التقاريرتقارير النفطرئيسيةنفط

سوق ناقلات النفط في منطقة غرب السويس تتعرض لضغوط هبوطية متزايدة (تقرير)

نوار صبح

تعرضت سوق ناقلات النفط في منطقة غرب السويس لضغوط هبوطية متزايدة خلال الأسبوع الماضي، إذ انخفضت جميع أسواق غرب أفريقيا والبحر الأبيض المتوسط والبحر الأسود للناقلات من طراز سويس ماكس، وفق المقياس العالمي، بمقدار 10 نقاط في 23 يناير/كانون الثاني الجاري.

وأرجعت مصادر السوق هذا الانخفاض إلى انخفاض مستويات الاستفسار عن البضائع، في الوقت نفسه الذي تدفقت فيه السفن المتجهة غربًا بعيدًا عن سوق الخليج العربي الضعيفة وهبوط معدلات تحميل الرحلات في منطقة ساحل الخليج الأميركي، وفق المعلومات التي رصدتها منصة الطاقة المتخصصة.

وبعد أن شهدت ارتفاعًا في الأسعار خلال الأسبوع الأول من شهر يناير/كانون الثاني الجاري، استقرت سوق الناقلات من طراز سويس ماكس عبر طريق غرب أفريقيا-المملكة المتحدة-وقارة أوروبا عند 142.5 نقطة خلال الأسبوعين التاليين، ولكنها تشهد الآن معنويات هبوطية متزايدة.

تقييم سعر الشحن لطريق غرب أفريقيا-المملكة المتحدة-وقارة أوروبا

قامت منصة بلاتس Platts، وهي جزء من وكالة إس آند بي كوموديتي إنسايتس S&P Global Commodity Insights، بتقييم سعر الشحن لطريق غرب أفريقيا -المملكة المتحدة- وقارة أوروبا، الذي تبلغ سعته 130 ألف طن متري، باستثناء تكاليف الاتحاد الأوروبي لمقايضة حقوق التجارة،

وبلغ السعر 122.5 دولارًا للطن في 24 يناير/كانون الثاني الجاري، بانخفاض قدره 10 نقاط يوميًا و20 نقطة أسبوعيًا.

ويعتقد بعض الوسطاء أن الأسعار قد تنخفض أكثر، وسط تقارير في مدة ما بعد الظهر تفيد بأن سفينة قد وُضِعَت لتحميل 130 ألف طن متري من البضائع في ساحل العاج وفُرِّغَت في المملكة المتحدة/ قارة أوروبا أو البحر الأبيض المتوسط، في 9 و10 فبراير/شباط المقبل. 9-10، بسعر 120 دولارًا/طن.

وتم التقييم وفق شروط التعاقد على عملية الشحن -المعروف باسم (LayCan)- التي تتضمن إطارًا زمنيًا محددًا متوقعًا لموعد وصول الناقلة إلى ميناء الرسو والتفريغ.

ويمثّل هذا انخفاضًا بمقدار 15 دولارا/للطن عن تثبيتات طريق غرب أفريقيا-المملكة المتحدة وقارة أوروبا السابقة، التي أُبلِغ عنها، على الرغم من أن ذلك كان مخصصًا لشحنات نيجيريا، التي عادةً ما تتحمل علاوة تصل إلى 5 دولارات/للطن، وفقًا لما اطّلعت عليه منصة الطاقة المتخصصة.

وعزا وسيط ناقلات من طراز سويس ماكس، ومقرّه لندن، الانخفاض في أسعار الفائدة إلى تحول في أساسيات الاستفسار عن الحمولة، بالإضافة إلى تعديل نزولي في سوق ساحل الخليج الأميركي، الذي كان القوة الدافعة الرئيسة لزيادة الأسعار في وقت سابق من الشهر.

وقال الوسيط: "تأجّلت بعض شحنات طريق غرب أفريقيا من نهاية فبراير/شباط إلى مارس/آذار المقبلين، كما التزم الكثير من سفن البضائع من الشرق بالشحن إلى منطقة غرب أفريقيا".

وأضاف أن "سوق ساحل الخليج الأميركي ميسرة، وليس هناك الكثير من الإجراءات خارج البحر الأسود".

تدفقات النفط عبر قناة السويس وخط سوميد

سوق ناقلات النفط العملاقة

شهدت سوق الناقلات العملاقة في غرب أفريقيا ضعفًا في النصف الثاني من الشهر، إذ قيّمت منصة بلاتس الشحن لطريق غرب/شرق أفريقيا، الذي يبلغ 260 ألف طن متري عند 62 دولارًا/للطن في 23 يناير، وهو انخفاض قدره 11 دولارًا/للطن منذ 11 يناير/كانون الثاني، عندما بلغ المعدل 73 دولارًا/للطن

وعزت المصادر هذا الضعف إلى انخفاض أسعار الرحلات البحرية من الخليج العربي إلى الشرق، وإزاحة الحمولة غربًا، ما تسبَّب في ذلك، بالإضافة إلى مستويات الاستفسار المحدودة عن البضائع في منطقة غرب أفريقيا.

وعلى الرغم من أن سوق ساحل الخليج الأميركي شهدت معظم المكاسب التي حققتها في أوائل يناير/كانون الثاني، فقد انتهت عليها خلال الأسبوع الماضي.

وقال أحد سماسرة السفن: "ليس هناك الكثير من النشاط للحفاظ على دعم السوق،" حسبما نشرته وكالة إس آند بي كوموديتي إنسايتس S&P Global Commodity Insights.

وقيّمت منصة بلاتس سعر الشحن لطريق ساحل الخليج الأميركي-الصين، البالغ 270 ألف طن، بمبلغ 9 ملايين دولار في 23 يناير/كانون الثاني، بانخفاض 1.25 مليون دولار عن أعلى مستوى له في 11 يناير/كانون الثاني الجاري، وهو 10.25 مليون دولار.

وانخفضت أسعار النقلات من طراز سويس ماكس إلى أبعد من ذلك، إذ قامت منصة بتقييم الشحن لطريق ساحل الخليج الأميركي- المملكة المتحدة وقارة أوروبا، البالغ 145 ألف طن متري، بسعر 92.5 دولارًا في 23 يناير/كانون الثاني، بانخفاض 40.5 دولارًا عن ذروته في 10 يناير/كانون الثاني، البالغة 133 دولارًا.

وقال أحد سماسرة السفن: "عادةً ما يكون شهر يناير/كانون الثاني تاريخيًا ضعيفًا جدًا، لذا فقد خالفت أسعار الفائدة الاتجاه بشكل كبير لرؤية أرباح قدرها 60 ألف دولار يوميًا، أمر استثنائي، وتوقّع انخفاضها أكثر".

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق