التقاريرتقارير الطاقة المتجددةتقارير الكهرباءرئيسيةطاقة متجددةكهرباء

البطاريات الشمسية تنقذ الكهرباء في أفريقيا بـ6 مشروعات جديدة

نوار صبح

اقرأ في هذا المقال

  • الحكومة النيجيرية أطلقت مشروعًا تجريبيًا للطاقة الشمسية الكهروضوئية بقدرة 300 كيلوواط
  • في عام 2023 شهدت موزمبيق التشغيل التجاري لمحطة تخزين الطاقة الشمسية الكهروضوئية
  • محطات التوليد خارج الشبكة تتطلع إلى تركيب أنظمة طاقة هجينة
  • تنفيذ مشروعات البطاريات الشمسية في أنحاء أفريقيا يمثل خطوة مهمة نحو مصادر الطاقة المستدامة

تحتل مشروعات البطاريات الشمسية المختلفة مركز الصدارة في أفريقيا، وتأتي في مقدمتها 6 مشروعات ضخمة في نيجيريا وموزمبيق وجمهورية أفريقيا الوسطى والسنغال ومالاوي وجنوب أفريقيا.

ويشهد الطلب على تخزين كهرباء البطاريات زيادة كبيرة، ويرجع ذلك بصورة كبيرة إلى الطلب المتزايد على الطاقة الشمسية والحاجة المتزايدة إلى الطاقة في أفريقيا.

وتعالج مشروعات البطاريات الشمسية الرائدة تحديات انقطاع الكهرباء في أفريقيا، وتُسهم في الاستدامة البيئية، حسب تقرير اطلعت عليه منصة الطاقة المتخصصة.

مشروعات البطاريات الشمسية في أفريقيا

نيجيريا

أطلقت الحكومة النيجيرية مؤخرًا مشروعًا تجريبيًا للطاقة الشمسية الكهروضوئية بقدرة 300 كيلوواط في ولاية النيجر، يتضمن نظام تخزين كهرباء البطارية بصفته جزءًا من خطتها للطاقة المتجددة، حسبما نشرته منصة إي إس آي أفريكا (ESI Africa) المعنية بشؤون الطاقة والكهرباء والمياه والاقتصاد الأخضر في أفريقيا.

وسيوفر هذا المشروع "كهرباء كافية وموثوقة وعالية الجودة للشركات والأسر في البلاد"، وفقًا لوزير الطاقة النيجيري، أديبايو أديلابو.

وفي سياق سعي البلاد إلى سد فجوة الطاقة الريفية، تم تشغيل نظام تخزين الطاقة التجاري والصناعي بقدرة 2.03 ميغاواط/ساعة في نيجيريا، تحت رعاية وكالة كهربة الريف النيجيرية، ما يسهم في جهود البلاد لتوسيع نطاق الوصول إلى الكهرباء.

كما أدت شبكة صغيرة هجينة تعمل بالطاقة الشمسية بقدرة 90 كيلوواط فُتحت مؤخرًا في شمال شرق نيجيريا إلى تغيير حياة السكان، إذ زودت أكثر من 1300 أسرة وعيادة ومدرسة وشركات صغيرة بالكهرباء بصورة مستقلة عن الشبكة الوطنية.

موزمبيق

في موزمبيق، يتمثل أحد الإنجازات الملحوظة في التكامل الناجح لمجموعة الطاقة الشمسية الكهروضوئية مع نظام هجين لتخزين كهرباء البطارية في منجم بالاما للغرافيت.

وبالنظر إلى وجود أكثر من 20 ألف لوح طاقة شمسية تغطي مساحة 5.4 هكتارًا، عمل النظام بقدرته التصميمية المقصودة، ما يدعم عمليات المنجم ويبرز إمكانات حلول الطاقة الشمسية والتخزين في المنطقة.

وفي عام 2023، شهدت موزمبيق التشغيل التجاري لمحطة تخزين الطاقة الشمسية الكهروضوئية، بقدرة 19 ميغاواط و7 ميغاواط/ساعة.

أكبر محطة طاقة شمسية
محطة طاقة شمسية في موزمبيق - الصورة من أفريك 21

جمهورية أفريقيا الوسطى

في جمهورية أفريقيا الوسطى، أدى افتتاح مجمع للطاقة الشمسية بقدرة 25 ميغاواط في قرية دانزي، ومجهز ببطاريات تخزين، إلى مضاعفة قدرة توليد الكهرباء في البلاد تقريبًا.

وفُتح مجمع الطاقة الشمسية رسميًا في 17 نوفمبر/تشرين الثاني 2023، ومن المتوقع أن يوفر الكهرباء لنحو 250 ألف شخص في العاصمة بانغي، حسبما رصدته منصة الطاقة المتخصصة.

وأعلن رئيس جمهورية أفريقيا الوسطى، فاوستين آركانج تواديرا، خلال افتتاح مجمع الطاقة الشمسية: "هذا مشروع تحويلي يمس جميع جوانب حياة شعبنا، من توفير الكهرباء للأسر والإضاءة في المدارس والمستشفيات، إلى التبريد وزيادة الوصول إلى الكهرباء للشركات الصغيرة والصناعات الكبيرة في بانغي".

السنغال

وقّعت شركة الكهرباء الوطنية السنغالية اتفاق تغيير القدرات لمدة 20 عامًا مع شركة خاصة لنظام تخزين كهرباء البطارية بقدرة 160 ميغاواط/ساعة.

وتهدف هذه المبادرة إلى تحقيق الاستقرار في شبكة الكهرباء في السنغال، وإرساء الأساس لزيادة الاعتماد على الطاقة المتجددة.

ومن المقرر أن يبدأ البناء في عام 2024 بمحطة "توبين" الفرعية في منطقة "تييس"، ومن المتوقع أن يبدأ تشغيل النظام في عام 2025.

لدى اكتماله، سيكون النظام واحدًا من ضمن الأكبر من نوعه في غرب أفريقيا، وسيساعد السنغال على تجنب ما يقرب من 37 ألف طن من انبعاثات ثاني أكسيد الكربون سنويًا.

مالاوي

بدأت شركة الكهرباء في مالاوي، إيجينكو، أعمال البناء في المرحلة الأولى من محطة "ساليما" للطاقة الشمسية، وهو مشروع قابل للتطوير، يبلغ إجمالي قدرته 20 ميغاواط مع مرحلتين، كل منهما 10 ميغاواط.

وتهدف المحطة، التي تضم نظام تخزين بطارية متطورًا بقدرة 2.5 ميغاواط/ساعة، إلى تعزيز استقرار نظام الطاقة في أثناء تقطع سطوع الشمس أو التقلبات غير المتوقعة في الطلب، ما يُسهم في توفير إمدادات كهرباء أكثر موثوقية.

ويتماشى ذلك مع الخطة الإستراتيجية لشركة إيجينكو 2023-2038 التي تركز على زيادة قدرة توليد الكهرباء في البلاد وتنويع مصادر الطاقة، للتخفيف من تأثير تغير المناخ، حسبما نشرته منصة إي إس آي أفريكا (ESI Africa).

جنوب أفريقيا

إلى جنوب القارة، وقّع وزير الموارد المعدنية والطاقة في جنوب أفريقيا جويدي مانتاشي، اتفاقات لشراء مشروعات طاقة متجددة هجينة يبلغ مجموعها 203 ميغاواط.

وفي إطار برنامج مشتريات منتجي الكهرباء المستقلين لتخفيف المخاطر (RMIPPPP)، ستدمج هذه المشروعات تقنيات الطاقة الشمسية الكهروضوئية وطاقة الرياح البرية وتخزين البطاريات، ما يسهم في جهود البلاد لتنويع مزيج الطاقة لديها.

توقعات بانهيار شبكة الكهرباء في جنوب أفريقيا خلال الشتاء المقبل
الكهرباء في جنوب أفريقيا - الصورة من رويترز

وأصدرت وزارة الموارد المعدنية والطاقة في جنوب أفريقيا نافذة عرضتها ثانية لبرنامج منتج الطاقة المستقل لتخزين كهرباء البطارية في ديسمبر/كانون الأول 2023، بقدرة 513 ميغاواط.

ويمثل تنفيذ مشروعات البطاريات الشمسية في جميع أنحاء أفريقيا خطوة مهمة نحو مصادر الطاقة المستدامة والموثوقة في القارة.

وتعالج هذه المبادرات القضية الملحة المتمثلة في انقطاعات الكهرباء، وتُسهم في التحول العالمي نحو حلول طاقة أنظف وأكثر استدامة.

ومع استمرار التقدم التكنولوجي، يبدو المستقبل واعدًا بالنسبة إلى مشهد الطاقة المتجددة في أفريقيا.

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق