أخبار الطاقة المتجددةرئيسيةطاقة متجددة

أكبر محطة طاقة شمسية على الأسطح في العالم تبنيها الدنمارك (صور)

محمد عبد السند

تمثل أكبر محطة طاقة شمسية على الأسطح في العالم نقلة نوعية بقطاع الطاقة المتجددة في الدنمارك التي تتبنى خُطة طموحة لإزالة الكربون من اقتصادها الوطني، أملًا في تحقيق أهداف الحياد الكربوني بحلول أواسط القرن الحالي (2050).

وتلتزم الحكومة، بموجب قانون المناخ لعام 2020، بتقليص الانبعاثات الكربونية بنسبة 50% إلى 54% بحلول أواسط العقد الحالي (2025) على أن تزيد إلى 70% بحلول نهاية العقد الحالي (2030)، قياسًا بمستويات عام 1990، وفق ما اطلعت عليه منصة الطاقة المتخصصة.

وبوجه عام استأثرت مصادر الطاقة المتجددة في الدنمارك (الشمس والرياح والطاقة الحيوية) بما نسبته 80% من مزيج الكهرباء الوطني، في حين شكّل الميثان الحيوي 40% من استهلاك الغاز المحلي خلال العام قبل الماضي (2022).

نظام شمسي أيقوني

تخطط شركة سولار فيوتشر (SolarFuture) الناشئة ومقرها هونغ كونغ لبناء أكبر محطة طاقة شمسية على الأسطح في العالم بالدنمارك، وفق ما ورد في بيان رسمي منشور على الموقع الرسمي للشركة.

وتأسست سولار فيوتشر في عام 2014، وتركز أنشطتها -أساسًا- على حلول الخلايا الشمسية لأغراض الصناعة والزراعة، وفق معلومات جمعتها منصة الطاقة المتخصصة.

وعلى مدار سنوات نجحت الشركة في تنفيذ عدد من المشروعات البارزة التي تُضاف إلى سجلها الصغير -نسبيًا- ومن بينها إكمال التركيبات الشمسية على سطح مبنى الأوبرا في العاصمة الدنماركية كوبنهاغن، إلى جانب العديد من التركيبات الشمسية البرية في جسر أوريسند الذي يربط الدنمارك والسويد.

وأعطت الشركة إشارة البدء لبناء أكبر محطة طاقة شمسية على الأسطح في العالم بمركز اللوجستيات الجديدة التابع لشركة دي إس في (DSV) الدنماركية الرائدة في مجال النقل والخدمات اللوجستية بمدينة هورسينس شرق محافظة يوتلاند وسط الدنمارك.

ويُعول على أكبر محطة طاقة شمسية على الأسطح في العالم بوضع شركتي دي إس في وسولار فيوتشر على الخريطة العالمية لصناعة الخلايا الشمسية.

وانطلقت أعمال البناء في موقع المشروع ، ومن المتوقع إنجازه خلال شهر ديسمبر/كانون الأول (2024).

شعار شركة سولار فيوتشر
شعار شركة سولار فيوتشر - الصورة من الموقع الرسمي للشركة

التحول الأخضر

مقارنةً بالمشروعات العملاقة المُنفذة خارج الدنمارك، ومن بينها مصنع غيغافاكتوري (Gigafactory) الذي طورته عملاقة صناعة السيارات الكهربائية الأميركية تيسلا في ولاية نيفادا بالولايات المتحدة، بتكلفة رأسمالية تقدر بمليارات الدولارات، فإن إنتاج الكهرباء النظيفة المولدة من المحطة الشمسية في هورسينس سيتجاوز كل التركيبات الشمسية الحالية في العالم.

ويُقام مركز اللوجستيات التابع لشركة دي إس في على مساحة قدرها 300 ألف متر مربع؛ ما يعادل مساحة خامس أكبر مبنى في العالم، على أن تُغطى غالبية أسطح المركز بالألواح الشمسية.

وفي معرض تعقيبه على أكبر محطة طاقة شمسية على الأسطح في العالم، قال الرئيس التنفيذي لشركة سولار فيوتشر مادس كريستنسن: "إنه مشروع تاريخي ليس بالنسبة لنا في الشركة فحسب، ولكن بالنسبة لصناعة الطاقة الشمسية برمتها كذلك".

وأضاف كريستنسن: "يا له من شرف كبير بالطبع أن يقع علينا الاختيار لبناء أكبر محطة طاقة شمسية على الأسطح في العالم، ونتطلع إلى تسليمه في الموعد المحدد".

وتابع: "شُكل فريق قوي من المهنيين والمتخصصين لتنفيذ أكبر محطة طاقة شمسية على الأسطح في العالم، ولذا فإننا نتوقع أن تُنجَز التركيبات بوتيرة سريعة نسبيًا، ما دامت الأعمال اللوجستية تُنفذ وفق ما هو مُخطط لها".

المشروع في سطور

من المُخطط أن تلامس السعة الإنتاجية لمشروع أكبر محطة طاقة شمسية على الأسطح في العالم 35 ميغاواط، على أن تصل السعة الإنتاجية السنوية إلى 33.15 غيغاواط/ساعة.

وتأمل الشركة المطورة للمشروع في أن يوفر ما يعادل 5 آلاف و300 طن سنويًا من انبعاثات غاز ثاني أكسيد الكربون، وفق تقديرات اطلعت عليها منصة الطاقة المتخصصة.

ومن المقرر إنجاز المشروع قبل نهاية العام الجاري (2024)، وهو ما يراه الكثيرون على أنه جدول زمني ضاغط جدًا؛ نظرًا إلى السعة الإنتاجية التي يستهدفها القائمون على المشروع (35 ميغاواط).

محطة طاقة شمسية
محطة طاقة شمسية - الصورة من موقع شركة سولار فيوتشر

ريادة دنماركية

غالبًا ما توصف سعات المصادر المتجددة في الدنمارك بأنها من بين الأكبر من نوعها في العالم من حيث حصتها بمزيج الكهرباء الوطني، بدعم من طاقة الرياح التي استحوذت وحدها على 54% خلال عام 2022.

وخلال العقد الماضي نجحت الدنمارك في فطم نفسها عن الفحم؛ ما مكّنها من تقليل الاعتماد على الوقود الأحفوري في إجمالي إمدادات الطاقة، ليتراجع استعماله من 75% عام 2011 إلى 53% عام 2022، ما يقلّ كثيرًا عن متوسط الدول الأعضاء بوكالة الطاقة الدولية البالغ 79%.

وتستهدف خطط الطاقة المتجددة في الدنمارك مضاعفة سعات الرياح البرية والطاقة الشمسية 4 مرات بحلول عام 2030.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق