سلايدر الرئيسيةأخبار الغازغاز

وزير الطاقة القطري يهاجم إعاقة الإمدادات: أكبر تهديد للأمن العالمي

وزير الطاقة الجزائري:

الجزائر - عماد الدين شريف

هاجم وزير الطاقة القطري سعد بن شريدة الكعبي، محاولات حصار وإعاقة إمدادات الطاقة، موضحًا أن هذه المحاولات تُشكِّل أكبر تهديد لأمن الطاقة العالمي، وكذلك نمو الاقتصاد.

وقال الوزير، في كلمته أمام قمة منتدى الدول المصدرة للغاز، التي حضرتها وتابعتها منصة الطاقة المتخصصة، اليوم الجمعة 1 مارس/آذار، إن الاجتماع يأتي في ظل تداعيات الحرب في غزة المتواصلة والمسببة لكارثة إنسانية، وحالة من عدم الاستقرار بمنطقة مضيق باب المندب والبحر الأحمر.

وأوضح وزير الطاقة القطري، خلال القمة المنعقدة في الجزائر، أن الحرب في غزة تفرض مزيدًا من التحديات في مجال صناعة الطاقة وأمنها، مضيفًا أن أي إعاقة للإمدادات تُعَد مصدرًا كبيرًا لحالة عدم اليقين لكثير من الدول التي تسعى لتحقيق الاستقرار الاقتصادي.

انطلقت فعاليات قمة منتدى الدول المصدرة للغاز في الجزائر، والتي تأتي تأكيدًا على سيادة الدول أعضاء المنتدى على مصادرها الغازية، بجانب تعزيز التعاون بينها لدعم صناعة الطاقة وتعزيز التنافسية في الأسواق العالمية.

منتدى الدول المصدرة للغاز

قال وزير الطاقة القطري سعد الكعبي، إنه من المهم أن يعمل أعضاء الدول المصدرة للغاز سويًا، من أجل ضمان إمدادات الطاقة واستقرار الأسواق، وذلك من خلال استمرارية توفير كل أنواع مصادر الطاقة.

وأشار الكعبي إلى أن بلاده تؤمن برؤية مشتركة لانتقال عادل ومتوازن ومستدام، إلى طاقة منخفضة الكربون، وذلك في مواجهة الأهداف غير الواقعية، وفق التصريحات التي رصدتها منصة الطاقة المتخصصة.

جانب من افتتاح قمة منتدى الدول المصدرة للغاز
جانب من افتتاح قمة منتدى الدول المصدرة للغاز - الصورة من وزارة الطاقة الجزائرية

وهاجم وزير الطاقة القطري، ما سمّاه "الخطابات العاطفية"، التي تدعو لإلغاء النفط والغاز، موضحًا أن التحول إلى طاقة منخفضة الكربون مسؤولية مشتركة تتطلب تعاون جميع الأطراف بما في ذلك المستهلكون النهائيون، الذين تؤثر أنماطهم الاستهلاكية في معدلات الطلب.

وأضاف: "دولة قطر كثيرًا ما أكدت دور الغاز الطبيعي بوصفه عنصرًا محوريًا في مزيج الطاقة على الطريق نحو تحول واقعي إلى طاقة منخفضة الكربون".

ومن ثم، وفق وزير الطاقة القطري؛ فإن الغاز الطبيعي هو الوسيلة العادلة للوصول إلى طاقة أنظف، مؤكدًا دعم بلاده لرؤية منتدى الدول المصدرة للغاز، التي تهدف إلى تعزيز دور الغاز الطبيعي في تحقيق المزيج الطاقوي الأمثل.

تعزيز الحوار والتعاون البنّاء

من جانبه، قال وزير الطاقة الجزائري محمد عرقاب، خلال كلمته الافتتاحية في قمة منتدى الدول المصدرة للغاز، خلال اجتماعها الاستثنائي، إن هناك أهمية لإثراء نقاش أعمال هذا الاجتماع، لتعزيز هذا الحدث ودعمه.

وأشار إلى أهمية الوعي الجماعي للدول الأعضاء في منتدى الدول المصدرة للغاز، لتكثيف التعاون والتشاور، ومواصلة صياغة اقتراحات وتوصيات فعالة؛ لرفعها إلى اجتماع القمة -غدًا السبت- لاتخاذ القرارات ومواجهة التحديات التي ستواجه البلدان الأعضاء في المستقبل.

جانب من كلمة وزير الطاقة الجزائري خلال الافتتاح
جانب من كلمة وزير الطاقة الجزائري خلال الافتتاح - الصورة من الوزارة

ووصف محمد عرقاب القمة السابعة لرؤساء دول وحكومات منتدى الدول المصدرة للغاز، بأنها المحطة المهمة والأبرز لتعزيز الحوار والتعاون البنّاء بين الدول الأعضاء، مضيفا أن الجزائر -التي تحتضن الحدث- لن تدّخر جهدًا لإنجاحه.

وأوضح أن الجزائر -بصفتها عضوًا مؤسسًا بالمنتدى- انطلاقًا من كونها دولة رائدة في صناعة الغاز، تستثمر كثيرًا في مجالات الاستكشاف والتطوير والمعالجة ونقل الغاز الطبيعي وتسويقه، وتعمل بفضل خبرة عمال وعاملات شركتي سوناطراك وسونلغاز، لتعزيز مكانتها بوصفها مُوردًا تاريخيًا وموثوقًا به للغاز.

يشار إلى أن قمة منتدى الدول المصدرة للغاز، قد شهدت مساء أمس الخميس 29 فبراير/شباط، افتتاح معهد أبحاث الغاز التابع للمنتدى، والذي من المقرر أن يدعم جهود البحث والتطوير والتدريب، وتعزيز تكنولوجيات الصناعة.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق