رئيسيةأخبار الطاقة المتجددةطاقة متجددة

أمازون تكشف عن أول مشروعاتها الهجينة للطاقة المتجددة في الهند

بسعة 300 ميغاواط

محمد عبد السند

تواصل شركة أمازون الأميركية جهودها في التحول إلى الطاقة النفطية، من خلال الدخول في شراكات لتنفيذ مشروعات ضخمة لطاقة الرياح والطاقة الشمسية لتأمين احتياجاتها من الكهرباء.

وفي هذا الإطار، كشفت عملاقة التسويق الإلكتروني النقاب عن أول مشروعاتها الهجينة للطاقة الشمسية والرياح في الهند، بالتعاون مع "فيبرانت إنرجي"، التابعة لمجموعة "غرين إنفيستمنت غروب" المملوكة لـ"ماسكوراي" العالمية، شركة الخدمات المالية العالمية المتخصصة في إدارة الأصول.

ومن المتوقع أن تبلغ قدرة مشروعي أمازون، اللذين سيُنفذان في ولايتي ماديا براديش وكارناتاكا، نحو 300 ميغاواط من سعة الطاقة المتجددة، حسبما ذكرت صحيفة "إكونوميك تايمز" الهندية Economic Times.

ومن المتوقع أن ينتج المشروعان، بعد دخولهما مرحلة التشغيل نحو 1.163 تيراواط/ساعة من الطاقة النظيفة، ما يعادل القدر نفسه من الطاقة الكهربائية اللازمة لإنارة 380 ألف منزل من الحجم المتوسط في العاصمة نيودلهي سنويا.

أرباح طاقة الرياح والطاقة الشمسية في خطر بعد قرار خفض الطلب على الكهرباء في أوروبا
أحد مشروعات طاقة الرياح والطاقة الشمسية - أرشيفية

مشروعات أمازون في الهند

تدير أمازون 5 مشروعات للطاقة المتجددة في الهند، من بينها 3 محطات للطاقة الشمسية في ولاية راجستان، التي تنتج نحو 620 ميغاواط من الطاقة المتجددة.

وقال مدير سلاسل الإمدادات وتلبية السعة العالمية وطلبات العملاء في "أمازون الهند"، أبهيناف سينغ: "نحن ماضون في مسارنا نحو تشغيل عملياتنا العالمية بسعة 100% من الطاقة المتجددة بحلول العام 2025".

وأضاف: "أنتجنا هذا العام ما يزيد على 720 ميغاواط من الطاقة المتجددة عبر مشروعات على نطاق المرافق"، حسبما ذكرت إكونوميك تايمز.

وبلغ إنتاج عملاق التسويق الإلكتروني من الطاقة النظيفة ما نسبته 85% من عملياتها كافة بنهاية العام 2021.
الهند سوق رائدة في الطاقة المتجددة

قال الرئيس التنفيذي لشركة "فيبرانت إنرجي"، سرينيفاسان فيزواناثان: "نتوقع أن تصبح الهند واحدة من أوائل الأسواق العالمية التي تنتج طاقة متجددة من مشروعات هجينة مماثلة".

وأضاف: "يشرفنا التعاون مع أمازون لتشغيل عملياتها بطاقة متجددة بنسبة 100% بحلول العام 2025".

استثمارات ضخمة

تضخ "أمازون" استثمارات في 17 مشروعًا للطاقة المتجددة على نطاق المرافق، بإجمالي سعة تزيد على 1600 ميغاواط في أستراليا والصين والهند وإندونيسيا واليابان، وسنغافورة.

وكغيرها من الشركات، تدرس عملاقة التسويق الأميركية تقليص اعتمادها على الوقود الأحفوري، وهو ما يتجسد في حزمة الاستثمارات التي كشفت عنها في الآونة الأخيرة، إذ تخطط إلى تحويل أسطولها من المركبات إلى السيارات الكهربائية.

وتتبنى "أمازون" التوسع في الاعتماد على الطاقة المتجددة -لا سيما الطاقة الشمسية على أسطح المنازل والبنايات- التي تأتي في إطار خطتها الرامية إلى القضاء على الانبعاثات الكربونية بحلول العام 2040، وفق ما اطّلعت عليه منصة الطاقة المتخصصة.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق