تقارير الغازالتقاريرتقارير دوريةسلايدر الرئيسيةغازوحدة أبحاث الطاقة

استهلاك الغاز في الاتحاد الأوروبي يهبط 11% بقيادة 3 دول (تقرير)

وحدة أبحاث الطاقة - رجب عز الدين

اقرأ في هذا المقال

  • خطة الخفض الطوعي لاستهلاك الاتحاد الأوروبي تحقق نتائج جيدة.
  • انخفاض توليد الكهرباء بالغاز بنسبة 11% وانتعاش الطاقة الشمسية.
  • استهلاك الغاز في ألمانيا ينخفض 16% وفي فرنسا 27%.
  • إيطاليا أقل الدول الأوروبية في خفض استهلاكها من الغاز.

عاد استهلاك الغاز في الاتحاد الأوروبي للانخفاض مجددًا، خلال شهر سبتمبر/أيلول 2023، بعد صعوده لأول مرة في 10 أشهر خلال أغسطس/آب 2023، بحسب تقرير حديث حصلت وحدة أبحاث الطاقة على نسخة منه.

وبلغ استهلاك الاتحاد الأوروبي من الغاز 19 مليار متر مكعب، خلال الشهر الماضي، منخفضًا بنسبة 11% عن الشهر نفسه من عام 2022، بقيادة فرنسا وألمانيا وإسبانيا بصفة خاصة.

ويرجع السبب الرئيس في انخفاض استهلاك الغاز في الاتحاد الأوروبي إلى نتائج إيجابية على مستوى تنفيذ لائحة الاتحاد الخاصة بتشجيع الخفض الطوعي للاستهلاك بنسبة 15% في الدول الأعضاء لمدة عام بدءًا من أبريل/نيسان 2023، وينتهي 31 مارس/آذار 2024، وفق ما رصدته وحدة أبحاث الطاقة.

انخفاض توليد الكهرباء بالغاز

أسهمت زيادة إنتاج الطاقة الشمسية ونمو التوليد من الطاقة النووية في خفض اعتماد قطاع الطاقة الأوروبي على الغاز في مزيج الكهرباء، بحسب التقرير الشهري الصادر عن منتدى الدول المصدرة للغاز.

وأدى انخفاض أسعار الغاز الطبيعي على مدار العام، إلى زيادة الطلب الصناعي الأوروبي على الغاز، لكن التعافي الصناعي ما زال أقل من المستويات المسجّلة منذ سنوات؛ ما جعل الطلب على الغاز متوسطًا.

محطات غاز أوروبية في لاتفيا
محطة غاز أوروبية في لاتفيا - الصورة من رويترز

وتراجع إنتاج الكهرباء المعتمد على الغاز في الاتحاد الأوروبي بنسبة 11% على أساس سنوي خلال الشهر الماضي، بينما انخفض إجمالي إنتاج الكهرباء بنسبة 4% إلى 184 تيراواط/ساعة خلال الشهر نفسه.

في المقابل، ارتفع توليد الكهرباء من الطاقة النووية والكهرومائية والشمسية بنسب 9% و5% و38% خلال الشهر الماضي، بينما انخفض التوليد عبر الفحم وطاقة الرياح بنحو 35% و3% على التوالي.

وأسهمت هذه العوامل مجتمعة في انخفاض استهلاك الغاز في الاتحاد الأوروبي خلال سبتمبر/أيلول الماضي، كما انخفض الاستهلاك على مدار الأشهر الـ9 الأولى من عام 2023 بنسبة 9.3% على أساس سنوي ليصل إلى 234 مليار متر مكعب.

تفاوت الاستهلاك في ألمانيا وإيطاليا

اختلف استهلاك الغاز في الاتحاد الأوروبي من دولة لأخرى، خلال الشهر الماضي؛ حيث انخفض في ألمانيا بنسبة 16% على أساس سنوي ليصل إلى 3.6 مليار متر مكعب، بعدما صعد خلال أغسطس/آب لأول مرة منذ 18 شهرًا أو أكثر من الانخفاضات المتتالية، بحسب ما ترصده وحدة أبحاث الطاقة بصورة دورية.

وجاء هبوط استهلاك الغاز في ألمانيا مدفوعًا بتراجع الطلب في كل من القطاعين السكني والصناعي بنسبة 16% خلال سبتمبر/أيلول 2023، مع تشديد تطبيق لائحة خفض الاستهلاك وزيادة إنتاج الطاقة الشمسية بصورة كبيرة وصلت إلى 33%.

أما على مستوى الأشهر الـ9 الأولى من عام 2023؛ فقد انخفض استهلاك ألمانيا من الغاز بنسبة 8.8% على أساس سنوي ليصل إلى 51 مليار متر مكعب.

وامتد انخفاض استهلاك الغاز في الاتحاد الأوروبي إلى إيطاليا، التي سجّلت تراجعًا بنسبة طفيفة لم تتجاوز 0.1% ليصل إلى 3.8 مليار متر مكعب خلال الشهر الماضي.

وجاء التراجع في إيطاليا مدفوعًا بتراجع الاستهلاك في القطاعين السكني وتوليد الكهرباء بنسبة 0.4% و 1% على التوالي خلال الشهر الماضي.

كما أسهمت زيادة الإنتاج الكبيرة من الطاقة الكهرومائية (77%)، والطاقة الشمسية (24%) في خفض الطلب على الغاز في قطاع الكهرباء، أما القطاع الصناعي فقد ارتفع استهلاكه الغاز لأول مرة منذ 20 شهرًا.

أما على مستوى الأشهر الـ9 الأولى من 2023؛ فقد انخفض استهلاك إيطاليا من الغاز بنسبة 11% على أساس سنوي ليصل إلى 45 مليار متر مكعب.

استهلاك فرنسا وإسبانيا

امتد انخفاض استهلاك الغاز في الاتحاد الأوروبي إلى فرنسا بنسبة 27% خلال الشهر الماضي، ليصل إلى 1.4 مليار متر مكعب، ليواصل الهبوط للشهر السابع على التوالي.

وجاء أغلب الانخفاض من قطاع التوليد الكهربائي الذي هبط استهلاكه من الغاز بصورة حادة بلغت 57% خلال سبتمبر/أيلول الماضي، بالتزامن مع انتعاش التوليد من الطاقة النووية بنسبة 48%.

محطات طاقة نووية في فرنسا
محطات طاقة نووية في فرنسا - الصورة من telegraph

كما شهد القطاع الصناعي تراجعًا في الاستهلاك بنسبة 11%، إلى جانب انخفاض استهلاك القطاع السكني بنسبة 24% على أساس سنوي، بسبب تنفيذ لائحة الاتحاد الأوروبي بشأن التخفيض الطوعي لاستهلاك الغاز بنسبة 15%.

وامتد تراجع استهلاك الغاز في الاتحاد الأوروبي إلى إسبانيا بنسبة 6% على أساس سنوي خلال الشهر الماضي، ليصل إلى 2.4 مليار متر مكعب.

وجاء هذا الانخفاض مدفوعًا بهبوط الطلب على الغاز في قطاع توليد الكهرباء بنسبة 36%، مع زيادة إنتاج الطاقة الشمسية بنسبة 23%، وانخفاض صادراتها من الكهرباء إلى فرنسا.

بينما صعد الاستهلاك في القطاع الصناعي للشهر الرابع على التوالي ليسجل 32% خلال سبتمبر/أيلول 2023، مدفوعًا بزيادة الطلب في صناعات التكرير والنسيج والأغذية والأدوية.

أما على مستوى أول 9 أشهر من 2023؛ فقد سجّل استهلاك الغاز في إسبانيا انخفاضًا بنسبة 13% على أساس سنوي، ليصل إلى 22 مليار متر مكعب.

استهلاك المملكة المتحدة

فضلًا عن دول الاتحاد الأوروبي، تراجع استهلاك الغاز في المملكة المتحدة بنسبة 21% على أساس سنوي خلال الشهر الماضي، ليصل إلى 3 مليارات متر مكعب، بحسب ما رصدته وحدة أبحاث الطاقة.

وجاء أغلب الانخفاض في القطاعين السكني والصناعي بنسبة 15% و1.5% على التوالي، كما انخفض الاستهلاك في قطاع توليد الكهرباء بنسبة 29%، مدفوعًا بارتفاع إنتاج الكهرومائية والشمسية والنووية بنسب 128% و17% و13% على التوالي.

أما بالنسبة إلى الأشهر الـ9 الأولى من 2023؛ فقد سجل استهلاك المملكة المتحدة من الغاز تراجعًا بنسبة 13% على أساس سنوي، ليصل إلى 40 مليار متر مكعب.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق