رئيسيةأخبار الطاقة المتجددةأخبار الغازطاقة متجددةعاجلغاز

الطاقة المتجددة توفر 13 مليار دولار من استهلاك الغاز في أوروبا خلال 2022

نجحت الطاقة المتجددة في ترشيد استهلاك الغاز في أوروبا بما يقرب من 13 مليار دولار خلال 2022، مع خطط دول القارة لخفض الاستهلاك في أعقاب الحرب الروسية الأوكرانية.

أظهر تقرير لمركز أبحاث الطاقة "إمبر" أن دول الاتحاد نجحت في توفير 12 مليار يورو (12.8 مليار دولار) من الغاز منذ فبراير/شباط الماضي، نتيجة زيادة توليد الكهرباء من طاقة الرياح والطاقة الشمسية.

أنتج الاتحاد الأوروبي مستوى قياسيًّا من الكهرباء عن طريق استعمال الطاقة المتجددة، إذ تمكَّن من زيادة الإنتاج بمقدار 10% أو 50 تيراواط/ساعة، في طاقة الرياح والطاقة الشمسية خلال الأشهر 12 الماضية، وفق البيانات التي اطّلعت عليها منصة الطاقة المتخصصة.

خفض استيراد الغاز

أشار تقرير إمبر إلى أن دول الاتحاد كانت في حاجة إلى 90 تيراواط/ساعة من الغاز (9 مليار متر مكعب) لتوليد 50 تيراواط/ساعة من الكهرباء، التي تم استبدِلَت الطاقة المتجددة بها.

أكد التقرير أن استيراد 90 تيراواط/ساعة من الغاز لدول الاتحاد الأوروبي كان سيكلّف 12.8 مليار دولار، حسبما ذكر موقع رينيوز بيز المتخصص (renews biz).

وأكد التقرير أن استبدال الرياح والطاقة الشمسية بالوقود الأحفوري يعدّ السبيل الوحيد للاتحاد الأوروبي لتحقيق أمن الطاقة الدائم والاستقلال.

ووجد تحليل مركز أبحاث الطاقة أنه منذ غزو روسيا لأوكرانيا نما توليد طاقة الرياح والطاقة الشمسية بمقدار 50 تيراواط/ساعة بنسبة تزيد على 10%، مما أسهم في تأمين 23% من احتياجات الاتحاد الأوروبي من الكهرباء في تلك المدة، لتصل إلى 546 تيراواط/ساعة.

نجح توليد الكهرباء من مصادرات الطاقة المتجددة (الشمس والرياح) خلال 2022، ليتجاوز -لأول مرة- الغاز الذي أسهم بنحو 20%.

وزادت حصة طاقة الفحم بمقدار 1.5% فقط، لتسهم في توليد 16% من كهرباء الاتحاد الأوروبي عام 2022، مع انخفاض سنوي في الأشهر الـ4 الأخيرة من عام 2022.

الطاقة المتجددة في أوروباتحديات تواجه أوروبا

أظهرت مراجعة الكهرباء الأوروبية الأخيرة لمركز أبحاث الطاقة إمبر وجود أزمة ثلاثية واجهت قطاع الطاقة في الاتحاد الأوروبي عام 2022.

وأشار إلى أنه مع تحرُّك أوروبا لقطع العلاقات مع روسيا، أكبر مورّد للغاز، واجهت دول الاتحاد أدنى مستويات الطاقة الكهرومائية والنووية منذ عقدين على الأقل، مما تسبَّب في عجز يعادل 7% من إجمالي الطلب على الكهرباء في أوروبا عام 2022.

وساعد نمو طاقة الرياح والطاقة الشمسية، جنبًا إلى جنب مع انخفاض الطلب في الاتحاد الأوروبي على تجاوز الأزمة ومنع عودة التهديد إلى طاقة الفحم.

وقالت كبيرة المحللين في إمبر، سارة براون: "غزو روسيا أوكرانيا صدم أوروبا ودفعها إلى العمل، إذ -فجأة- أصبحت نقاط الضعف المتفاقمة بسبب الاعتماد على الوقود الأحفوري حقيقة صارخة".

وأضافت: "عمل الاتحاد الأوروبي خلال العام الماضي لمعالجة هذه المخاطر من خلال الانتقال السريع إلى نظام طاقة أنظف وأكثر أمانًا".

وأشارت إلى أنه لا يزال من المهم أن يوسّع الاتحاد الأوروبي بسرعة الطاقة الشمسية وطاقة الرياح لتحقيق الاستقلال الدائم في مجال الطاقة.

الطلب على الكهرباء

سجلت 20 دولة في الاتحاد الأوروبي أرقامًا قياسية جديدة للطاقة الشمسية في عام 2022، كما ساعد انخفاض الطلب على الكهرباء في تقليل العجز.

وانخفض الطلب على الكهرباء في الاتحاد الأوروبي بنسبة 7.9% في الربع الأخير من عام 2022، مقارنة بالمدة نفسها من العام السابق.

وكان الطقس المعتدل عاملًا حاسمًا، ولكن من المحتمل أن تكون ضغوط القدرة على تحمّل التكاليف قد أدت دورًا، جنبًا إلى جنب مع تحسينات كفاءة الطاقة وتضامن المواطنين لخفض الطلب على الطاقة في أوقات الأزمات.

تشير أحدث المؤشرات من الصناعة إلى أنه، في عام 2023، سيتسارع انتقال أوروبا إلى طاقة الرياح والطاقة الشمسية استجابة لأزمة الطاقة، وستتعافى الطاقة المائية والنووية الفرنسية.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق