التقاريرتقارير الغازرئيسيةغاز

معهد أبحاث الغاز في الجزائر.. 4 أهداف رئيسة لدعم الأسواق العالمية

أحمد بدر

من المنتظر تدشين معهد أبحاث الغاز، التابع لمنتدى الدول المصدرة للغاز، خلال انعقاد القمة السابعة لقادة وزعماء دول المنتدى، والتي تستضيفها الجزائر في المدة من 29 فبراير/شباط الجاري وحتى 2 مارس/آذار المقبل (2024).

وكونه معهدًا تابعًا لمنتدى الدول المصدرة للغاز، من المنتظر أن يمثّل المعهد قيمة مضافة لقطاع الغاز، وذلك من خلال البحث عن وسائل تكنولوجية جديدة تسمح بتطوير الصناعة الغازية، وفق ما طالعته منصة الطاقة المتخصصة.

ويرى المسؤول الأول عن معهد أبحاث الغاز، القيادي السابق في شركة سوناطراك الجزائرية عز الدين عجاب، أن المعهد سيقدّم تدريبًا عالي المستوى لمنتسبي الصناعة في بلدان المنتدى، إذ سيؤدي دورًا رئيسًا في هذا المجال.

العمل على مشروعات بحثية

مدير معهد أبحاث الغاز عز الدين عجاب
مدير معهد أبحاث الغاز عز الدين عجاب

قال مدير معهد أبحاث الغاز، التابع لمنتدى الدول المصدرة للغاز، عز الدين عجاب، إن المعهد سيكون مركزًا تكنولوجيًا، وستكون مهمته العمل على مشروعات البحث في مجال الغاز وحماية البيئة، وفق ما نشرته وكالة الأنباء الجزائرية.

وكان منتدى الدول المصدرة للغاز قد وقّع في مطلع العام الماضي 2023 اتفاقية مع وزارة الشؤون الخارجية، والجالية الوطنية بالخارج، وذلك من أجل احتضان مقر معهد أبحاث الغاز في الجزائر العاصمة، بحسب ما اطّلعت عليه منصة الطاقة المتخصصة.

ومن المتوقع أن تعمل دول المنتدى بشكل موحد، بهدف الحفاظ على الأسعار، وتحقيق توازن أسواق الغاز العالمية، وذلك في إطار رهانات قمة المنتدى، التي ستقام في الجزائر بحلول نهاية شهر فبراير/شباط الجاري.

وكانت نتائج أخر دراسة للمنتدى، بشأن توقعات عام 2050، تكشف حجم التطور في المزيج الطاقي بحلول ذلك الوقت، إذ من المقرر أن ترتفع حصة الغاز من 23 إلى 26% من هذا المزيج، مؤكدًا أن الغاز يعدّ مصدرًا طاقيًا نظيفًا للغاية.

وفيما يتعلق بالاستثمار في الطاقات المتجددة في الجزائر، بهدف خفض استهلاك الغاز على المستوى المحلي، قال المسؤول، إن هناك حاجة إلى زيادة هذه الاستثمارات، جنبًا إلى جنب مع زيادة صادرات الغاز، وكذلك رفع قدرات إنتاج الكهرباء.

أهمية معهد أبحاث الغاز

في حوار له مع الإذاعة الجزائرية، قال الأمين العام لمنتدى الدول المصدرة للغاز الدكتور محمد حامل، إن هناك أهمية كبيرة لتدشين مقر معهد أبحاث الغاز التابع لمنتدى الدول المصدرة للغاز، الذي تستضيفه الأراضي الجزائرية.

أمين عام منتدى الدول المصدرة للغاز محمد حامل
أمين عام منتدى الدول المصدرة للغاز محمد حامل

وأوضح محمد حامل أن معهد أبحاث الغاز يعدّ خطوة مهمة للغاية بالنسبة إلى تطوير قطاع الغاز، لا سيما أنه جاء نتاج اتفاق بين دول المنتدى لتوسيع التعاون فيما بينها، على المستويات الإستراتيجية والتكنولوجية، وفق ما اطّلعت عليه منصة الطاقة المتخصصة.

ولفت إلى أن المعهد له 4 أهداف رئيسة، هي توفير الإطار للتعاون العلمي والتكنولوجي بين الدول الأعضاء في منتدى الدول المصدرة للغاز، بالإضافة إلى تشجيع استعمال التكنولوجيا والتطوير على طول سلسلة قيمة الغاز، وذلك بهدف تحسين التنافسية بالسوق العالمية، وفق تصريحاته التي جاءت في مقطع فيديو.

بالإضافة إلى ذلك، تتضمن أهداف معهد أبحاث الغاز التابع لمنتدى الدول المصدرة للغاز، الذي من المقرر تدشينه خلال الشهر الجاري، إجراء برنامج بحثي حول التكنولوجيات المتعلقة بالغاز، بجانب توفير التدريب التقني للعاملين في مجال الغاز بالدول الأعضاء.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق