رئيسيةأخبار النفطنفط

أكبر مصفاة في أفريقيا تستأجر ناقلة نفط لتأمين احتياجاتها من الخام

أحمد أيوب

بدأت أكبر مصفاة في أفريقيا تنفيذ خطة من شأنها تأمين المزيد من إمدادات النفط الخام من أسواق غرب أفريقيا.

وتعاقدت مصفاة دانغوتي النيجيرية على استئجار ناقلة نفط لمدة 3 أشهر للحصول على إمدادات نفطية من غرب أفريقيا، وفقًا لما طالعته منصة الطاقة المتخصصة.

ويأتي ذلك وسط نقص الإمدادات العالمية التي تعانيها سوق النفط سواء على مستوى القارة الأفريقية أو عالميًا، جرّاء التوترات العالمية في البحر الأحمر وتغيير مسار الشحن وتخفيضات تحالف أوبك+ الطوعية.

ومنذ ديسمبر/كانون الأول 2023، شرعت أكبر مصفاة في أفريقيا بشراء شحنات النفط الخام عبر المُورد الرئيس لقطاع النفط في نيجيريا مُمثلًا بشركة النفط المملوكة للدولة (NNPC)، من خلال استيراد شحنات من النفط الأميركي (خام غرب تكساس الوسيط) أو من خلال تدبير إمدادات من الخام النيجيري المحلي.

مصفاة دانغوتي

من الممكن تجديد عقد استئجار ناقلة النفط، الذي يبدأ في منتصف مارس/آذار الجاري لمدة 3 أشهر أخرى، وفقًا لوثيقة حصلت عليها ونشرت تفاصيلها وكالة بلومبرغ، في 1 مارس/آذار 2024.

وتشير هذه الخطوة إلى أن أكبر مصفاة في أفريقيا التي افتُتحت خلال شهر يناير/كانون الثاني الماضي، تُكثّف من عملياتها بشكل متسارع، أكبر مما كان متوقعًا.

مصفاة دانغوتي
مصفاة دانغوتي - الصورة من The Guardian Nigeria

وبدأت مصفاة دانغوتي التي تبلغ طاقتها الاستيعابية 650 ألف برميل نفط يوميًا عملياتها عبر تدبير الإمدادات من الخام الأميركي وخام غرب أفريقيا، مستهدفةً إنتاج 350 ألف برميل خلال المرحلة الأولى من التشغيل.

وجدير بالذكر أن أكبر مصفاة في أفريقيا قد اتخذت خطوة مهمة للغاية، منتصف شهر فبراير/شباط الماضي؛ إذ أعلنت بدء طرح أول شحنات منتجة لديها للتصدير.

وأنتجت مصفاة دانغوتي أولى شحنات الوقود المخصصة للتصدير لدول غرب أفريقيا، وطرحت مناقصة لإرساء عمليات الشراء لشحنتين، بحسب ما نشرته وكالة رويترز، واطلعت عليه منصة الطاقة المتخصصة.

نقص إمدادات النفط

تضع أكبر مصفاة في أفريقيا الأوضاع العالمية لسوق النفط نصب أعينها؛ إذ تشهد السوق الدولية نقصًا في الإمدادات بسبب تعطيل السفن بالبحر الأحمر والتخفيضات الطوعية التي تتبناها دول أوبك+، وهو ما يضع قيودًا على الإمدادات الفورية، ويزيد من أسعار العقود الآجلة، بحسب ما نشرته وكالة رويترز، في 23 فبراير/شباط 2024، نقلًا عن محللين.

وفي نهاية يوم 29 فبراير/شباط الماضي، صعدت أسعار العقود الآجلة لخام برنت القياسي، تسليم مايو/أيار 2024، بنسبة 1.86%، لتصل إلى 83.55 دولارًا للبرميل، كما سجلت مكاسب أسبوعية بنسبة 2.3%.

في الوقت نفسه، ارتفعت العقود الآجلة لخام غرب تكساس الوسيط الأميركي، تسليم أبريل/نيسان 2024، بنسبة 2.1% لتصل إلى 79.97 دولارًا، كما سجّلت مكاسب أسبوعية بنسبة 4.5%، وفق الأرقام التي اطلعت عليها منصة الطاقة المتخصصة.

قال المحلل في إف جي إي (Facts Global Energy) جيمس ديفيز، إن اتخاذ الناقلات مسار شحن أطول فرض قيودًا على توازن النفط الخام في الأسواق.

وكشف عن أن الآونة الحالية تشهد طلبًا قويًا على الخام، بفعل ارتفاع هوامش التكرير رغم خضوع عدد من المصافي لعمليات صيانة.

وبحسب تقرير لـ"جيه بي مورغان"، هناك هبوط في مخزونات النفط البرية العالمية إلى أدنى مستوياتها منذ عام 2017؛ إذ تراجعت إلى 4.4 مليار برميل.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق