غازالتقاريرتقارير الغازتقارير دوريةرئيسيةوحدة أبحاث الطاقة

استهلاك الغاز في الاتحاد الأوروبي ينخفض 11% خلال 7 أشهر (تقرير)

حتى مع تراجع الأسعار في 2023

وحدة أبحاث الطاقة - رجب عز الدين

اقرأ في هذا المقال

  • انخفاض استهلاك الغاز في ألمانيا وإيطاليا بنسبة 9.3% و14%
  • تراجع الطلب على الغاز في القطاعات السكنية والصناعية والكهربائية أبرز الأسباب
  • انخفاض واردات أوروبا من الغاز المسال لأول مرة منذ سبتمبر 2021
  • تراجع حجم إمدادات خطوط الأنابيب بنسبة 32% خلال 7 أشهر

يواصل استهلاك الغاز في الاتحاد الأوروبي انخفاضه الممتد منذ مطلع العام الجاري (2023)، وحتى شهر يوليو/تموز الماضي، ما أدى إلى تخفيف الضغوط على الواردات الأوروبية من الغاز المسال خلال الأشهر الأخيرة.

وانخفض استهلاك الاتحاد الأوروبي من الغاز الطبيعي بنسبة 11% على أساس سنوي خلال الأشهر الـ7 الممتدة من يناير/كانون الثاني وحتى يوليو/تموز الماضي، ليصل إلى 197 مليار متر مكعب، وفقًا لتقرير صادر عن منتدى الدول المصدر للغاز.

وأظهر التقرير -اطلعت عليه وحدة أبحاث الطاقة- هبوط استهلاك الغاز في الاتحاد الأوروبي بنسبة 12% على أساس سنوي خلال شهر يوليو/تموز الماضي فقط، ليصل إلى 18 مليار متر مكعب.

وأدت عوامل عدة إلى انخفاض استهلاك الغاز في الاتحاد الأوروبي، أبرزها استجابة الدول الأعضاء للائحة الخفض الطوعي للاستهلاك بنسبة 15% لمدة عام، يبدأ من أبريل/نيسان 2023 وينتهي مارس/آذار 2024، لتقليل الاعتماد على الغاز الروسي ومواجهة انقطاعاته.

كما أسهم ارتفاع إنتاج مصادر الطاقة المتجددة، خاصة الطاقة الشمسية، إلى جانب انخفاض الاعتماد على الغاز في مزيج توليد الكهرباء، في ظهور نتائج الأشهر الـ7 بهذا المستوى من التراجع.

ورغم انخفاض أسعار الغاز بصورة كبيرة منذ مطلع عام 2023، مقارنة بمستوياتها القياسية التي سجلها أغسطس/آب 2022، فإن طلب القطاع الصناعي على الغاز لم يعد بعد إلى المستويات التي شهدها خلال السنوات السابقة.

ويفسّر هذا جانبًا من أسباب استمرار انخفاض استهلاك الغاز في الاتحاد الأوروبي حتى يوليو/تموز الماضي، وفقًا لما رصدته وحدة أبحاث الطاقة.

الاستهلاك في ألمانيا وإيطاليا

تراجع استهلاك الغاز في ألمانيا بنسبة 9.3% على أساس سنوي خلال المدة من يناير/كانون الثاني وحتى يوليو/تموز الماضي، ليصل إلى 44 مليار متر مكعب.

بينما انخفض استهلاكها من الغاز بنحو 3.5% إلى 3.3 مليار متر مكعب خلال شهر يوليو/تموز الماضي فقط، مع مواصلة تراجع الطلب الصناعي بنسبة 4% للشهر الـ14 على التوالي، إلى جانب انخفاض الطلب في القطاع السكني بنسبة 6%.

استهلاك الغاز في الاتحاد الأوروبي
محطة غاز طبيعي في أوروبا - الصورة من بلومبرغ

وامتد انخفاض استهلاك الغاز في الاتحاد الأوروبي إلى إيطاليا بنسبة 14% على أساس سنوي خلال أول 7 أشهر من 2023، ليصل إلى 38 مليار متر مكعب، وفقًا لبيانات رصدتها وحدة أبحاث الطاقة من تقرير منتدى الدول المصدرة للغاز.

أما استهلاك إيطاليا من الغاز خلال شهر يوليو/تموز 2023، فقد انخفض بنسبة طفيفة لم تتجاوز 0.4%، ليصل إلى 4.4 مليار متر مكعب، مع تراجع استهلاك قطاع توليد الكهرباء وكذلك الطلب السكني والصناعي بنسبة 7.8% و1.2% و1% على التوالي.

استهلاك فرنسا وإسبانيا

انخفض استهلاك الغاز في فرنسا بنسبة 11% على أساس سنوي خلال الأشهر الممتدة من يناير/كانون الثاني وحتى يوليو/تموز الماضي، ليصل إلى 20 مليار متر مكعب.

كما تراجع استهلاكها من الغاز بنسبة 17% إلى 1.4 مليار متر مكعب خلال شهر يوليو/تموز الماضي فقط، بسبب الهبوط الحاد في الطلب عليه من قطاع الكهرباء بنسبة 41%.

بينما انخفض الطلب الصناعي والسكني بنسبة 10% و5% خلال يوليو/تموز الماضي، على التوالي، وفقًا لما رصدته وحدة أبحاث الطاقة.

وامتد هبوط استهلاك الغاز في الاتحاد الأوروبي إلى إسبانيا، التي هبط استهلاكها بنسبة 14% على أساس سنوي خلال الأشهر الـ7، ليصل إلى 17 مليار متر مكعب.

بينما انخفض استهلاكها من الغاز بنسبة 16% إلى 2.4 مليار متر مكعب خلال شهر يوليو/تموز الماضي فقط، مع هبوط حاد في الطلب على هذا الوقود من قطاع الكهرباء بنسبة 35%.

استهلاك الغاز في المملكة المتحدة

هبط الطلب على الغاز في المملكة المتحدة بنسبة 12% خلال المدة من يناير/كانون الثاني حتى يوليو/تموز الماضي، ليصل إجمالي استهلاكها إلى 34 مليار متر مكعب.

وانخفض استهلاك الغاز في المملكة المتحدة بنسبة 23% إلى 2.7 مليار متر مكعب خلال شهر يوليو/تموز الماضي فقط، مع تراجع الطلب الصناعي والسكني والكهربائي بنسبة 36% و7% و37% على التوالي.

وأسهم انخفاض استهلاك الغاز في الاتحاد الأوروبي في تخفيف الضغوط على الواردات الأوروبية للغاز المسال خلال الأشهر الأخيرة، وكذلك واردات خطوط الأنابيب، وفقًا لما رصدته وحدة أبحاث الطاقة.

واردات الغاز الأوروبية

انخفضت واردات أوروبا من الغاز الطبيعي المسال خلال شهر يوليو/تموز 2023، لأول مرة منذ سبتمبر/أيلول 2021، إذ انخفضت الواردات بنسبة 5.4% إلى 8.62 مليون طن (6.33 مليار متر مكعب).

بينما ارتفعت الواردات الأوروبية من الغاز المسال خلال الأشهر الـ7 من يناير/كانون الثاني إلى يوليو/تموز 2023، بنسبة 6.4%، لتصل إلى 76.38 مليون طن (56.16 مليار متر مكعب).

ويوضح الرسم التالي -الذي أعدّته وحدة أبحاث الطاقة- حركة واردات أوروبا من الغاز المسال وخطوط الأنابيب خلال 22 عامًا:

واردات أوروبا من الغاز المسال والطبيعي

وانخفضت أحجام إمدادات الغاز إلى أوروبا عبر خطوط الأنابيب إلى 90.3 مليار متر مكعب، خلال الأشهر الـ7 الممتدة حتى يوليو/تموز، بنسبة 32% عن المدة نفسها من العام الماضي (2022).

واستحوذت النرويج على 56% من إمدادات الغاز عبر خطوط الأنابيب إلى أوروبا خلال الأشهر الـ7 الماضية، تليها الجزائر بنسبة 19%، وروسيا بنحو 16%، وفقًا لبيانات رصدتها وحدة أبحاث الطاقة.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق