رئيسيةأخبار السياراتسيارات

لوسيد تدعم سيارات أستون مارتن الكهربائية باتفاقية شراكة

تزيد قيمتها عن 450 مليون دولار أميركي

دينا قدري

أعلنت شركة لوسيد الأميركية لصناعة السيارات الكهربائية أنها توصلت إلى شراكة تقنية إستراتيجية طويلة الأجل مع شركة أستون مارتن، تهدف إلى تسريع إستراتيجية الكهرباء عالية الأداء للعلامة التجارية البريطانية الشهيرة، في عقود تزيد قيمتها عن 450 مليون دولار أميركي.

وتُمثّل هذه الاتفاقية التاريخية أول علامة من نوعها للذراع التقنية لمجموعة لوسيد، بحسب ما أكدته الشركة في بيان صحفي اطّلعت عليه منصة الطاقة المتخصصة، موضحة أنها بمثابة توسيع نطاق منتجات الشركة، وتمهيد الطريق لنشر تقنياتها على نحو أكبر في المستقبل.

وستحصل أستون مارتن على إمكان الوصول المباشر إلى تقنية توليد القوة الكهربائية الخاصة بالشركة الأميركية -المدعومة من صندوق الاستثمارات السعودي-، بما في ذلك وحدة القيادة ذات المحرك المزدوج فائقة الأداء، وتكنولوجيا البطاريات الشهيرة.

تفاصيل اتفاقية الشراكة

بموجب الاتفاقية، ستدفع أستون مارتن "رسوم الوصول إلى التكنولوجيا" بقيمة 232 مليون دولار لشركة لوسيد، بما في ذلك 100 مليون دولار من أسهم الشركة البريطانية، و"إجمالي المدفوعات النقدية" بقيمة 132 مليون دولار.

وستلتزم أستون مارتن -أيضًا- بـ"الحد الأدنى الفعّال للإنفاق" على مكونات توليد القوة بقيمة 225 مليون دولار، بحسب المعلومات التي رصدتها منصة الطاقة المتخصصة.

وتسلّط الاتفاقية الضوء على التزام شركة صناعة السيارات الكهربائية بمنح أستون مارتن الوصول إلى أفضل التقنيات المتاحة لدفع الشركة نحو هدفها المتمثل في إطلاق أول نموذج كهربائي خالص من أستون مارتن في عام 2025.

كما ستقدّم أستون مارتن أول سيارة هجينة تعمل بالكهرباء -السيارة الخارقة ذات المحرك المتوسط "فالهالا"- في عام 2024.

وبحلول عام 2026، ستتميز جميع خطوط نماذج أستون مارتن الجديدة بخيار مجموعة نقل الحركة الكهربائي، مع هدف طويل الأجل لمجموعتها الأساسية التي ستكون كهربائية بالكامل بحلول عام 2030.

سيارات أستون مارتن الكهربائية
سيارة أستون مارتن "فالهالا" - الصورة من منصة "كار آند درايف"

تقنيات لوسيد المتطورة

ستمنح هذه الاتفاقية أستون مارتن الوصول إلى تكنولوجيا توليد القوة الكهربائية الرائدة عالميًا، والتي صُمِّمَت وصُنعَت حصريًا داخل الشركة من قبل لوسيد، لتشغيل سيارات أستون مارتن الكهربائية المستقبلية.

وستوفر الاتفاقية -أيضًا- لشركة أستون مارتن الدعم الفني من الشركة الأميركية في دمج التكنولوجيا الخاصة بها في منصة السيارة الكهربائية الجديدة بالكامل، المصممة حسب الطلب، والتي طورتها أستون مارتن، بالإضافة إلى توريد مكونات لوسيد.

واختيرَت لوسيد من قبل أستون مارتن من خلال عملية تنافسية، وستوفر تقنيات توليد الطاقة الكهربائية المتقدمة، بما في ذلك وحدة محرك مزدوج فائقة الأداء، وتكنولوجيا البطاريات الشهيرة، ووحدة الشحن وندربوكس، وفق ما جاء في بيان الشركة الأميركية.

وتتحد القوة الهائلة لوحدة الدفع الخلفي ذات المحركين مع توجيه عزم الدوران، لتوسيع قدرات السيارة إلى ما هو أبعد من ذلك الذي يمكن تحقيقه مع نظام الدفع الرباعي السلبي.

وتشتمل هذه المحركات الكهربائية المبتكرة تقنيًا على تبريد الجزء الثابت، وتقنية المبادل الحراري الجديدة ومعدل تدفّق سائل التبريد المرتفع، بالإضافة إلى نظام البطارية المصاحب الذي جرت ترقيته بالمثل، للحصول على طاقة أعلى ومنطق حراري أكثر دقة.

تغيير لقواعد اللعبة

وصف الرئيس التنفيذي، المدير التقني في شركة لوسيد، بيتر رولينسون، هذه الشراكة بأنها تمثّل تعاونًا بارزًا بين أستون مارتن -المعروفة بنجاحاتها في سباق لو مان وسباق الفورمولا 1- وأفضل الابتكارات والتقنيات التي تقدّمها لوسيد.

وقال رولينسون: "تماشيًا مع إستراتيجيتها، اختارت أستون مارتن شركة لوسيد، معترفةً بالمزايا العميقة لاعتماد تقنية دفع الحركة الكهربائية الرائدة عالميًا، التي تتجلى في النطاق الخارق الذي تقدّره وكالة حماية البيئة البالغ 516 ميلًا، وحققته سيارة لوسيد آير غراند تورينغ".

سيارات لوسيد الكهربائية
سيارة لوسيد آير غراند تورينغ - الصورة من منصة "كار آند درايف"

من جانبه، أكد الرئيس التنفيذي لشركة أستون مارتن، لورانس سترول، أن "اتفاقية التوريد مع لوسيد تُعدّ بمثابة مغيّر لقواعد اللعبة بالنسبة للنمو المستقبلي الذي تقوده السيارات الكهربائية في أستون مارتن".

وقال: "بناءً على إستراتيجيتنا ومتطلباتنا، اخترنا لوسيد، لنحصل على إمكان الوصول إلى أعلى أداء في الصناعة، وأكثر التقنيات ابتكارًا لمنتجات السيارات الكهربائية المستقبلية".

وأضاف: "إلى جانب مرسيدس-بنز، لدينا الآن مورّدان من الطراز العالمي لدعم التطوير الداخلي والاستثمارات التي نقوم بها لتقديم إستراتيجيتنا للكهرباء. من خلال الشراكة طويلة الأجل التي أُعلنَت مؤخرًا مع جيلي، سنحصل أيضًا على فرصة للوصول إلى مجموعة التقنيات والمكونات الخاصة بهم، فضلًا عن خبرتهم العميقة في السوق الإستراتيجية الرئيسة في الصين".

واستطرد قائلًا: "عمومًا، يُعدّ إعلان اليوم خطوة مهمة أخرى نحو تحقيق طموحنا لشركة أستون مارتن"، وفق ما جاء في بيان صحفي أصدرته الشركة، وطالعته منصة الطاقة المتخصصة.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق