سياراتتقارير السياراترئيسية

شحن السيارة الكهربائية في المنزل.. أمنية تعرقلها الإجراءات الحكومية (تقرير)

محمد عبد السند

اقرأ في هذا المقال

  • شحن السيارة الكهربائية في المنزل من العوامل التي تروج لانتشار المركبات النظيفة
  • الشحن المنزلي للسيارات الكهربائية يوفر الوقت والجهد ومعاناة الانتظار في طوابير محطات الشحن
  • تركيب شاحن في المنزل يستلزم إجراء تغييرات في البنية التحتية الكهربائية للبناء
  • هناك توجه متنامٍ لاستعمال السيارات الكهربائية بدلًا من سيارات الوقود الأحفوري
  • يمكن تعزيز القيمة السوقية للعقار عبر شحن السيارة الكهربائية في المنزل

يبرز إمكان شحن السيارة الكهربائية في المنزل واحدًا من أهم العوامل المحفزة على اقتناء هذا النوع من المركبات، إذ يمكن شحنها بسهولة في منزلك، بدلًا من الاضطرار إلى الوقوف في المحطات المخصصة للشحن أسبوعيًا.

وتجري 80% من عمليات شحن السيارات النظيفة الآن في المنزل، وفق تقديرات صادرة عن منظمة إنرجي سيفينغ تراست Energy Saving Trust البريطانية المعنية بتعزيز كفاءة الكهرباء والحفاظ عليها واستعمالها بطريقة مستدامة، وفق ما اطلعت عليه منصة الطاقة المتخصصة.

ويُعد شحن السيارة الكهربائية في المنزل الخيار الأسهل والأكثر ملاءمة بالنسبة إلى معظم مُلّاكها، نظرًا إلى أن الكهرباء أرخص بكثير وفق التعرفة المحلية المعمول بها في المملكة المتحدة، كما يمكن شحن البطاريات في أثناء عدم استعمال السيارة.

وبناءً عليه، لا تبدو مسألة التحول إلى السيارات الكهربائية بتلك السهولة التي يظنها الكثيرون، إذ يحتاج الأمر إلى سلسلة من الإجراءات التي قد تستغرق شهورًا، لا سيما فيما يتعلق بشحن تلك المركبات التي يُعول عليها كثيرًا في مسار تحول الطاقة.

ويبرز توجه قوي لدى العديد من حكومات العالم -في الوقت الراهن- للتحول بعيدًا عن استعمال سيارات الوقود الأحفوري التي تنتُج عنها الانبعاثات الكربونية الملوثة للبيئة، والاستعاضة عنها بنظيرتها الخضراء التي ما تزال تواجه بعض التحديات التي تعرقل استعمالها على نطاق واسع، وفي مقدمتها توافر البنية التحتية للشحن.

مُعضلة الشحن في المنزل

تقول الصحفية البريطانية المتخصصة في مجال التمويل الشخصي فيث آرتشر، إن ما كان يستحوذ على اهتمامها عندما فكرت في اقتناء سيارة كهربائية هو تركيب شاحن، ما يمكّنها من تجنب قضاء الوقت الطويل ومعاناة انتظار الشحن، إلى جانب النفقات المقترنة بالذهاب إلى نقاط الشحن العامة، في مقالة نشرتها صحيفة تليغراف (Telegraph) البريطانية.

وبينما يُعد العثور على سيارة كهربائية مستعملة سهلًا نسبيًا، فإن المشكلات تبدأ في الظهور عند الاستعانة بفني كهربائي ومطالبته بتقديم عروض الأسعار الخاصة بشحن السيارة الكهربائية في المنزل.

الصحفية البريطانية المتخصصة في مجال التمويل الشخصي فيث آرتشر
الصحفية البريطانية المتخصصة في مجال التمويل الشخصي فيث آرتشر - الصورة من themoneyedit

وأوضحت آرثر، أنها تفاجأت حينما أبلغها الفني الكهربائي أنه قبل الشروع في شحن السيارة الكهربائية في المنزل ستحتاج الشركة المزودة للكهرباء إلى تركيب كابلات أكبر من العداد الخاص بالمنزل، بالإضافة إلى محول عازل، قبل أن تتولى شركة "يو كيه باور نيتووركس" UK Power Networks، مشغل شبكة توزيع الكهرباء، التي تغطي جنوب شرق إنجلترا وشرق إنجلترا ولندن، تركيب صمام رئيس أكبر للعداد.

لكن -وقبل الشروع في اتخاذ تلك الخطوات المؤدية إلى شحن السيارة الكهربائية في المنزل- ينبغي أولاً مراجعة الأمر مع مجلس المدينة، للتأكد ما إذا كانت هناك حاجة إلى الحصول على موافقة البناء المدرج (Listed building)، لتركيب صندوق الحائط الخاص بشاحن السيارة الكهربائية.

ويشير مصطلح البناء المُدرج إلى نوع من البناء يُعمل به في المملكة المتحدة، والهدف منه هو المحافظة على الأبنية الأثرية، وهذا التصنيف يُستعمل بكثرة، وهناك قرابة نصف مليون بناء مدرج في البلاد.

وتُقدم جميع تلك الفحوصات والمراجعات دون مقابل، غير أن إنجاز كل منها يحتاج إلى أسابيع عديدة.

وسردت كاتبة المقال عددًا من الأشياء المهمة التي يتعيّن معرفتها قبيل الشروع في شحن السيارة الكهربائية في المنزل.

التواصل مع المجلس المحلي

يتعيّن على الأشخاص الراغبين في شحن السيارات الكهربائية في المنزل التواصل مع مسؤولي المجلس المحلي في المدينة التي يسكنها، وإطلاعهم على جميع التفاصيل ذات الصلة بالشاحن، مثل حجمه وآثاره في الحائط الذي سيُثبت عليه.

وإذا كان شحن السيارات الكهربائية في المنزل يحتاج إلى الحصول على موافقة البناء المُدرج، ينبغي مراعاة المكان الذي سيُركب فيه هذا الشاحن، وما إذا كان سيؤثر في المصلحة الخاصة للمبنى المدرج.

تركيب عداد ذكي وتحديث الصمام

للحصول على تعرفة شحن السيارة الكهربائية في المنزل، يتعيّن على المالك تركيب عداد ذكي، في حال لم يكن لديه هذا النوع من العدادات.

كما يجب على المالك -أيضًا- تحديث صمام عداد شحن السيارة الكهربائية من 60 أمبيرًا إلى 100 أمبير، وهي القراءة اللازمة لإنجاز هذه العملية بنجاح.

سيارة كهربائية موصلة بشاحن منزلي
سيارة كهربائية موصلة بشاحن منزلي - الصورة من thespruce

اختيار الشاحن

يُعد اختيار شاحن سيارة كهربائية ملائم لكل من المبنى الذي تسكنه، وكذلك سيارتك، تجربة محيرة تمامًا، وفق معلومات جمعتها منصة الطاقة المتخصصة.

وفي هذا الصدد يوصي الفنيون الكهربائيون دائمًا بنوع معين من أجهزة شحن السيارة الكهربائية في المنزل، قائلين إنها سهلة التركيب والاستعمال.

وفي هذا الصدد، قالت الصحفية البريطانية المتخصصة في مجال التمويل الشخصي فيث آرتشر، إنها لجأت، بعد بحث مكثف، إلى الشاحن الذي أوصى الفنيون الكهربائيون باستعماله، غير أنه لم يكن متطابقًا مع التعرفة التي حددتها شركة إنتليغان أوكتوباس غو إلكتريسيتي Intelligent Octopus Go electricity، مشيرةً إلى أنها اضطرت في النهاية إلى الاستعانة بعداد يحمل علامة أومي إي بود Ohme ePod التجارية، نظرًا إلى صغر حجم صندوق الحائط الخاص به، إلى جانب كونه متوافقًا مع التعرفة المذكورة.

وتصل تكلفة عداد شحن السيارة الكهربائية في المنزل أومي إي بود إلى 7.5 بنس/كيلوواط/ساعة خلال الساعات الـ6 الممتدة من 11:30 مساءً إلى 5:30 صباحًا، مقارنة بشحن كلفته31.01 بنسًا/كيلوواط/ساعة خلال الوقت المتبقي.

وأشارت الكاتبة إلى أنها غير مؤهلة للحصول على المنحة الحكومية الخاصة بنقطة شحن السيارة الكهربائية، التي تصل قيمتها إلى 350 ألف جنيه إسترليني (434 ألف دولار أميركي)، موضحةً أنها لا تعيش في شقة أو حتى تستأجر منزلًا، ومن ثم يتعيّن عليها تحمل نفقات شحن السيارة الكهربائية في المنزل بالكامل.

(الجنيه الإسترليني = 1.24 دولارًا أميركيًا)

جدوى الشحن في المنزل

قالت كاتبة المقالة، إن شحن السيارة الكهربائية في المنزل قد اضطرها إلى إجراء الكثير من التغييرات اللازمة، لافتة إلى أن شحن السيارة في مكان آخر سيكون أبطأ كثيرًا، بل وأعلى تكلفة.

ولفتت الكاتبة إلى أن مدة شحن بطارية كهربائية 52 كيلوواط، عند توصيلها بقابس عادي ثلاثي الأطراف تصل إلى 32 ساعة، وفق تقديرات شركة أوتو تريدر (AutoTrader) الرقمية العاملة في مجال شراء السيارات وبيعها، التي رصدتها منصة الطاقة المتخصصة.

في المقابل، زعمت الكاتبة أن استعمال نقطة الشحن المنزلية سعة 7.4 كيلوواط، أسرع من نظيرتها العادية بواقع 3 مرات.

نقاط الشحن العامة

هناك خيار استعمال نقاط الشحن العامة التي توفر الوقت والجهد عند شحن السيارات الكهربائية، غير أن تكلفتها أعلى، وفق معلومات رصدتها منصة الطاقة المتخصصة.

وفي هذا الخصوص، قالت كاتبة المقال إنه مقارنةً بالثمن الذي "ندفعه لشحن السيارة الكهربائية في المنزل والبالغ 7.5 بنسًا/كيلوواط/ساعة"، فإن أقرب نقطة شحن عامة من منزلها وهي Plug-N-Go سعة 22 كيلوواط/ساعة تتكلف 39 بنسًا/كيلوواط/ساعة، بالإضافة إلى رسوم توصيل قدرها 50 بنسًا.

وأفادت الكاتبة بأنه على أساس تكلفة شحن بطارية السيارات الكهربائية لمرة واحدة أسبوعيًا، تلامس التكلفة السنوية قرابة 203 جنيهات إسترلينية، مقارنة بـ1.080 جنيهًا إسترلينيًا أو 2.136 جنيهًا إسترلينيًا في أقرب محطات الشحن.

وتطرقت كاتبة المقالة إلى كيفية الحفاظ على العمر الوظيفي لبطاريات السيارات الكهربائية، محذرةً من تداعيات ترك شَحن البطارية ينفد عند أقل من 25% أو حتى شحنها أعلى من 75%، وهو ما يمكن الالتزام به أفضل عند شحن السيارة الكهربائية في المنزل.

وفي نهاية مقالتها لفتت الكاتبة إلى أن شحن السيارة الكهربائية في المنزل من الممكن أن يعزز القيمة السوقية للعقار بما يتراوح من نحو 2000 إلى 3 آلاف جنيه إسترليني، وفق تقديرات المسؤول في الجمعية الوطنية لمشتري العقارات (National Association of Property Buyers) جوناثان رولاندي.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق