رئيسيةأخبار السياراتسيارات

تيسلا تستعد لتحقيق أعلى مبيعات في تاريخها خلال 2023

أحمد أيوب

يُتوقَّع أن تبلغ مبيعات شركة تيسلا الأميركية Tesla معدلات قياسية خلال العام الجاري (2023)؛ إذ من المقرر الإعلان عن إجمالي تسليمات الشركة في هذه المدة خلال الأسبوع الجاري.

وتُكثف الشركة الأميركية جهودها لتعزيز انتشار مركباتها الكهربائية في الأسواق العالمية، خاصة مع وجود منافسة قوية من قِبل شركات أخرى ولا سيما شركة "بي واي دي" BYD الصينية، بحسب ما طالعته منصة الطاقة المتخصصة.

وتشير التقديرات إلى أن مبيعات تيسلا الإجمالية لعام 2023 قد تجاوزت مستهدفاتها المتمثلة في تسليم 1.8 مليون سيارة، وفقًا لما نشرته وكالة بلومبرغ، في 30 ديسمبر/كانون الأول 2023.

مبيعات قياسية

من المتوقَّع أن تعلن شركة تيسلا، يوم الثلاثاء 2 يناير/كانون الثاني 2023، أنها وزّعت أعدادًا قياسية من مركباتها خلال عام 2023.

وتشير التقديرات إلى أن شركة تصنيع السيارات الكهربائية -التي يقع مقرها في ولاية أوستن الأميركية- قد سلّمت ما يقرب من 483 ألفًا و200 سيارة كهربائية، خلال الربع الأخير من العام الجاري (2023)، وفقًا لمحللين استطلعت بلومبرغ آراءهم.

ويعني هذا أن تيسلا تجاوزت مستهدفاتها لعام 2023 المتمثلة في تسليم 1.8 مليون سيارة، وهو أعلى مستوى للتسليمات على الإطلاق للشركة.

وخلال عام 2023، انتهجت الشركة الأميركية سياسة للتوسع في الأسواق، كما خفّضت الأسعار، وكان ذلك واضحًا بصورة جلية في السوق الصينية، لكن على الرغم من ذلك من المتوقع أن تتفوق شركة "بي واي دي" الصينية BYD التي تتوافر لديها تشكيلة أحدث.

الرئيس التنفيذي لشركة تيسلا إيلون ماسك
الرئيس التنفيذي لشركة تيسلا إيلون ماسك - الصورة من وكالة رويترز

ولم تقدم شركة تيسلا بيانات بشأن عدد المركبات التي تتوقع تسليمها في عام 2024، بحسب ما رصدته منصة الطاقة المتخصصة.

ويوجد نموذجان لدى الشركة يمثلان نحو 97% من عمليات تسليم الشركة للعام الجاري (2023) وهما: طراز 3 سيدان والمركبة الرياضية متعددة الاستعمال موديل "واي" Y، اللذان أُطلقا لأول مرة في عام 2017 و2020 على التوالي.

كما بدأت الشركة في تسليم مركبتها "سايبر تراك" ذات التصميم المتميز.

تحديات تواجه الشركة

تواجه تيسلا مجموعة من التحديات، يتمثل أهمها في أن الأوضاع الاقتصادية الحالية قد تجعل من الصعب على المستهلكين الإقبال على سيارات الشركة الأميركية في ظل ارتفاع معدلات التضخم وأسعار الفائدة.

لذا سيتعين على عملاق صناعة السيارات الكهربائية أن يضع في الحسبان المشترين العاديين الذي يختارون المركبات على أساس تنافسية السعر وسهولة الاستعمال.

فعلى الرغم من أن تيسلا قد تبيع 1.8 مليون سيارة خلال 2023؛ فإن هذا الرقم صغير للغاية عند مقارنته بما تبيعه شركة "تويوتا موتور" Toyota Motor Corp أو شركة "جنرال موتورز" General Motors.

سيارة تيسلا موديل 3
سيارة موديل 3 - الصورة من الموقع الرسمي للشركة

وفي هذا الصدد قال المدير المالي لتيسلا: "نستهدف الوصول إلى المشترين العاديين للسيارات"، في إشارة إلى الرغبة في المنافسة مع الشركات الأخرى في السوق، خاصة أن الذين يقررون شراء السيارات الكهربائية لديهم بدائل أخرى كثيرة بخلاف تيسلا.

كما تواجه الشركة الأميركية تحديًا آخر بدءًا من مطلع يناير/كانون الثاني 2024؛ إذ من المتوقع فقدان مزايا الإعفاءات الضريبية لبعض الطرازات -البالغة 7500 دولار- بسبب قواعد منشأ مكونات البطاريات، وفقًا لما طالعته منصة الطاقة المتخصصة.

وفي هذا الصدد، يقول موقع الشركة على الإنترنت إن بعض إصدارات الطراز 3 ستتأثر بهذه القرارات.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق