أخبار السياراتسلايدر الرئيسيةسياراتعاجل

مرسيدس بنز تصدم مؤيدي السيارات الكهربائية بشأن حقيقة التكلفة

أسماء السعداوي

أدلى الرئيس التنفيذي لشركة مرسيدس بنز، أولا كالينيوس، بتصريح صادم بشأن تكاليف إنتاج السيارات الكهربائية، وذلك خلال فعالية لكشف تفاصيل بشأن أحد نماذج الشركة الألمانية.

وقال كالينيوس أمس الأحد 3 سبتمبر/أيلول 2023، إن تكاليف إنتاج السيارات الكهربائية ستظل أعلى من سيارات محرك الاحتراق الداخلي خلال المستقبل القريب، وفق ما طالعته منصة الطاقة المتخصصة.

وتوقّع الرئيس التنفيذي للشركة أن يؤدي ذلك إلى تأجيج حدّة المنافسة مع سيارات محرك الاحتراق الداخلي، بحسب تقرير نشرته وكالة رويترز.

وتحظى السيارات الكهربائية باهتمام كبير مؤخرًا ضمن جهود التخلّي عن السيارات العاملة بالوقود الأحفوري من أجل خفض الانبعاثات الكربونية في قطاع النقل، للحدّ من آثار تغير المناخ.

أسعار السيارات الكهربائية

قال الرئيس التنفيذي لشركة مرسيدس بنز أولا كالينيوس في تصريح للصحفيين، على هامش انعقاد معرض ألمانيا الدولي للسيارات في ميونخ: إن "التكاليف المتغيرة لإنتاج السيارات الكهربائية أعلى، وستظل على هذا النحو خلال المستقبل القريب".

ورفض كالينيوس تحميل المستهلكين عبء ارتفاع التكلفة نتيجة لذلك.

يُشار هنا إلى أن التكاليف المتغيرة المؤثرة في إنتاج السيارات الكهربائية تشمل المواد الخام للبطاريات وتطوير البرمجيات وأسعار الكهرباء.

وأوضح كالينيوس أن ذلك السبب يقف وراء مساعي الشركة لتحقيق الاستفادة من التكاليف الثابتة وتخصيص الموارد لتحقق السيارات الكهربائية الأرباح نفسها التي تدرّها سيارات محرك الاحتراق الداخلي.

يؤكد ذلك كبير مسؤولي التكنولوجيا في مرسيدس بنز ماركوس شيفر، الذي يقول، إن الشركة العالمية تتجه نحو خفض تكاليف الإنتاج بنسبة 50%.

سيارة مرسيدس بنز الجديدة

في السياق نفسه، كشفت شركة مرسيدس بنز، عملاقة صناعة السيارات الألمانية، النقاب عن أحدث سياراتها الكهربائية سي إل إيه السيدان الكهربائية المدمجة.

ومن المقرر بدء عمليات الإنتاج في العام المقبل (2024)، على أن تُطرح بالسوق في العام التالي 2025، وستستهلك السيارة سي إل إيه الجديدة 12 كيلوواط/ساعة لكل 100 كيلومتر.

كما ستشهد زيادة نطاق القيادة بنسبة تتراوح بين 30 و35% إلى 750 كيلومترًا (466 ميلًا)، ليكون أكبر من نماذج سيارة تيسلا الأميركية.

وستُنتَج بطاريات السيارة الكهربائية الجديدة بوساطة المزوّدين الرؤساء شركة "كونتمبوراري أمبريكس تكنولوجي" (كاتل) الصينية (CATL) وشركة أوتوموتيف سيلز (ACC).

وسيدعم نظام البطارية السير لمسافة 400 كيلومتر من خلال الشحن لمدة 15 دقيقة فقط، بحسب تقرير نشرته وكالة بلومبرغ، واطّلعت عليه منصة الطاقة المتخصصة.

من جانبه، يصف كبير مسؤولي التكنولوجيا ماركوس شيفر السيارة بأنها نقلة نحو مستوى أعلى، مضيفًا أن السيارة مهمة للغاية لأسباب ابتكارية.

سيارة "سي إل إيه" الجديدة من مرسيدس بنز
سيارة "سي إل إيه" الجديدة- الصورة من "car magazine"

الصين أرض منافسة مع تيسلا

تتعرض مرسيدس بنز لضغوط من أجل زيادة المبيعات التي تراجعت بصورة محبطة في الصين، ما اضطرها إلى خفض أسعار بعض نماذجها الكهربائية.

كما تواجه الشركة الألمانية منافسة شرسة مع تيسلا الأميركية التي خفضت أسعارها وعرضت تمديد قروض للشراء حتى 7 سنوات.

ويتجه الصينيون للشراء من العلامات التجارية المحلية مثل "بي واي دي" و"نيو" التي نجحت في جذب العملاء.

وردًا على ذلك، يقول الرئيس التنفيذي لمرسيدس بنز، أولا كالينيوس، إن شركته لم تتأثر بحرب أسعار السيارات الكهربائية في الصين، مشيرًا إلى أن مدة النمو السريع لأكبر سوق سيارات في العالم "ربما تكون قد انتهت".

وأضاف: "علينا أن نكون حذرين قليلًا ورؤية كيف ستتطور الأمور".

مبيعات مرسيدس بنز في 2023

سجلت مبيعات شركة مرسيدس بنز الألمانية من السيارات الكهربائية قفزة كبيرة خلال الربع الثاني من هذا العام (2023)، بحسب تقرير نشرته موقع "إلكتريك" (electrek)، واطّلعت عليه منصة الطاقة المتخصصة.

وباعت الشركة الألمانية 11 ألفًا و927 سيارة كهربائية خلال الربع الثاني من 2023، بزيادة 608% على أساس سنوي.

وارتفعت مبيعات الشركة من السيارات الكهربائية في أميركا خلال النصف الأول إلى 19 ألفًا و268 وحدة.

ومن بين كل النماذج الكهربائية، قادت سيارة الدفع الرباعي "إي كيو إس" المبيعات خلال النصف الأول بـ5 آلاف و490 وحدة.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق