رئيسيةأخبار السياراتسيارات

جنرال موتورز وهوندا تتراجعان عن إنتاج سيارة كهربائية بأسعار مخفضة

أحمد أيوب

تراجعت شركتا جنرال موتورز وهوندا عن تعاونهما في إنتاج نماذج من السيارات الكهربائية بأسعار تنافسية مخفضة، لجذب شريحة واسعة من العملاء.

وأعلنت الشركتان -وفق ما طالعته منصة الطاقة المتخصصة- أنهما لن تمضيا في مسار إنتاج السيارات الكهربائية التي خططتا لإنتاجها لمنافسة عملاق صناعة السيارات الكهربائية الأميركي "تيسلا".

ويؤكد قرار إنهاء تعاون جنرال موتورز وهوندا التحول الإستراتيجي لشركة جنرال موتورز، لإبطاء إطلاق العديد من نماذج السيارات الكهربائية للتركيز على الربحية، في الوقت الذي تواجه فيه الشركة التكلفة المتزايدة لإضرابات عمال السيارات في أميركا، حسبما ذكرت وكالة رويترز، يوم الخميس 25 أكتوبر/تشرين الأول 2023.

التخلي عن الخطة

بعد مرور عام على إعلان تعاون جنرال موتورز وهوندا في خطة بقيمة 5 مليارات دولار أمريكي لتطوير سيارة كهربائية بسعر مناسب، أكدت الشركتان أنهما لن تمضيا في هذا المسار.

وأعلنت جنرال موتورز وهوندا، خلال العام الماضي 2022، أنهما ستعملان معًا لإنتاج سيارة كهربائية بسعر أقل من 30 ألف دولار أميركي، في محاولة لإنهاء هيمنة شركة "تيسلا" على قطاع السيارات الكهربائية.

شعار شركة جنرال موتورز
شعار شركة جنرال موتورز - الصورة من رويترز

وقالت الشركتان -في بيان مشترك- هذا الأسبوع: "بعد دراسات وتحليلات مكثفة، توصلنا إلى قرار مشترك بوقف خطة تصنيع السيارة الكهربائية".

وقال الرئيس التنفيذي لشركة هوندا، توشيهيرو ميبي: "بعد دراسة هذا الأمر لمدة عام، قررنا أن هذا سيكون صعبًا بصفته عملًا تجاريًا، لذلك في الوقت الحالي، نحن ننهي الاتفاق بشأن تعاون جنرال موتورز وهوندا بشأن تطوير سيارة كهربائية بأسعار مناسبة"، بحسب ما نقلته رويترز.

التعاون بين جنرال موتورز وهوندا

بدأت جنرال موتورز وهوندا التعاون منذ عقد من الزمن في مشروعات المركبات الهيدروجينية المختلفة، قبل إعلان تعاونهما بشأن تطوير نماذج معينة من السيارات الكهربائية وذلك في عام 2018.

وفي عام 2024، ستطلق هوندا سيارة الدفع الرباعي الكهربائية "برولوغ" في الولايات المتحدة الأميركية، استنادًا إلى بنية بطارية "آلتيم" من جنرال موتورز.

وعلى الرغم من عدم إعلان الأسعار، تشير تقارير إلى أنها ستبدأ من 48 ألف دولار أميركي.

وفي سياق متصل، يبدو أن تعاون جنرال موتورز وهوندا سيشهد تطورات جديدة في مجال السيارات ذاتية القيادة، إذ كشفت الشركتان عن خطط لجلب سيارات الأجرة ذاتية القيادة "روبو تاكسي" إلى اليابان بحلول عام 2026.

ومن المُقرر أن تُدار الشراكة بين الشركتين من خلال شركة كروزر، التابعة لشركة جنرال موتورز.

وبعد أقل من 24 ساعة من إعلان هذه الشراكة، علقت سلطات كاليفورنيا رخصة شركة "كروز" في الولاية الأميركية، بعد أن زُعم أن الشركة حجبت معلومات ومقاطع فيديو عن السلطات فيما يتعلق بصدم أحد المشاة وسحبه بوساطة إحدى سياراتها ذاتية القيادة.

وكما ورد في وقت سابق من هذا الأسبوع، قالت إدارة المركبات الآلية في كاليفورنيا إن الشركة "أخطأت في تقديم أي معلومات تتعلق بمدى أمان التكنولوجيا ذاتية القيادة الخاصة بمركباتها".

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق