أخبار الطاقة المتجددةرئيسيةطاقة متجددةعاجل

افتتاح أكبر مزرعة رياح بحرية في منطقة الدول الإسكندنافية

دشنتها شركة "فاتنفول" السويدية

حياة حسين

ترفع مزرعة الرياح البحرية "كريغروب فلاك" الجديدة، والتي تُعدّ الأكبر في منطقة الدول الإسكندنافية، طاقة توليد الكهرباء من هذا المصدر في الدنمارك بنسبة 16%.

وتخطّط الدنمارك -التي تمتلك أكبر حصة في أوروبا من طاقة الرياح في مزيج الطاقة- لتوسيع طاقة توليد الكهرباء من البحر، مع التركيز على تطبيقات الطاقة مثل الهيدروجين.

افتتاح المشروع

افتتح ولي عهد الدنمارك الأمير فريدريك مع وزير البلاد للصناعة ونشاط الأعمال والمالية سيمون كولروب مزرعة كريغروب فلاك، التي دشّنتها شركة "فاتنفول" السويدية، حسبما ذكرت الشركة على موقعها الإلكتروني.

وتُعدّ كريغروب فلاك أكبر مزرعة رياح في منطقة الدول الإسكندنافية شمال أوروبا، التي تضم 4 دول هي: السويد والنرويج وفنلندا، بالإضافة إلى الدنمارك.

وتتكون مزرعة الرياح من 72 توربينًا، وتغطي الكهرباء التي ستُولد منها احتياجات 600 ألف منزل دنماركي سنويًا، وتصل طاقة توليد الكهرباء منها إلى 604 ميغاواط.

وقالت الرئيس التنفيذي لـ"فاتنفول"، أنا بورغ: إن "افتتاح كريغروب فلاك يقرّبنا خطوة من التخلص من الوقود الأحفوري، كون مزرعة الرياح الجديدة ستُسهم بنسبة كبيرة في التحول الأخضر، لذلك نحن فخورون بأن مزرعة الرياح الآن جاهزة لتزويد منازل الدنماركيين ومصانعهم بالكهرباء".

الأحدث والأكبر

تقع مزرعة الرياح الجديدة في بحر البلطيق، على بعد 15-40 كيلو مترًا من شاطئ الدنمارك، وهي أحدث وأكبر مشروعات فاتنفول بين مزارع الرياح البحرية.

ووافق برلمان الدنمارك على "كريغروب فلاك" عام 2012، وفي مايو/أيار قبل الماضي قدّمت فاتنفول أولى مخصصات التمويل للمشروع، ثم بدأت بناء المشروع العام الجاري.

وقالت رئيسة قطاع أنشطة الرياح في فاتنفول، هيلين بيسروم: إن "مشروع مزرعة الرياح كان ناجحًا جدًا، إذ دُشِّن في وقت وباء كوفيد-19.. إنه يُظهر مدى التزام شركتنا نحو المجتمع ونحو التعاون مع شركائنا للتخلص من الوقود الأحفوري".

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق