أخبار الهيدروجينالنشرة الاسبوعيةسلايدر الرئيسيةعاجلهيدروجين

أكبر مشروع لإنتاج الهيدروجين الأخضر في أوروبا يواجه عقبة جديدة

دينا قدري

يتعرض أكبر مشروع لإنتاج الهيدروجين الأخضر في أوروبا للتأجيل مرة أخرى، حتى منتصف الربع الثاني من عام 2024، بسبب مشكلة في المعدّات الخاصة بجهاز التحليل الكهربائي.

وأبلغت شركة التطوير الدنماركية إيفرفيول (Everfuel) عن "مشكلة جودة" في المعدّات التي توفرها شركة نيل النرويجية (Nel) المتخصصة في صناعة أجهزة التحليل الكهربائي، لمشروع هايسينرجي 1.

وكان من المفترض في الأصل أن يبدأ أكبر مشروع لإنتاج الهيدروجين الأخضر في أوروبا بقدرة 20 ميغاواط، التابع لشركة "إيفرفيول"، في فريديريسيا بالدنمارك، في منتصف عام 2022.

ويُعدّ مشروع هايسينرجي 1، الواقع في مصفاة النفط التابعة لشركة كروسبريدج إنرجي (Crossbridge Energy)، واحدًا من 4 مشروعات للهيدروجين الأخضر بقدرة 20 ميغاواط رُكِّبَت في أوروبا.

أكبر مشروع لإنتاج الهيدروجين الأخضر في أوروبا

أوضحت شركة إيفرفيول أن "منشأة التحليل الكهربائي الرئيسة جاهزة لبدء التشغيل، لكن الشركة واجهت مشكلة تتعلق بالجودة فيما يتعلق بتركيبات الضغط العالي بمزيل الأكسدة، الذي يزيل الأكسجين والرطوبة من تدفق الهيدروجين جزءًا من النظام المساعد عالي الضغط لجهاز التحليل الكهربائي".

ووفق بيان صحفي اطّلعت عليه منصة الطاقة المتخصصة، قالت إيفرفيول: "هذه الوحدة جزء من حزمة تسليم مورد جهاز التحليل الكهربائي.. وتُعدّ الموافقة على مزيل الأكسدة الخطوة الأخيرة المتبقية قبل الحصول على شهادة توجيه معدّات الضغط".

وتابعت: "بعد فشل الاختبار في وقت متأخر من يوم 29 فبراير/شباط، ستحتاج الوحدة إلى إعادة بناء في الموقع؛ ما يؤثّر في الجدول الزمني لاستكمال منشأة هايسينرجي 1".

ومن المتوقع الآن بدء تشغيل أكبر مشروع لإنتاج الهيدروجين الأخضر في أوروبا، في منتصف الربع الثاني من عام 2024.

وقال متحدث باسم شركة نيل: "هذه مشكلة بسيطة تتعلق بالمعدّات التي يقدّمها أحد مورّدينا الفرعيين.. نحن نعمل مع المورّد الفرعي لحلّ هذه المشكلة في الموقع".

جهاز التحليل الكهربائي التابع لشركة نيل
جهاز التحليل الكهربائي التابع لشركة نيل - الصورة من الموقع الرسمي لشركة إيفرفيول

تأجيل سابق لمشروع الهيدروجين الأخضر

وقّعت إيفرفيول عقدًا مع نيل لتسليم جهاز التحليل الكهربائي بقدرة 20 ميغاواط في ديسمبر/كانون الأول 2020، عندما أعلنت أن المشروع سيعمل بالكامل في منتصف عام 2022.

وبدأت بعد ذلك في بناء مشروع هايسينرجي 1 في أغسطس/آب 2021، وأُنتج أول هيدروجين من المجموعة الأولى من جهاز التحليل الكهربائي في ديسمبر/كانون الأول 2022، وفق ما اطّلعت عليه منصة الطاقة المتخصصة، نقلًا عن منصة "هيدروجين إنسايت" (Hydrogen Insight).

لكن تأجَّل التشغيل الكامل لاحقًا في يونيو/حزيران 2023، بعد عملية المراجعة التي أوصت بتنفيذ "إطار موسّع للعمليات الآمنة والفاعلة، بما في ذلك السياسات والإجراءات ونظام التحكم الرئيس"؛ ما أضاف مليوني يورو (2.17 مليون دولار) إلى تكلفة المشروع البالغة 43 مليون يورو (46.6 مليون دولار).

وفي نوفمبر/تشرين الثاني 2023، نُقلت ملكية هايسينرجي 1 إلى مشروع مشترك جديد بين إيفرفيول وشركة إتش واي 24 الفرنسية (Hy24).

ويخطط مشروع إيفرفيول وإتش واي 24 المشترك أيضًا لمرحلة ثانية بقدرة 300 ميغاواط من مشروع هايسينرجي.

توقعات سوق الهيدروجين الأخضر

توقّع تقرير بحثي حديث أن تصل قيمة سوق الهيدروجين الأخضر إلى ما إجمالي قيمته 143.8 مليار دولار بحلول عام 2032، من 2.5 مليار دولار في العام قبل الماضي (2022)، بمعدل نمو سنوي مركب 50.3% خلال مدة المقارنة الممتدة من 2022 إلى 2032، وفق ما نشرته قاعدة بيانات أليد ماركيت ريسرش (Allied Market Research) المعنية بنشر أبحاث وتحليلات وتقارير السوق.

ومن المتوقّع أن يأتي النمو في سوق الهيدروجين الأخضر العالمية مدعومًا بعوامل، مثل النمو الواعد للأغذية والمشروبات، والصناعات الطبية والكيميائية والبتروكيميائية.

وفي العام الماضي (2023)، استحوذت منطقة آسيا والمحيط الهادئ على الحصة السوقية الأكبر في سوق الهيدروجين الأخضر، تلتها أوروبا ثم أميركا الشمالية، وفق ما رصدته منصة الطاقة المتخصصة.

ويُسهِم التنوع الذي يتّسم به الهيدروجين الأخضر في جعله مرشحًا واعدًا لتخزين الكهرباء ونقلها، بالإضافة إلى قدرته على إزالة الكربون من عدّة قطاعات، مثل النقل والتدفئة، إلى جانب توليد الكهرباء المستدامة.

ويؤثّر النمو في قطاع الأغذية والمشروبات تأثيرًا كبيرًا في سوق الهيدروجين النظيف، ويرجع ذلك أساسًا إلى تعاظم الطلب على الكهرباء في هذا القطاع الحيوي.

ومن المتوقّع أن يسجل قطاع الأغذية والمشروبات نموًا سنويًا مركبًا نسبته 51.6% خلال المدة من 2023 إلى 2032؛ ما يؤهله للاستحواذ على حصة كبيرة في سوق الهيدروجين الأخضر.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق