أخبار الغازرئيسيةعاجلغاز

وزير الطاقة القطري: نقص الاستثمارات وراء عجز الإمدادات وارتفاع أسعار الطاقة

الطاقة

ألقى وزير الطاقة القطري، العضو المنتدب والرئيس التنفيذي لشركة قطر للطاقة المهندس سعد بن شريدة الكعبي، باللوم على نقص الاستثمارات في قطاع الوقود الأحفوري، في التسبب بأزمة الطاقة الحالية، وارتفاع الأسعار إلى مستويات قياسية.

جاء ذلك خلال كلمته عبر تقنية التواصل المرئي، في أعمال مؤتمر منتجي ومستهلكي الغاز الطبيعي المسال الحادي عشر، الذي استضافته اليابان.

وبحسب بيان صحفي اطلعت عليه منصة الطاقة المتخصصة، فإن الوزير القطري شدد في كلمته على ضرورة انتقال عادل وفعّال في الطاقة نحو مستقبل مثالي "يمكننا فيه الموازنة بين احتياجات التنمية الاقتصادية وطموحاتنا المناخية".

وقال سعد بن شريدة الكعبي: إنه "دون مسار ثابت وواقعي نحو الحدّ من بصمتنا الكربونية، سنصبح أكثر عرضة للأحوال الجوية القاسية التي يفرضها تغير المناخ".

ودعا إلى المزيد من التعاون بين منتجي ومستهلكي الغاز الطبيعي المسال، والذي قال عنه: "إنه لن يؤدي فقط إلى تعميق جذور الاستقرار الاقتصادي والنمو، بل سيؤدي أيضًا إلى تحقيق الفوائد البيئية لنا جميعًا".

ارتفاع أسعار الطاقة

تحدّث وزير الطاقة القطري سعد بن شريدة الكعبي عن أزمة الطاقة في الآونة الحالية، والأسباب التي أدت إليها.

وقال في البيان الذي اطّلعت عليه منصة الطاقة: إن "شحّ الاستثمارات في السنوات الماضية ألقى بعبء ثقيل على عاتق المنتجين والمستهلكين، فأصبح المنتجون في حالات كثيرة غير قادرين على توفير الإمدادات المطلوبة بسبب نقص الاستثمار، واضطر المستهلكون إلى تحمّل أسعار قياسية نتيجة وضع معقّد لا سيطرة لهم عليه".

وأضاف أن "التقلبات الجيوسياسية والاقتصادية التي نشهدها اليوم هي بمثابة تذكير مؤلم بالحاجة إلى التصرف بشكل حاسم وفقًا لالتزاماتنا"، وأن نهج الانتظار والترقب لا يمكن أن يأتي إلّا بتكلفة اقتصادية وبيئية أعلى، خاصة عندما تضرب الأزمة التالية.

وأشار إلى وفاء دولة قطر بالتزاماتها المتعلقة بالطاقة الأنظف والبيئة، إذ سلّط الضوء على مشروعات مثل توسعة إنتاج الغاز الطبيعي المسال من حقل الشمال، ومصنع الأمونيا الزرقاء الذي أُعلِن مؤخرًا، وبرنامج قطر للطاقة لبناء سفن الغاز الطبيعي المسال، وتقنيات التقاط الكربون واحتجازه، وإنتاج الطاقة الشمسية المتجددة.

قطر للطاقة
جانب من توقيع اتفاق توسعة حقل الشمال بين قطر للطاقة وتوتال - الصورة من حساب قطر للطاقة الرسمي في تويتر

كما قال: "هذه الاستثمارات تتحدث عن الخطوات الملموسة التي نتخذها لخفض كثافة الكربون في منتجاتنا، ولتزويد العالم بمنتجات الطاقة منخفضة الكربون التي تشكل العمود الفقري لانتقال طاقة مسؤول وواقعي".

مؤتمر منتجي ومستهلكي الغاز الطبيعي المسال

يعدّ مؤتمر منتجي ومستهلكي الغاز الطبيعي المسال مناسبة سنوية للحوار العالمي منذ إطلاقه عام 2012، بتنظيم من وزارة الاقتصاد والتجارة والصناعة اليابانية، ومركز آسيا والمحيط الهادئ لأبحاث الطاقة.

ويوفر المؤتمر فرصة للوزراء ورؤساء المنظمات الدولية والمسؤولين التنفيذيين في الشركات والجهات المعنية الأخرى لبحث آخر تطورات سوق الغاز الطبيعي المسال العالمية ومناقشة الفرص والتحديات التي تواجه هذه السوق بهدف تطويرها.

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق