تقارير الهيدروجينأخبار الهيدروجينرئيسيةهيدروجين

الدنمارك تستشرف أسعار الهيدروجين الأخضر لعام 2030

2.36 دولارًا التكلفة المتوقعة لكل كيلوغرام

محمد فرج

بدأت الحكومة في الدنمارك مشاورات مع المصانع بشأن أسعار الهيدروجين الأخضر المستقبلية، خصوصًا مع الاتجاه المتصاعد والرغبة الجامحة في تنفيذ هذا النوع من المشروعات.

ومن المتوقع أن تصل تكلفة الكيلوغرام من الهيدروجين قرابة 2 يورو (2.36 دولارًا) بحلول عام 2030، حسبما ذكر موقع إس آند بي غلوبال بلاتس.

وتنوي شركة تشغيل الغاز وشبكات الكهرباء المملوكة للدنمارك دعوة المصنّعين الشهر المقبل إلى بحث رؤيتها وخططها لتوسيع استخدام الهيدروجين في إنتاج الطاقة بالمستقبل.

التصورات المستقبلية للأسعار

قالت مديرة مشروع إنرجي نيت لتحليل البيانات، ماري لويز لوند: "من أجل الحصول على أفضل توقعات ممكنة، نطلب الآن من الصناعة تقديم مدخلاتها حتى نحصل على أسعار الهيدروجين المؤهلة في المستقبل".

وأضافت أن تقدير التطوّرات حتى 20 عامًا في المستقبل يضيف قدرًا كبيرًا من عدم اليقين، ولكن في الوقت نفسه يساعد على تحليل وقت تشغيل محطات التحليل الكهربائي وكمية الهيدروجين التي يمكن إنتاجها مع العملية التي تؤثّر في الطلب على الطاقة والأسعار نفسها.

وأوضحت لوند أن الاستهلاك المرن والطرق الجديدة لموازنة شبكة الكهرباء يمكن أن يصبحا مهمين للغاية في نظام طاقة يعتمد إلى حد كبير على طاقة الرياح والطاقة الشمسية.

حساب تكلفة الإنتاج

ذكرت ماري لويز لوند أن المشاورات تستند إلى إطار سيناريو 2021 الذي وضعته وكالة الطاقة الدنماركية. وتُقدّر أسعار الهيدروجين بناءً على تكاليف الإنتاج طويلة الأجل.

كما تستند حسابات أسعار الهيدروجين المستقبلية إلى مزيج الطاقة المتوقع، بناءً على مسار طاقة الرياح والطاقة الشمسية في الدنمارك.

وبالمقارنة مع سيناريو العام الماضي، تتوقع الافتراضات المحدثة أن تكلفة إنتاج الهيدروجين قرابة 2.98 يورو لكل كيلوغرام في عام 2022، وتبلغ 2.62 يورو لكل كيلوغرام بحلول عام 2025.

خطة دنماركية للتوسع

قيّمت "غلوبال بلاتس" هيدروجين التحليل الكهربائي في هولندا بسعر 7.63 يورو لكل كيلوغرام، وهو الأغلى في نطاق تقييمات الهيدروجين الهولندية.

وتخطّط الدنمارك -التي تمتلك أكبر حصة في أوروبا من طاقة الرياح في مزيج الطاقة- لتوسيع السعة البحرية مع التركيز على تطبيقات الطاقة مثل الهيدروجين.

وتمتلك الدولة شبكات قوية قادرة على استيعاب مشروعات الهيدروجين الأخضر بأكثر من 2 غيغاواط المقترحة بحلول عام 2030.

يُذكر أن أورستد تشارك وحدها في مشروعات تصل قدرتها إلى 3 غيغاواط في جميع أنحاء أوروبا، خاصة من طاقة الرياح البحرية.

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق