التقاريرتقارير الغازتقارير النفطتقارير دوريةرئيسيةغازنفطوحدة أبحاث الطاقة

مواني قطر لتصدير الغاز والنفط ضمن الأكبر في العالم.. ماذا تعرف عنها؟

وحدة أبحاث الطاقة - أحمد عمار

تأتي مواني قطر لتصدير الغاز والنفط من بين الأكبر في العالم، مع تربع البلاد على عرش أكبر مصدري الغاز الطبيعي المسال عالميًا، وامتلاكها احتياطيات ضخمة من هذا الوقود الأحفوري.

واحتلّت قطر العام الماضي المركز الأول عالميًا في قائمة أكثر الدول تصديرًا للغاز الطبيعي المسال عالميًا، بحجم بلغ 80.1 مليون طن، مقابل 77.4 مليون طن العام السابق له، وفقًا لبيانات منظمة الأقطار العربية المصدّرة للبترول (أوابك).

وارتفع إنتاج البلاد من الغاز الطبيعي إلى 178.4 مليار متر مكعب خلال العام الماضي، مقابل 177 مليار متر مكعب في عام 2021، وفقًا لآخر إحصائيات معهد الطاقة البريطاني.

وتستعرض وحدة أبحاث الطاقة أبرز المعلومات عن 3 من مواني قطر، تعتمد عليها شركة قطر للطاقة بصورة رئيسة لتصدير النفط والغاز إلى دول العالم، تقع في مدنها الصناعية.

ويُشار إلى أن قطر تمتلك مواني غير نفطية أخرى، منها ميناء الدوحة القديم، وميناء حمد الذي اُفتتح في عام (2017)، وميناء الرويس، بالإضافة إلى محطة إدارة الحاويات.

ميناء راس لفان

من أبرز مواني قطر ميناء مدينة راس لفان الصناعية، الذي يُعد أكبر ميناء اصطناعي على مستوى العالم، كما يضمن أكبر منشأة لتصدير الغاز الطبيعي المسال، مع قدرته على استقبال أكبر السفن لنقل ذلك الوقود الأحفوري والمنتجات السائلة.

ناقلة الغاز الطبيعي المسال "موزه"
ناقلة غاز مسال قطرية - الصورة من قطر للطاقة

ويتميز راس لفان بأنه ميناء عميق المياه يقع في منتصف الخليج العربي، أي في الطرف الشمالي الشرقي للبلاد، بمسافة تبعد 67 كيلومترًا عن حقل الشمال، ليُسهم بصفة رئيسة في تحويل قطر إلى مُصدر رئيس للغاز عالميًا.

ويعود تأسيس ميناء راس لفان، البالغ مساحته 56 كيلومترًا مربعًا، إلى عام 1996، ليكون مهمته الأساسية تصدير الغاز المستخرج من حقل الشمال، لتشمل قائمة التصدير (الغاز المسال، وغاز النفط المسال، والمكثفات، والمنتجات النفطية، والكبريت).

كما يُعد الميناء مؤهلًا لاستقبال مجموعة كبيرة من الناقلات، خصوصًا الجيل الجديد من سفن الغاز الطبيعي المسال من طراز كيوفليكس وكيوماكس.

يُذكر أن شركة قطر غاز -تم تغيير اسمها في سبتمبر/أيلول 2023 إلى قطر للغاز الطبيعي المسال- تستحوذ على 3 من أكبر ناقلات غاز المسال عالميًا، من طراز كيوماكس، التي يبلغ سعتها 266 ألف متر مكعب، وكيوفلكس، البالغة سعتها 217 ألف متر مكعب، بالإضافة إلى ناقلة تقليدية "عاصم".

وبوجه عام، فإنه مع مواني قطر العملاقة، تمتلك البلاد أو تُشغل نحو 31 ناقلة من طراز كيوفلكس، و14 ناقلة من طراز كيوماكس، وفق ما رصدته وحدة أبحاث الطاقة.

وميناء راس لفان يتشكل من 6 أرصفة للغاز الطبيعي المسال، وكذلك 6 أرصفة للمنتجات السائلة، و6 أرصفة للبضائع الجافة، بالإضافة إلى رصيف للكبريت.

ميناء مدينة مسيعيد الصناعية

يأتي ميناء مدينة مسيعيد الصناعية ضمن أبرز مواني قطر، وكذلك أحد أكبر مرافق تصدير البتروكيماويات في منطقة الشرق الأوسط، إذ تصدّر قطر من خلاله النفط الخام والمنتجات النفطية والبتروكيماويات والأسمدة والمنتجات المعدنية.

منشأة نفطية في قطر
منشأة نفطية - الصورة من قطر للطاقة

وتعود نشأة ميناء مسيعيد إلى نهاية عام 1949، وعملت البلاد على تحويله إلى ميناء عميق المياه، لمواجهة مشكلة ضحالة المياه في الجانب الغربي من الجزيرة العربية، وذلك بهدف تسهيل وصول الناقلات الكبيرة إلى حقل دخان النفطي.

ويبرز ميناء مسيعيد بصفته الممر الجنوبي للدوحة وللمدينة التي تضمن صناعات متعددة، مثل المعادن والبناء، والمواد الكيميائية والبتروكيماويات، والمنتجات النفطية عالية الجودة، بالإضافة إلى أنه يحتضن أكبر محطة حاويات في البلاد.

ميناء جزيرة حالول

تُعد جزيرة حالول من مواني قطر الرئيسة لتصدير النفط الخام المنتج من حقول قطر البحرية، إذ تعد الجزيرة قريبة من تلك المكامن النفطية الواقعة في المياه الإقليمية للبلاد.

ومع اكتشاف قطر حقولها النفطية البحرية وبدء الإنتاج منها في بدايات ستينيات القرن الماضي، زادت أهمية جزيرة حالول الواقعة على بعد 80 كيلومترًا شمال شرق العاصمة الدوحة، والبالغ ارتفاع جبالها 202 قدم عن سطح البحر.

وبدأت قطر خلال المدة الزمنية من 1964 و1966 تنفيذ البنية الأساسية لجزيرة حالول، لتأهيلها لتكون محطة لتحميل النفط الخام المنتج من الحقول البحرية.

ومن أبرز ما يميّز محطة ميناء حالول اعتمادها على نظامين لنقل النفط الخام يسمحان بتعبئة ناقلتَين في الوقت ذاته، إذ يضخ الخام للناقلات من خلال مضخات كبيرة تصل قدرتها القصوى إلى 75 ألف برميل في الساعة.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق