سياراتأخبار السيارات

تفاصيل ومواصفات السيارة الكهربائية الخارقة لـ"بي إم دبليو"

تعتزم شركة بي إم دبليو الألمانية الدخول في شراكة مع "مكلارين" البريطانية، من أجل إطلاق سيارة كهربائية خارقة فائقة الأداء وسيارة كروس أوفر كهربائية عالية الأداء.

تعتزم الشركتان إحياء علاقتهما منذ سنوات عديدة، إذ كانت الشركة الألمانية تخطط لشراء الشركة البريطانية، وفق البيانات التي اطّلعت عليها منصة الطاقة.

تخطط مكلارين إلى إطلاق سيارة كهربائية خارقة لتنافس طراز آر الكهربائي من أودي، وسيارتين رياضيتين كهربائيتين من مرسيدس، وفي الوقت نفسه، يمكن لشركة بي إم دابليو إطلاق سيارة كروس أوفر كهربائية لتكون رائدة في الأداء.

من المقرر أن تشترك السيارتان في المنصة نفسها التي تعتمد بشكل كبير على ألياف الكربون، وهو الأمر الذي أصبحت مكلارين خبيرةً فيه، حسبما ذكرت كار ماغازين البريطانية.

بي إم دبليو
السيارة الكهربائية الخارقة مكلارين إف 1 الخارقة

مواصفات السيارة الخارقة

تخطط مكلارين إلى تزويد سيارتها الخارقة بـ4 محركات كهربائية، بقوة تصل إلى 1088 حصانًا، لتكون أسرع سيارة على الإطلاق تصنعها الشركة البريطانية.

وكشفت تقارير أن السيارة الجديدة ستكون مشابهة طراز سيارة مكلارين إف 1 الأسطورية، إذ ستستخدم السيارة الفائقة الجديدة هيكلًا من ألياف الكربون من الشركة البريطانية، في حين ستوفر بي إم دبليو مجموعة نقل الحركة في شكل محركات كهربائية وبطاريات.

سيارة كروس أوفر

أشارت تقارير إلى أن سيارة بي إم دبليو الكهربائية الجديدة من الممكن أن تأخذ شكلًا وسطيًا بين الفئة الـ8 الحالية غران كوبيه وسيارة الدفع الرباعي التقليدية، بينما تكتمل بمكان جلوس مشابه لوضع بورش تايكان.

ومن غير الواضح ما إذا كانت سيارة بي إم دبليو ستشارك محركاتها الكهربائية مع سيارة مكلارين الخارقة.

بدلًا من امتلاك سيارة واحدة تحمل شعار الشركتين، ستُنتَج سيارتان خارقتان مختلفتان تعملان على المنصة نفسها، ولكل منهما تصميمات خارجية وداخلية خاصة بهما.

بي إم دبليو
أحد نماذج بي إم دبليو

تفاصيل المشروع المشترك

كشفت مصادر من داخل الشركة الألمانية أن المشروع المشترك من الممكن أن يدخل حيز الإنتاج بين عامي 2026، و2028.

قال مهندس في الشركة، رفض الكشف عن اسمه: "مكلارين أسرع وأكثر رشاقة ومرونة ورغبة وقدرة على تحمّل مخاطر أكبر، إنهم يقومون بعمليات إنتاج صغيرة الحجم بتكاليف لا يمكننا إلّا أن نحلم بها".

وأضاف: "أصولهم الرئيسة هي بالطبع الدراية بألياف الكربون، ولا تُعرف تفاصيل أخرى عن المشروع في هذه المرحلة".

يشار إلى أن سيارة مكلارين إف 1 تعدّ واحدة من أفضل السيارات في تاريخ صناعة السيارات، وتعدّ من بين أفضل السيارات الخارقة التي صُنِّعَت على الإطلاق.

بي إم دبليو
طراز آر الكهربائي من أودي

شراكة إستراتيجية

أشارت المجلة البريطانية إلى أنه على الرغم من عدم الكشف رسميًا عن التعاون المشترك، فإن كلًا من بي إم دبليو ومكلارين اجتمعتا خلف الأبواب المغلقة لبحث التعاون في منتجين جديدين.

يشار إلى أن مكلارين مسؤولة عن هيكل من ألياف الكربون، وتزوّد الشركة الألمانية بالبطاريات والمحركات الكهربائية والبرمجيات.

وهذه ليست المرة الأولى التي التي تتردد فيها الشراكة بين مكلارين وبي إم دبليو، ففي عام 2015، ترددت أنباء عن أن العلامتين التجاريتين الأوروبيتين تخططان للتعاون في سيارة خارقة تعمل بمحرك في-8.

من جانبه، قال متحدث باسم شركة مكلارين: إنه "منفتح لاستكشاف الفرص للتفاعل مع شركاء التكنولوجيا الجدد بجزء من إستراتيجيتنا المستقبلية للكهرباء"، رافضًا التعليق عن الشراكة الجديدة.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق