غازأخبار الغازسلايدر الرئيسيةعاجل

الإمدادات القطرية تصل إلى أول محطة لاستيراد الغاز المسال شرق الهند

هبة مصطفى

تستعد أول محطة لاستيراد الغاز المسال شرق الهند لبدء عملياتها التجارية، بحلول نهاية شهر مايو/أيار 2023، بعدما وصلت أولى شحنات الغاز المسال القطري إليها.

وتسلّمت محطة دامرا الهندية شحنة الإمدادات القطرية، ما يتيح التشغيل التدريجي وبدء العمليات التجارية في غضون ما يزيد قليلًا عن شهر، بحسب ما ورد ببيان نُشر في الموقع الإلكتروني لشركة توتال الفرنسية.

وتخضع المحطة لملكية وإدارة شركة "أداني توتال برايفت ليميتد"، وهي شركة مشتركة بين كل من: توتال إنرجي الفرنسية وأداني غروب الهندية، بحصّة قدرها 50% لكل منهما، وفق ما تابعته منصة الطاقة المتخصصة.

محطة دامرا

تقع أول محطة لاستيراد الغاز المسال شرق الهند والثانية على الساحل الشرقي بأكمله في ولاية أوديشا، ويمكنها تعزيز قدرات الدولة الآسيوية التي تعدّ خامس أكبر المستوردين العالميين، وكذلك رفع حصة الغاز الطبيعي في مزيج الطاقة من 8 إلى 15%، بحلول نهاية العقد في (2030).

أول محطة لاستيراد الغاز المسال شرق الهند
أول محطة لاستيراد الغاز المسال شرق الهند - الصورة من LNG Prime

وتتّسع المحطة لإعادة تغويز (إعادة الغاز المسال إلى صورته الرئيسة كغاز طبيعي) 5 ملايين طن متري سنويًا، بما يضيف إلى قدرة نيودلهي بنسبة 10%، ويدعم جهود خفض الكربون.

وتعدّ دامرا محطة الغاز المسال الـ7 في الهند، وهي الأولى من نوعها المعنية بعمليات الاستيراد لصالح شركة "أداني- توتال"، وتملك أول محطة لاستيراد الغاز المسال شرق الهند مرفقَي تخزين بسعة 170 ألف متر مكعب لكل منهما، بحسب موقع إل إن جي برايم (LNG Prime).

وبالإضافة إلى ذلك، تضم مرافق المحطة رصيفًا لرسو الناقلات المحملة بالغاز المسال، يتّسع لاستقبال ناقلات تحمل ما يتراوح بين 70 ألف و265 ألف متر مكعب.

وتتيح محطة دامرا خدمات إضافية، من بينها نقل شحنات الغاز المسال من الناقلات الضخمة إلى سفن أصغر حجمًا، بما يعود بالنفع على خطط التوزيع.

الغاز المسال القطري وتوتال

ورّدت شركة قطر غاز -التابعة لشركة قطر للطاقة- شحنة غاز مسال إلى محطة دامرا، بنظام التسليم عبر نقاط اتفاق مع شركة توتال إنرجي الفرنسية، على متن الناقة "ملاحة راس لفان".

وأُعلن مطلع شهر أبريل/نيسان الجاري وصول أول شحنة غاز مسال من الشركة القطرية إلى أول محطة لاستيراد الغاز المسال شرق الهند، وتضم 2.6 تريليون وحدة حرارية بريطانية من الغاز المسال.

وأتاح وصول الشحنة استكمال مراحل التشغيل تمهيدًا لانتقالها للمراحل التجارية بحلول نهاية مايو/أيار المقبل.

ويرصد الرسم البياني أدناه -الذي أعدّته منصة الطاقة المتخصصة- حجم واردات الغاز المسال العالمية في مناطق عدّة، ومن بينها آسيا، بالمقارنة بين عامي 2021 و2022:

واردات الغاز المسال العالمية حسب المنطقة

ويمكن للمحطة استيراد ما يتراوح بين 2.2 و2.3 مليون طن من الغاز المسال، خلال عامها التشغيلي الأول، مع التخطيط لرفع السعة العام المقبل (2024).

من جانبه، قال النائب الأول لرئيس وحدة الغاز المسال لدى شركة توتال إنرجي "توماس موريس"، إن تشغيل أول محطة لاستيراد الغاز المسال شرق الهند يعكس دور شركته الطموح لدعم خطط انتقال الطاقة لدى نيودلهي.

وأردف أن تسليم أولى شحنات الغاز المسال القطري إلى محطة دامرا يتوافق مع اتجاه الهند لزيادة الاعتماد على الغاز الطبيعي لتلبية الطلب المحلي، وخفض الكربون، ضمن مزيج طاقتها عبر إزاحة الفحم.

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق