غازأخبار الغازرئيسيةعاجل

قطر للطاقة توقع صفقة غاز مسال ضخمة لمدة 20 عامًا

الطاقة

وقّعت شركة قطر للطاقة، اليوم الثلاثاء 6 فبراير/شباط (2024)، اتفاقية جديدة طويلة الأمد، تصدّر بموجبها الغاز المسال لمدة تصل إلى نحو 20 عامًا.

وأعلنت الشركة العملاقة، في بيان اطّلعت عليه منصة الطاقة المتخصصة، توقيع اتفاقية بيع وشراء، مع شركة "بترونت إل إن جي" (Petronet LNG)، لتصدير 7.5 مليون طن سنويًا من الغاز المسال القطري إلى الهند.

ومن المقرر أن توفر شركة قطر للطاقة، بموجب الاتفاقية، شحنات إلى عدد من محطات الاستقبال في الهند على متن ناقلات الغاز الطبيعي المسال التابعة لأسطولها، وذلك بداية من شهر مايو/أيار من عام 2028.

الغاز المسال القطري إلى الهند

وُقِّعت اتفاقية تصدير الغاز المسال القطري إلى الهند، وذلك في مدينة غوا الهندية، برعاية وزير الدولة لشؤون الطاقة القطري، العضو المنتدب، الرئيس التنفيذي لشركة قطر للطاقة المهندس سعد بن شريدة الكعبي، ووزير النفط والغاز الهندي هارديب سينغ بوري.

وفي كلمته بهذه المناسبة، رحّب الوزير سعد الكعبي بهذه الاتفاقية، التي وصفها بأنها تعدّ معلمًا آخر في شراكة الطاقة طويلة الأمد بين قطر والهند، وتأتي في أعقاب الذكرى الـ20 لشحنة الغاز الطبيعي المسال الأولى إلى الهند، وفق ما جاء في بيان صحفي.

وأضاف: "سيكون لهذه الشراكة الجديدة مع شركة بترونت للغاز الطبيعي المسال وشركاتها المساهمة دور مهم في تعزيز العلاقة بين قطر للطاقة والهند ودعم رؤيتها الهادفة إلى زيادة مساهمة الغاز الطبيعي في مزيج الطاقة الهندي"، بحسب تصريحات رصدتها منصة الطاقة المتخصصة.

جانب من توقيع اتفاقية تصدير الغاز المسال القطري إلى الهند
جانب من توقيع اتفاقية تصدير الغاز المسال القطري إلى الهند - الصورة من الموقع الإلكتروني لشركة قطر للطاقة

يشار إلى أن شركة بترونت كانت قد عقدت أول اتفاقية لتوريد الغاز المسال القطري إلى الهند في عام 1999، التي تهدف إلى تسليم 7.5 مليون طن سنويًا، والتي أعقبتها اتفاقية أخرى في عام 2015 لتوريد مليون طن إضافية سنويًا، ما رفع إجمالي الكميات المتعاقَد عليها بين الطرفين إلى 8.5 مليون طن سنويًا.

التعاون بين قطر والهند

في إعلان سابق، نهاية شهر يناير/كانون الثاني 2024، رجّح خبراء إتمام صفقة الغاز المسال القطري إلى الهند، بسعر قد يصل إلى نحو 12% من خام برنت، وذلك لكل مليون وحدة حرارية بريطانية.

وفي المعتاد، يُسَعَّر الغاز المسال القطري عن طريق صيغة تعتمد على النسبة المئوية للنفط الخام، وفق المعلومات التي طالعتها منصة الطاقة المتخصصة.

وبموجب الاتفاق الحالي بين قطر وشركة "بترونت إل إن جي" (Petronet LNG)، أكبر مستورد للغاز في نيودلهي، فإن الأخيرة تستورد نحو 7.5 مليون طن سنويًا من الغاز المسال القطري إلى الهند.

سفن لنقل الغاز المسال في أحد المواني القطرية
سفن لنقل الغاز المسال في أحد المواني القطرية - الصورة من الموقع الإلكتروني لشركة قطر للطاقة

وبالتزامن مع هذه الاتفاقية، تمتلك شركات، بما فيها مؤسسة النفط الهندية التي تديرها الدولة، وبهارات بتروليوم وغايل (GAIL) -حصصًا في بترونت، إذ تشتري مجتمعة ما يصل إلى مليون طن سنويًا من الغاز المسال القطري.

وتسمح الصفقة الجديدة للمشترين في الهند أن يحددوا المحطة التي ستستقبل البضائع؛ إذ إن الاتفاقات القائمة بين الجانبين تتيح لشركة قطر للطاقة تسليم الغاز المسال إلى ولاية جوجارات، الواقعة في غرب البلاد.

يشار إلى أن الرئيس التنفيذي لشركة بترونت إل إن جي، إيه كيه سينغ، كان قد أعلن في تصريحات خلال العام الماضي 2023، أن شركته قد تحصل على سعر أقل على أساس سعر خام برنت، الذي يتراوح بين 12 و13%.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق