تقارير السياراتالتقاريررئيسيةسيارات

حرب أسعار السيارات الكهربائية تتسارع بين تيسلا وبي واي دي.. من ينتصر؟

محمد عبد السند

اقرأ في هذا المقال

  • حرب أسعار السيارات الكهربائية بين تيسلا وبي واي دي لا تلوح لها نهاية في الأفق
  • نجحت بي واي دي في إزاحة تيسلا عن عرش أكبر بائع للسيارات الكهربائية في العالم
  • ينبغي أن تقفز مبيعات السيارات الكهربائية بواقع الخُمس في الصين خلال 2024
  • كشفت تيسلا عن ثالث حزمة تخفيضات أسعار لها في الصين خلال 2024
  • هوت أسهم تيسلا بنسبة 18.75% حتى الآن خلال 2024

قد لا تضع حرب أسعار السيارات الكهربائية أوزارها في المستقبل القريب، في ظل إصرار عملاقة صناعة السيارات الأميركية تيسلا (Tesla) ونظيرتها الصينية بي واي دي (BYD) على طرح تخفيضات متواصلة في الأسعار.

وفي انتصار تاريخي، نجحت "بي واي دي" في إزاحة منافستها تيسلا عن عرش أكبر بائع لتلك المركبات منخفضة الانبعاثات في العالم لأول مرة على أساس فصلي، وهو اللقب الذي ظلت الأخيرة تحتفظ به لسنوات.

وباعت "بي واي دي" 526 ألفًا و409 سيارات كهربائية خلال الربع الأخير من (2023)، مقابل قرابة 484 ألفًا و507 وحدات لشركة تيسلا خلال المدة نفسها، وفق تقديرات طالعتها منصة الطاقة المتخصصة.

مضاربات في الأسعار

تشتد وتيرة حرب أسعار السيارات الكهربائية، في حين كشفت بي واي دي وتيسلا النقاب عن تحفيزات جديدة للمبيعات في سوق المركبات الكهربائية الصينية، وفق ما نشره موقع يكاي غلوبال (Yicai Global) الصيني.

ومن المتوقع أن يستمر هذا التوجه نتيجة زيادة مبيعات السيارات الكهربائية، وتراجع أسعار المواد الخام الداخلة في تصنيعها، وفق تقرير اطلعت عليه منصة الطاقة المتخصصة.

ومن المرجح كذلك أن تشتد وتيرة حرب أسعار السيارات الكهربائية خلال العام الجاري (2024)، في حين ينبغي أن ترتفع مبيعات تلك المركبات منخفضة الانبعاثات، مع تراجع التكاليف الثابتة، وفق تقديرات صادرة عن موقع غاسغو (Gasgoo) الصيني.

وما تزال هناك احتمالية لطرح تخفيضات أكثر في أسعار السيارات الكهربائية بدعم من تراجع أسعار معدن الليثيوم المستعمل في بطاريات تلك المركبات التي يصفها العديد بالرقم المهم جدًا في معادلة الحياد الكربوني.

وتتسارع وتيرة خفض الأسعار مع إعلان بي واي دي على منصة ويبو (Weibo) للتواصل الاجتماعي الصينية اليوم الجمعة 1 مارس/آذار (2024) خفضًا في سعر سيارتها الرياضية سونغ برو دي إم-آي غلوري (Song Pro DM-i Glory)، بواقع 20 ألف يوان (2.780 دولارًا أميركيًا) إلى 109 آلاف و800 يوان صيني (15.250 دولارًا أميركيًا).

(اليوان الصيني = 0.14 دولارًا أميركيًا).

وفي فبراير/شباط (2022)، خفّضت بي واي دي أسعار طراز سيارتها سونع بلس دي إم-آي (Song Plus DM-i)، وسونغ بلس إي في (Song Plus EV)، وبي واي دي تانغ (BYD Tang)، وبي واي دي دولفين (BYD Dolphin)، وكين بلس (Qin Plus)، إلى جانب سيارة تشيسر 05 (Chaser 05) بما يتراوح بين 20 ألف يوان صيني (2779 دولارًا أميركيًا) و30 ألف يوان صيني (4.138 دولارًا أميركيًا) إلى 97 ألفًا و800 يوان (نحو 11 ألف دولار أميركي).

سيارة بي واي دي
سيارة بي واي دي - الصورة من موقع الشركة

تخفيضات تيسلا

في إطار مواكبة منافستها "بي واي دي" في حرب أسعار السيارات الكهربائية، كشفت تيسلا اليوم الجمعة 1 مارس/آذار (2024) عن ثالث حزمة تحفيزات تطرحها بشأن مبيعات سياراتها في الصين خلال 2024.

وبمقدور مشتري طرازات 3 (Model 3) أو واي (Model Y) التمتع بدعم تأمين يصل إلى 8 آلاف يوان (1.110 دولارًا أميركيًا)، إلى جانب دعم خيارات طلاء سيارة بقيمة 10 آلاف يوان (1.389 دولارًا أميركيًا) وقروض سيارة بسعر فائدة سنوي نسبته 2%.

وبالمثل أقدمت شركة جيلي أوتو (Geely Auto)، أكبر منافس لمواطنتها "بي واي دي" في السوق المحلية على خفض الأسعار المبدئية لطرازيها الأكثر مبيعًا، ممثلين في غالاكسي "إل6" و"إل7"، بنسبة 15% و9% على الترتيب، في بيان صادر اليوم الجمعة 1 مارس/آذار (2024).

حرب أسعار السيارات الكهربائية.. لماذا؟

تكمن بعض أسباب حرب أسعار السيارت الكهربائية التي تشنها الشركات المصنعة في المنافسة الشرسة بينها، لتعزيز حصتها السوقية إلى جانب تراجع أسعار كربونات الليثيوم، المادة الخام الرئيسة المستعملة في البطاريات، وفق ما قالته شركة مينميتالز سيكيوريتيز (Minmetals Securities) للاستشارات.

وهبطت أسعار كربونات الليثيوم بما يزيد على 70% إلى 99 ألفًا و500 يوان للطن على أساس سنوي، وفق بيانات شركة ويند (Wind).

وفي العام الماضي (2023)، تجاوز التراجع في أسعار الليثيوم 80%، وفق معلومات جمعتها منصة الطاقة المتخصصة.

لكن ينبغي أن تشهد تلك الأسعار استقرارًا خلال 2024 نتيجة صعود مستويات الطلب، وفق توقعات شركة غوليان سيكيوريتيز (Guolian Securities) لإدارة الأصول.

وينبغي أن تقفز مبيعات السيارات الكهربائية بواقع الخُمس في الصين خلال 2024 إلى قرابة 11.5 مليون وحدة من العام الماضي (2023)، كما ينبغي أن تلامس صادرات السيارات 5.5 مليون وحدة، وفق تقديرات الجمعية الصينية لمصنعي السيارات.

سيارة تيسلا
سيارة تيسلا - الصورة من موقع الشركة

تيسلا ترفع الأسعار في أميركا

على النقيض من سياستها السعرية في السوق الصينية، رفعت تيسلا أسعار فئات معينة من طراز "واي" في الولايات المتحدة الأميركية بواقع 1000 دولار، وفق ما نشرته الشركة على موقعها الرسمي في بيان صادر اليوم الجمعة 1 مارس/آذار (2024).

ورفعت تيسلا سعر طراز "واي" ذي الدفع الخلفي والسيارات طويلة المدى إلى 43 ألفًا و990 دولارًا و48 ألفًا و990 دولارًا على التوالي.

وظلت أسعار طراز واي بيرفورمانس (Model Y Performance) والطرازات الأخرى دون تغيير، وفق معلومات رصدتها منصة الطاقة المتخصصة.

وفي فبراير/شباط (2024)، خفضت تيسلا مؤقتًا أسعار بعض سياراتها طراز "واي" في الولايات المتحدة حتى 29 من الشهر نفسه، أي بعد شهر تقريبًا من خفض الأسعار في جميع أنحاء أوروبا والصين.

وخلال الأشهر القليلة الماضية فضّل المشترون في الولايات المتحدة اقتناء السيارات الهجينة بدلًا من السيارات الكهربائية بصورة كاملة تجنبًا لزيادة تكاليف الملكية وخسارة بعض الطرازات لإعفاءاتها الضريبية الفيدرالية بسبب متطلبات مصادر البطاريات بمقتضى قانون الحد من التضخم.

وقد يُسهِم الارتفاع الأخير في الأسعار في دعم هوامش أرباح تيسلا، التي تضررت من حرب أسعار السيارات الكهربائية مع المنافسين التي بدأت قبل أكثر من عام.

وهوت أسهم الشركة بنسبة 18.75% حتى الآن خلال العام الجاري (2024).

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق