رئيسيةأخبار الطاقة المتجددةطاقة متجددة

الطاقة الشمسية في الدنمارك تنتعش بإضافة 1 غيغاواط خلال عام

القدرات الإجمالية المركبة تتجاوز 3.25 غيغاواط

أحمد أيوب

تتخذ قدرات الطاقة الشمسية في الدنمارك منحنى صعوديًا، وينطبق ذلك على كل من السعات الإجمالية التراكمية، أو ما أُضيف إلى الشبكة من قدرات خلال عام.

واستطاعت أنظمة الطاقة الشمسية المختلفة في البلد الأوروبي إضافة ما يزيد على 1 غيغاواط من الكهرباء على مدار عام، في المدة من مارس/أذار (2022) حتى مارس/أذار (2023)، وفقًا لما طالعته منصة الطاقة المتخصصة.

وبلغت قدرات الطاقة الشمسية التراكمية المُركَّبة في الدنمارك بنهاية مارس/أذار الماضي 3 آلاف و251 ميغاواط، بحسب ما نشره موقع بي في ماغازين (PV Magazine)، نقلًا عن بيان صادر عن هيئة الطاقة الدنماركية.

المزيد من القدرات

وصلت قدرات الطاقة الشمسية التراكمية المُركَّبة في الدنمارك بنهاية مارس/أذار الماضي إلى 3 آلاف و251 ميغاواط، مُوزّعة على 131 ألفًا و979 موقعًا.

وبلغت قدرات الطاقة الشمسية في الدنمارك -التي رُكِّبت دون أيّ دعم، أو لأغراض الاستهلاك الشخصي- 1.72 غيغاواط من إجمالي القدرات المُركّبة بالبلد الأوروبي.

أحد مشروعات الطاقة الشمسية في الدنمارك
أحد مشروعات الطاقة الشمسية في الدنمارك - الصورة من بي في ماغازين

وأنتجت الألواح الشمسية المُرَكَّبة في المشروعات المُنفذّة ضمن اتفاقيات شراء الكهرباء 336 ميغاواط، وفق معلومات اطّلعت عليها منصة الطاقة المتخصصة.

وأسهمت المشروعات المُنفذّة ضمن العطاءات الحكومية المطروحة في إضافة قدرات بلغت 248 ميغاواط، في حين مثّلت أنظمة الطاقة الشمسية المُركّبة بموجب خطط الحوافز منقضية المدة نحو 938 ميغاواط.

وقالت هيئة الطاقة الدنماركية -في بيان-، إن قدرات أنظمة الطاقة الشمسية في الدنمارك، المُضافة حديثًا خلال الربع الأول من العام الجاري، بلغت 236 ميغاواط.

وأضافت أن الشركات المُطورة لهذه المشروعات ربطت المزيد من قدرات الطاقة الشمسية بالشبكة الوطنية للكهرباء خلال أول 3 أشهر من العام الجاري (2023)، مقارنة مع إجمالي ما أُضيف من قدرات للشبكة على مدار عام 2021 بأكمله.

وأوضح بيان الشركة أنه خلال عام -من مارس/أذار 2022 حتى مارس/أذار 2023-، رُكِّب أكثر من 1 غيغاواط من أنظمة الطاقة الشمسية في الدنمارك.

ومن المتوقع أن تقود الدنمارك تطوير مشروعات الطاقة الشمسية في الدول الإسكندنافية، بقدرات تصل إلى 9 غيغاواط من الطاقة الشمسية بحلول عام 2030، وفقًا لتقرير حديث صادر عن ريستاد إنرجي.

استثمارات الطاقة الشمسية

نسبت هيئة الطاقة الدنماركية هذا النمو في قدرات الطاقة الشمسية في الدنمارك -بشكل رئيس- إلى محطات الطاقة الشمسية الكُبرى التي لا تتلقى دعمًا حكوميًا.

ويتضح أن الشركات الكُبرى تعطي الأولوية -بشكل متزايد- لإنتاج الكهرباء النظيفة من مصادر الطاقة الشمسية، ويفسّر ذلك زيادة الحصة السوقية لمشروعات الطاقة الشمسية غير المدعومة التي تتوسّع بشكل ملحوظ.

وقد يكون معدل الربحية لمشروعات الطاقة الشمسية منخفضًا مقارنة مع نظيره الناتج من مشروعات طاقة الرياح، إلّا أن مشروعات الطاقة الشمسية في الدنمارك تكتسب قوة دفع في السوق، مدعومة بالرغبة في حلول الطاقة المستدامة.

وأعلنت شركتا "هايدرو رين" النرويجية و"كوميرز ريال" الألمانية تطوير مشروع للطاقة الشمسية في الدنمارك بقدرة 362 ميغاواط، بحسب ما نشره موقع بي في تك (PV Tech)، في 8 نوفمبر/تشرين الثاني 2022.

وآنذاك، قالت شركة "هايدرو رين" -في بيان-، إن هذه السوق في الدنمارك تنمو بصورة كبيرة، إذ أضاف البلد الأوروبي خلال عام 2021 نحو 1.2 غيغاواط من قدرات الطاقة الشمسية.

وأعلنت شركة إنكافيس إيه جي توصّلها لاتفاق بشأن إنشاء محطة طاقة شمسية بقدرة 140 ميغاواط بمنطقة شمال غوتلاند الدنماركية، بحسب موقع رينيوبلز ناو ( Renewables Now)، في 20 ديسمبر/كانون الثاني 2022.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق