيماويات، أحد أكبر مشروعات البتروكيماويات في الشرق الأوسط، باستثمارات تصل إلى 6 مليارات دولار.

وتضع قطر للطاقة، الإثنين المقبل 19 فبراير/شباط (2024)، حجر الأساس لإنشاء مجمع رأس لفان الذي تمتلك فيه 70%، في حين تمتلك شركة "شيفرون فيليبس للكيماويات" النسبة الباقية، وفق ما اطلعت عليه منصة الطاقة المتخصصة.

وأُعلن قرار الاستثمار النهائي لمشروع مجمع رأس لفان للبتروكيماويات في يناير/كانون الثاني 2023، إذ حصلت قطر للطاقة وشيفرون فيليبس للكيمياويات على تمويل بقيمة 4.4 مليار دولار لإقامة المشروع في أكتوبر/تشرين الأول 2023.

إنتاج قطر من البتروكيماويات

يسلط مشروع مجمع رأس لفان للبتروكيماويات الضوء على توسّع منتجي النفط في الشرق الأوسط في البتروكيماويات، التي تُستَعمَل في إنتاج البلاستيك ومواد التغليف، للانتقال إلى أسواق جديدة وإيجاد مصادر دخل جديدة تتجاوز تصدير النفط الخام والغاز الطبيعي.

وفي يناير/كانون الثاني (2023)، وقّعت قطر للطاقة اتفاقيات بناء مجمع للبتروكيماويات العملاق، مع شركة شيفرون فيليبس للكيماويات.

مدينة رأس لفان الصناعية
مدينة رأس لفان الصناعية - الصورة من قطر للطاقة

وسيرفع المجمع إجمالي إنتاج قطر من البتروكيماويات إلى ما يقارب 14 مليون طن سنويًا، إذ يضاعف طاقتها الإنتاجية من الإيثيلين، ويزيد إنتاجها من البوليمر المحلي من 2.6 مليون إلى 4 ملايين طن سنويًا.

وأعلنت قطر للطاقة إرساء عقد الهندسة والمشتريات والبناء لمصنع الإيثيلين على شركة "إس سي آي في"، وهي مشروع مشترك بين شركة سامسونغ الكورية، وشركة "سي تي سي آي" التايوانية، كما أرست عقد الهندسة والمشتريات والبناء لمصنع البولي إيثيلين على شركة مير تكنيمونت الإيطالية، في حين حصلت شركة إيمرسون الأميركية على عقد الأتمتة الرئيس.

مجمع رأس لفان للبتروكيماويات

يتكون مشروع مجمع رأس لفان للبتروكيماويات، الذي من المتوقع أن يبدأ الإنتاج في أواخر عام 2026، من وحدة لتكسير الإيثان بطاقة إنتاجية تبلغ نحو 2.1 مليون طن سنويًا من الإيثيلين.

كما يتضمن خطيْن بطاقة إنتاجية تبلغ 1.7 مليون طن سنويًا لإنتاج البولي إيثيلين عالي الكثافة، وفق ما اطلعت عليه منصة الطاقة المتخصصة.

ويمثّل المجمع أكبر استثمار للشركة على الإطلاق بقطاع البتروكيماويات في قطر، وسيُبنى في مدينة رأس لفان الصناعية، إذ يُعدّ "معلمًا مهمًا" في إستراتيجية التوسع القطرية.

موضوغات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق