سياراتأخبار السياراترئيسية

عرش تيسلا الأميركية في خطر.. شركة صينية تتحدى بمبيعات قياسية

أسماء السعداوي

رغم أن عملاقة صناعة السيارات الكهربائية الأميركية "تيسلا" (Tesla) ما زالت تتربع على عرش المبيعات في الصين صاحبة أكبر سوق للسيارات في العالم، فإن هذا العرش أصبح مهددًا في الوقت الحالي. وفق ما طالعته منصة الطاقة المتخصصة.

ووفقًا للبيانات الصادرة حديثًا، ربما تنتزع شركة "بي واي دي" الصينية (BYD) ذلك اللقب قريبًا، بعد تحقيقها مبيعات قياسية خلال الربع الرابع والأخير من عام 2023؛ إذ باعت ما إجماليه 526.409 سيارة كهربائية خلال الأشهر الثلاثة المنصرمة.

وفي ديسمبر/كانون الأول 2023 وحده، باعت الشركة الصينية 190.754 سيارة كهربائية بالكامل.

يعني ذلك أن تيسلا الأميركية عليها تسجيل مبيعات قياسية أكبر لتحتفظ بتصدُّرها سوق مبيعات السيارات الكهربائية، ليس في الصين فحسب، بل في العالم أجمع أيضًا.

وتترقب الأسواق -عن كثب- نتائج مبيعات تيسلا، والمقرر كشف النقاب عنها يوم غدٍ الثلاثاء الموافق 2 يناير/كانون الثاني 2024.

مبيعات "بي واي دي" في 2023

سجلت مبيعات "بي واي دي" الصينية من السيارات الكهربائية والهجينة في ديسمبر/كانون الأول المنصرم 340.178 وحدة، وفق ما جاء في تقرير نشرته وكالة بلومبرغ.

وكان الإقبال على شراء سيارات الشركة الصينية مدفوعًا بعمليات ترويجية ضخمة، وحسومات جاذبة للراغبين في الشراء خلال شهر ديسمبر/كانون الأول فقط.

وفي بيان للبورصة قدّمته اليوم الإثنين 1 يناير/كانون الثاني 2024، قالت "بي واي دي"، إنها باعت 3.01 مليون وحدة خلال عام 2023 بأكمله.

وكانت الشركة تستهدف بيع 3 ملايين سيارة في 2023، وهو ما حققته بالفعل.

شعار شركة "بي واي دي" في معرض تايلاند الدولي للسيارات
شعار شركة "بي واي دي" في معرض تايلاند الدولي للسيارات - الصورة من موقع الشركة

وإذا كانت المبيعات المُعلنة اليوم قوية بما يكفي، ستكون تلك المرة الأولى التي تتخطى فيها "بي واي دي" تيسلا على أساس فصلي، لتصبح أكبر بائع للسيارات الكهربائية بالكامل في العالم.

ودفع ذلك النمو السريع "بي واي دي" -التي يقع مقرّها في شنتشن- إلى وجودها بين الصفوف العشرة الأولى عالميًا من حيث مبيعات السيارات للمرة الأولى في تاريخها.

وهوت أسهم الشركة بنحو 24% في 2023، خاصة في منتصف نوفمبر/تشرين الثاني، بسبب ضغوط المنافسة وتخفيضات الأسعار والمخاوف بشأن عدم قدرتها على تحقيق المستهدف السنوي للمبيعات.

في مقابل ذلك، ارتفعت أسهم تيسلا بنسبة 130% خلال 2023 المنصرم.

مبيعات تيسلا في الصين 2023

يتوقع محللون أن تسجل مبيعات تيسلا في الصين نحو 483.200 وحدة في الربع الأخير من 2023، أي أقلّ مما حققته "بي واي دي".

وتقترب الشركة الأميركية، المملوكة لرجل الأعمال إيلون ماسك، من طرح نسخة محدّثة من سيارتها الكهربائية صاحبة لقب الأكثر مبيعات "موديل واي" (Model 3).

كما طرحت شاحنتها الجديدة سايبر تراك (Cybertruck) في نهاية نوفمبر/تشرين الثاني 2023، وخفضت تكاليف الملصقات في الصين والولايات المتحدة، إلّا أن تلك المحاولات ربما قد أتت متأخرة.

وتستهدف تيسلا الوصول بإجمالي مبيعاتها للعام 2023 إلى 1.8 مليون وحدة.

وأشعلت تيسلا فتيل حرب الأسعار عندما خفضت أسعار نماذجها في أواخر عام 2022، وواصلت انتهاج تلك السياسة على مدار 2023.

توسعات "بي واي دي"

عالميًا، عززت "بي واي دي" خططها الجريئة للتوسع خارج حدود الصين خلال الشهور الـ12 الماضية، واختارت المجر لإقامة أول مصنع لها في القارة الأوروبية.

ومن المقرر أن ينتج المصنع الجديد سيارات كهربائية وهجينة قابلة للتوصيل بمصدر كهرباء للبيع في السوق الأوروبية، كما سيوفر فرص عمل للمحليين.

جاءت الخطوة الطموحة على الرغم من قرار الاتحاد الأوروبي فتح تحقيق رسمي بشأن تلقّي السيارات الكهربائية الصينية دعمًا من الإعانات الحكومية، وكذلك بحث خيارات فرض رسوم جمركية لحماية المنتجين المحليين من الفيضان الصيني.

وبحسب بيانات المفوضية الأوروبية، ارتفعت حصة السيارات الكهربائية الصينية في أوروبا إلى 8%، ومن المتوقع أن تقفز إلى 15% في عام 2025، كما تقلّ أسعارها بنسبة 20% عن نظيرتها الأوروبية.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق