سياراتأخبار السياراترئيسية

رسميًا.. تيسلا تخسر لقب أكبر بائع للسيارات الكهربائية في العالم

أسماء السعداوي

كشفت عملاقة صناعة السيارات الكهربائية شركة تيسلا الأميركية (Tesla) النقاب عن أحدث أرقام إنتاجها وتسليماتها خلال الربع الرابع والأخير من عام 2023.

وخلال الأشهر الثلاثة الماضية، بلغ عدد السيارات التي أنتجتها تيسلا 494 ألفًا و989 وحدة، في حين بلغ إجمالي التسليمات إلى العملاء 484 ألفًا و507 وحدات، بحسب البيانات التي اطلعت عليها منصة الطاقة المتخصصة.

ويُقارن ذلك الرقم بمبيعات شركة "بي واي دي" الصينية (BYD)، التي باعت 526 ألفًا و409 سيارات كهربائية خلال الربع نفسه.

ويعني ذلك، أن تيسلا قد خسرت لقب الشركة صاحبة أكبر مبيعات سيارات كهربائية في العالم، لصالح "بي واي دي" الصينية.

مبيعات تيسلا في 2023

خلال عام 2023 ككل، بلغ إجمالي إنتاج تيسلا مليونًا و845 ألفًا و985 سيارة كهربائية، في حين بلغ إجمالي التسليمات مليونًا و845 ألفًا و985 سيارة، بحسب ما جاء في تقرير نشرته شبكة "سي إن بي سي" الأميركية (cnbc).

ويقل ذلك كثيرًا عن الرقم القياسي الذي حققته "بي واي دي" في 2023 ككل، إذ باعت 3.01 مليون سيارة (كهربائية وتقليدية).

وفي 2022، بلغ عدد تسليمات تيسلا 1.31 مليون سيارة كهربائية، وأنتجت 1.37 مليون وحدة.

وبناءً على ذلك، يكون هناك ارتفاع بنسبة 28% في عدد التسليمات، و35% في الإنتاج على أساس سنوي.

وعلى الرغم من خسارتها لقب أكبر بائع للسيارات الكهربائية في العالم، فإن تيسلا حققت هدف الوصول إلى إجمالي مبيعات 1.8 مليون وحدة في 2023.

كما تجاوز عدد التسليمات المعلنة في الربع الرابع، توقعات المحللين الذين استطلعت شركة "ستريت أكونت" (StreetAccount) آراءهم، عند 477 ألفًا.

وبسؤاله عن توقعاته بشأن مبيعات 2023، قال الرئيس التنفيذي لشركة تيسلا، إيلون ماسك: "من غير الممكن أن تحتفظ بمعدل نمو مركب 50% إلى الأبد.. لكنني أعتقد أننا سننمو بسرعة كبيرة، بأسرع من أي شركة سيارات أخرى على الأرض".

شاحنة تيسلا سايبر تراك
شاحنة تيسلا سايبر تراك- الصورة من موقع الشركة الرسمي

حرب الأسعار في الصين

فتحت تيسلا باب حرب أسعار السيارات الكهربائية عندما خفّضت أسعار طرازاتها في أواخر عام 2022، وواصلت اتباع تلك السياسة في 2023.

وعندما خفّضت تيسلا أسعارها في الربع الثالث من 2023، وصف كبير المسؤولين الماليين في تيسلا، فايبهاف تانيجا، تلك المدة بكونها: "وقت عدم يقين اقتصادي وارتفاع نسب الفائدة وتبدل معنويات المستهلكين".

وكان بعض المستهلكلين السابقين والمحتملين لتيسلا قد عبروا عن اعتزامهم تجنب الشراء من الشركة الأميركية، بسبب تصريحات رئيسها ورئيس منصة "إكس" (تويتر سابقًا)، سواء عبر المنصة أو في الفعاليات العامة.

وفي نوفمبر/تشرين الثاني (2023)، أدان البيت الأبيض ماسك لترويجه خطاب الكراهية المعادي للسامية والعنصري في تدويناته على "إكس".

وفي مواجهة المنافسة الشرسة داخل الصين صاحبة أكبر سوق سيارات في العالم، كشفت تقارير النقاب عن أن تيسلا تعتزم طرح نسخة محدّثة من سيارتها الكهربائية "موديل واي" (Model 3) صاحبة لقب الأكثر مبيعًا، وأيضًا طرحت الشاحنة "سايبر تراك" (Cybertruck) في آخر نوفمبر/تشرين الثاني 2023.

ويمثّل اعتلاء "بي واي دي" عرش مبيعات السيارات الكهربائية في العالم "نقطة تحول" للشركة الصينية التي كانت تحل في المركز الثاني بعد تيسلا في مبيعات النصف الأول من 2023، بحسب تقرير نشرته صحيفة "بيزنس إنسايدر" (businessinsider)، الذي طالعته منصة الطاقة المتخصصة.

وخلال الربع الثالث من 2023، كانت "بي واي دي" توشك على تخطي تيسلا بفارق 3 آلاف سيارة كهربائية فقط.

ويبشّر ذلك التحول بالدخول في مرحلة جديدة لسيطرة الصين على قطاع السيارات الكهربائية.

سيارت بي واي دي "سيغول"
سيارت بي واي دي "سيغول"- الصورة من موقع الشركة

وعلى عكس الطرازات أميركية الصنع التي خسرت شعبيتها في الصين، نجحت شركات مثل "بي واي دي" في إحراز تقدم كبير من حيث الجودة والسعر.

وبحسب بيانات المنتدى الاقتصادي العالمي، فالصين هي أكبر سوق للسيارات الكهربائية في العالم، وأنتجت 64% من الإنتاج العالمي، وشكلت 59% من المبيعات العالمية خلال عام 2022.

وتبيع تيسلا 4 سيارات كهربائية، هي طرازا إس، و3 السيدان، وطرازا إكس وواي الرياضيان، وتتراوح الأسعار بين 49 ألف دولار و100 ألف دولار.

في المقابل، ركزت "بي واي دي" على السعر، وهو ما ساعدها في الفوز بقطاع عريض من المستهلكين.

وعلى سبيل المثال، يبلغ سعر سيارة "سيغول" (Seagull) الكهربائية من إنتاج "بي واي دي" 73 ألف يوان أو نحو 10 آلاف دولار فقط، وهي الرابعة على قائمة أكثر السيارات الكهربائية مبيعًا في الصين.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق