رئيسيةأخبار الغازغاز

تدشين معهد أبحاث الغاز في الجزائر

التابع لمنتدى الدول المصدرة للغاز

شهدت الجزائر تدشين معهد أبحاث الغاز، التابع لمنتدى الدول المصدرة للغاز، والذي يأتي في وقت يواجه فيه قطاع الغاز طلبًا متزايدًا مع مساعي كثير من الدول لخفض انبعاثات الكربون، والاستعانة بالغاز بوصفه مصدرًا نظيفًا وموثوقًا به.

ودشّن وزير الطاقة والمناجم الجزائري محمد عرقاب، وأمين عام منتدى الدول المصدرة للغاز محمد حامل، مساء أمس الخميس 29 فبراير/شباط (2024)، المعهد، وذلك على هامش اجتماعات الدول الأعضاء في المنتدى، وفق ما طالعته منصة الطاقة المتخصصة.

وحضر افتتاح معهد أبحاث الغاز، رئيس مجلس إدارة شركة "غازبروم" (Gazprom) الروسية، والممثل الخاص لرئيس الاتحاد الروسي للتعاون مع منتدى الدول المصدرة للغاز، وممثل قطر في المجلس التنفيذي لمنتدى الدول المصدرة للغاز.

معهد أبحاث الغاز في الجزائر

يأتي تدشين معهد أبحاث الغاز في الجزائر، التابع لمنتدى الدول المصدرة للغاز، في وقت تواجه فيه أسواق الغاز الطبيعي تحولًا كبيرًا، من حيث الطلب عليه بوصفه مصدرًا للطاقة النظيفة والحيوية، بالتزامن مع مساعي كثير من الدول لحماية البيئة وخفض أكسيد الكربون، وكذلك التطور التكنولوجي الذي تشهده صناعة الغاز.

جانب من افتتاح معهد أبحاث الغاز في الجزائر
جانب من افتتاح معهد أبحاث الغاز في الجزائر - الصورة من وزارة الطاقة والمناجم

ويستهدف المعهد توسيع التعاون بين الدول الأعضاء في المنتدى بمجال التكنولوجيا، وكذلك وضع إطار للتعاون العلمي، وذلك من خلال تبادل المعلومات ودعم الابتكار ومشاركة الخبرات والمهارات وكذا التدريب، وفق ما جاء في بيان لوزارة الطاقة والمناجم الجزائرية.

بالإضافة إلى ذلك، يهدف معهد أبحاث الغاز إلى تطوير استعمال التكنولوجيا على امتداد سلسلة قيمة الغاز، وذلك لتوسيع قاعدة الموارد الغازية وتحسين فاعليتها وضمان استغلال وتسيير أفضل ومدروس لهذه الموارد، لتحسين التنافسية بين أعضاء المنتدى بأسواق العالمية للغاز.

جانب من افتتاح المعهد
جانب من افتتاح المعهد - الصورة من وزارة الطاقة والمناجم

كما سيعمل المعهد على عدد من المحاور؛ منها كيفية تقليص مقدرات غازات الشعلة، ووضع آليات للحفاظ على البيئة وخفض انبعاثات الكربون وتقليص آثارها لحماية البيئة، بجانب إيجاد حلول تكنولوجية فعالة ومبتكرة، لتعزيز مكانة الغاز الطبيعي في عملية تحول الطاقة العالمية.

وزير الطاقة الجزائري محمد عرقاب خلال افتتاح المعهد
وزير الطاقة الجزائري محمد عرقاب، خلال افتتاح المعهد

منتدى الدول المصدرة للغاز

يأتي انعقاد منتدى الدول المصدرة للغاز في الجزائر، التي تعد عضوًا فعالًا بالمنتدى، وتملك خبرة في مجال الصناعة الغازية، وخاصة الغاز المسال، التي كانت رائدة فيه، في توقيت يعلق فيه كثير من الدول آمالًا كبيرة على الغاز بصفته وسيلة تسهم في سهولة تحقيق تحول الطاقة عالميًا.

وكانت الجزائر من الدول التي بادرت بفكرة إنشاء وتأسيس معهد أبحاث الغاز، وذلك خلال الاجتماع الـ19 لمنتدى الدول المصدرة للغاز، الذي انعقد في شهر أكتوبر/تشرين الأول 2017، بالعاصمة الروسية موسكو.

جانب من افتتاح المعهد
جانب من افتتاح المعهد - الصورة من وزارة الطاقة والمناجم

وشهد اقتراح تدشين معهد أبحاث الغاز، التصديق عليه خلال قمة رؤساء دول المنتدى، التي انعقدت في بوليفيا خلال شهر نوفمبر/تشرين الثاني من العام نفسه 2017، وفق معلومات رصدتها منصة الطاقة المتخصصة.

يشار إلى أن المعهد يسهم في جعل الجزائر مركزًا عالميًا لتطوير الغاز، بالإضافة إلى كونه فرصة لترقية وتحقيق التقدم في مجال البحث العلمي والتدريب، وتطوير الشراكات مع مراكز البحث والجامعات في الدول الأعضاء والمراكز العالمية.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق