رئيسيةأخبار النفطنفط

وزير الطاقة القطري: الاستكشاف يشهد نموًا غير مسبوق.. والتقطير هدف إستراتيجي

الطاقة

قال وزير الطاقة القطري المهندس سعد بن شريدة الكعبي، إن قطاع الطاقة لدى بلاده يشهد في الآونة الأخيرة تقدمًا كبيرًا، ونموًا غير مسبوق، إذ حقق إنجازات كبيرة فيما يتعلق بأنشطة الاستكشاف والتنقيب عن النفط والغاز، بالإضافة إلى الصناعات البتروكيماوية، على المستويات المحلية والإقليمية والعالمية.

ودعا وزير الدولة لشؤون الطاقة في قطر، خلال ترؤّسه الاجتماع السنوي الـ23 للتقطير، اليوم الثلاثاء 13 يونيو/حزيران (2023)، جميع شركات قطاع الطاقة في بلاده إلى الاهتمام بشكل أكبر بالتقطير الإستراتيجي، وهو تأهيل القطريين لتولّي مناصب العمل في بلادهم، وفق ما نقلت عنه وكالة الأنباء الرسمية.

وأوضح وزير الطاقة القطري أن التقطير كان -وسيظل- هدفًا إستراتيجيًا رئيسًا يجب أن يتماشى مع خطط القوى العاملة الشاملة، مضيفًا: "ستؤدي قدراتنا الوطنية دورًا أساسيًا في نمو قطاعنا، والمضي قدمًا نحو تحقيق رؤيتنا"، بحسب ما جاء في تغريدة بصفحة "قطر للطاقة" في موقع تويتر، اطّلعت عليها منصة الطاقة المتخصصة.

أهداف التقطير

استعرض وزير الطاقة القطري سعد الكعبي أهداف التقطير ومواءمته مع عناصر التنمية البشرية لرؤية قطر الوطنية 2030، والحاجة لصياغة خطط تقطير، تتناسب مع نمو قطاع الطاقة غير المسبوق، مؤكدًا ضرورة منح الشباب القطري الفرص المناسبة لبناء وتطوير حياتهم المهنية.

وأوضح الكعبي أن هناك أهمية لمواءمة أهداف التقطير مع عناصر التنمية البشرية، لرؤية قطر الوطنية 2030، لافتًا إلى أن جهود قطاع الطاقة في بلاده نحو التقطير تستلهم من رؤية البلاد الوطنية 2030، وفق التصريحات التي اطّلعت عليها منصة الطاقة المتخصصة.

جانب من كلمة وزير الطاقة القطري خلال المؤتمر
جانب من كلمة وزير الطاقة القطري سعد بن شريدة الكعبي خلال المؤتمر - الصورة من قطر للطاقة

وأشار الوزير إلى أن جهود القطاع تقوم على ركيزة التنمية البشرية في الرؤية، التي تدعو إلى تطوير وتنمية قدرات ومهارات وإمكانات سكان قطر، لكي يتمكنوا من بناء مجتمع مزدهر، وتدعو إلى مشاركة متزايدة ومتنوعة للمواطنين في قوة العمل.

وقدّم وزير الطاقة القطري نظرة عامة على النمو غير المسبوق لقطاع الطاقة في بلاده، والإنجازات المهمة التي حققها من خلال جميع أنشطة التنقيب عن النفط والغاز والاستكشاف والصناعات البتروكيماوية، على المستويين المحلي والدولي.

وقال الكعبي، إن قطاع الطاقة في قطر يشهد تطورًا وتوسعًا بشكل غير مسبوق، الأمر الذي يؤكد مكانة القطاع على خريطة الطاقة العالمية، موضحًا أن القدرات الوطنية التي تمتلكها الدولة سيكون لها دور أساس في نمو القطاع وتحقيق رؤيته.

دور شركات الطاقة

أثنى وزير الطاقة القطري على دور جميع شركات قطاع الطاقة وموظفيها، الذين يعملون بشكل دؤوب ومتفانٍ، لدعم جهود التقطير، معربًا عن تقديره لجميع الجهات المعنية من أفراد ومؤسسات ومجتمعات محلية، ممن يعملون معًا لدعم أهداف التقطير.

في ختام الاجتماع، وزّع وزير الطاقة القطري جوائز الكريستال السنوية للتقطير، التي تحصل عليها الشركات المتميزة، عن 4 فئات، إذ فازت شركة قطر للبتروكيماويات (قابكو) بها لجهودها في الدعم والاتصال مع قطاع التعليم، وفازت شركة قطرغاز بها لجهودها في دعم التقطير.

وزير الطاقة القطري سعد بن شريدة الكعبي يوزع الجوائر الكريستالية
وزير الطاقة القطري سعد بن شريدة الكعبي يوزع الجوائر الكريستالية - الصورة من صفحة قطر للطاقة في تويتر

كما فازت شركة قطر للكيماويات المحدودة (كيوكيم) بجائزة الكريستال السنوية للتقطير، عن جهودها في دعم التعلم والتطوير، وفازت شركة نفط الشمال بالجائزة، بصفتها صاحبة أفضل تقدّم أُحرِزَ في مجال التقطير.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق