رئيسيةأخبار النفطنفط

تشغيل مصفاة دانغوتي النيجيرية قريبًا بإمدادات من "شل للتجارة"

خطوة تحول البلاد إلى مُصدِّر صافٍ للوقود لأول مرة

أحمد أيوب

تشهد مصفاة دانغوتي النيجيرية تطورات جديدة تُفضي إلى تشغيل عمليات التكرير فيها، بعد تأجيل استمر لسنوات، ما يعزّز إنتاج البلاد من المنتجات النفطية ويُغنيها عن الاستيراد الذي يحمّل موازنة البلاد الكثير من المخصصات الدولارية.

ويُتوقع أن يكون تشغيل المصفاة بمثابة أنباء إيجابية لإمدادات الوقود في نيجيريا، نظرًا إلى القدرة الإنتاجية الكبيرة التي تتمتع بها المصفاة، وفقًا لما طالعته منصة الطاقة المتخصصة.

ومن المقرر أن تتلقى مصفاة دانغوتي النيجيرية أول شحنة من النفط الخام في وقت لاحق من اليوم الجمعة 8 ديسمبر/كانون الأول 2023، تمهيدًا لبدء عملياتها، وفقًا لما نشرته وكالة رويترز.

شحنة جديدة

تُورّد شركة شل للتجارة الدولية والشحن (ستاسكو) Shell International Trading and Shipping Co (STASCO) الشحنة الأولى إلى مصفاة دانغوتي النيجيرية، بمقدار مليون برميل.

وبمجرد تشغيل المصفاة ستتحول نيجيريا إلى مُصدِّر صافٍ للوقود، وهو هدف طال انتظاره للدولة العضوة في أوبك التي تعتمد بصورة كاملة -تقريبًا- على الواردات.

تجدر الإشارة إلى أن شركة النفط الوطنية المملوكة للدولة "إن إن بي سي" (NNPC) تمتلك 20% من أسهم مصفاة دانغوتي النيجيرية، بعد إتمام صفقة شراء بقيمة 2.76 مليار دولار في عام 2021، في حين يمتلك الملياردير أليكو دانغوتي (أغنى رجل في أفريقيا) النسبة المتبقية.

مصفاة دانغوتي النيجيرية
مصفاة دانغوتي في نيجيريا - الصورة من الغارديان النيجيرية

وفي شهر مايو/أيار الماضي (2023)، افتُتحت المصفاة بقدرة 650 ألف برميل يوميًا رسميًا، إلا أنها لم تبدأ إنتاج الوقود والمشتقات بسبب نقص إمدادات النفط الخام.

وقالت مجموعة دانغوتي، في بيان، إن الشحنة البالغة مليون برميل من خام حقل أغبامي (Agbami) التي اشترتها، هي الأولى من بين 6 ملايين برميل ستُستعمل في التشغيل الأولي للمصفاة.

وسيؤدي ذلك إلى بدء إنتاج الديزل ووقود الطائرات وغاز النفط المسال، قبل أن تبدأ المصفاة لاحقًا في إنتاج بنزين السيارات عالي الجودة.

وتضم مصفاة دانغوتي النيجيرية وحدة تقطير لمعالجة 12 نوعًا من الخام في الوقت نفسه، بالإضافة إلى قدرتها على تكرير 3 درجات نيجيرية، وهي: إسكرافوس، وبوني لايت، وفوركادوس.

شحنات أخرى في الطريق

أشار بيان مجموعة دانغوتي إلى أن هناك 4 شحنات إضافية ستُورد إلى المصفاة من خلال شركة النفط الوطنية الحكومية خلال مدة تتراوح بين أسبوعين و3 أسابيع، على أن تصل الشحنة النهائية عبر شركة "إكسون موبيل" ExxonMobil.

وأضاف البيان: "تركيزنا خلال الأشهر المقبلة ينصبّ على رفع الطاقة الإنتاجية للمصفاة إلى مستوياتها القصوى".

تجدر الإشارة إلى أنه عند تشغيل مصفاة دانغوتي النيجيرية بطاقتها الكاملة، فإنها ستصبح قادرة على إنتاج 327 ألف برميل يوميًا من البنزين، و244 ألف برميل يوميًا من الديزل الأحمر والديزل، و56 ألف برميل يوميًا من وقود الطائرات والكيروسين، و290 ألف طن سنويًا من البروبان وغاز النفط المسال.

وتطمح نيجيريا في أن تُنهي مصفاة دانغوتي أزمة الاعتماد شبه الكامل على واردات البنزين، إذ يستورد البلد الأفريقي -حاليًا- ما يتراوح بين مليون و1.25 مليون طن من البنزين لتلبية الطلب المحلي، بسبب تدهور المصافي التي أغلقت أبوابها للإصلاحات، في حين يُصدّر إنتاج البلاد كله من النفط الخام والمكثفات.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق