رئيسيةأخبار النفطنفط

أكبر مصفاة نفط في أفريقيا تستعد لتصدير أولى شحنات الوقود

هبة مصطفى

يُعدُّ تشغيل أكبر مصفاة نفط في أفريقيا خطوة مهمة لنيجيريا، لكن ما يُعدُّ تحولًا إستراتيجيًا فعليًا هو بدء طرح شحنات وقود تنتجها المصفاة للتصدير.

وتكتسب هذه الخطوة أهميتها من اعتماد نيجيريا المفرط على الوقود المستورد لسنوات طويلة، ما أضاف بتكلفته الباهظة المزيد من الأعباء لميزانيتها، حسب ما تابعته منصة الطاقة المتخصصة.

وانتعش قطاع تكرير النفط في الدولة الواقعة غرب القارة السمراء، بعد أن استؤنفت شحنات النفط الخام من شركة شل للتجارة الدولية والشحن (STASCO) إلى مصفاة دانغوتي، في 8 ديسمبر/كانون الأول نهاية العام الماضي.

شحنات صادرات الوقود

أنتجت مصفاة دانغوتي وهي أكبر مصفاة نفط في أفريقيا أولى شحنات الوقود المخصصة للتصدير لبقية دول غرب أفريقيا، وطرحت مناقصة لإرساء عمليات الشراء لشحنتين، وفق ما نشرته رويترز نقلًا عن مصادر.

ورغم عدم الإفصاح -رسميًا- من قبل المصفاة عن تفاصيل المناقصة، إلا أن التقديرات تُشير إلى عزمها تصدير شحنتين، إحداهما من زيت الوقود منخفض الكبريت والأخرى من النافثا.

دانغوتي أكبر مصفاة نفط في أفريقيا
دانغوتي أكبر مصفاة نفط في أفريقيا - الصورة من بلومبرغ

وتُقدر شحنة زيت الوقود منخفض الكبريت بنحو 65 ألف طن متري، ويبدو أن شركة ترافيغورا -التي تتخذ من سنغافورة مقرًا لها- اقتنصت هذه الشحنة، للتحميل نهاية شهر فبراير/شباط الجاري.

وعرضت ترافيغورا -بالفعل- الشحنة على مصفاة تكرير، ضمن مساعي شركة تجارة السلع لبيع زيت الوقود منخفض الكبريت المنتج من أكبر مصفاة نفط في أفريقيا، دون تطرق المصادر إلى تفاصيل إضافية.

وحتّى الآن، لم تُرسِ الشركة المشغلة لمصفاة دانغوتي شحنة النافثا المقدرة بنحو 60 ألف طن، لكن الأيام المقبلة قد تشهد إعلان موعد تحميل الشحنة ووجهتها.

واعتمدت المصفاة في إنتاج نوعي الوقود بالشحنتين على معالجة النفط الحلو الخفيف وتكريره، بالاستعانة بوحدة تقطير الخام في المصفاة يُخطط لتطويرها الأشهر المقبلة.

مصفاة دانغوتي

تبلغ طاقة أكبر مصفاة نفط في أفريقيا 650 ألف برميل يوميًا، وتكلّفت ما يقرب من 20 مليار دولار.

ويبدو أن دانغوتي ستكون حجر زاوية نيجيريا في التحول من دولة مستوردة للوقود عالي التكلفة، إلى دولة مُصدّرة لجيرانها في غرب أفريقيا.

ومنذ ديسمبر/كانون الأول نهاية العام الماضي 2023، شرعت المصفاة في شراء شحنات النفط الخام عبر المورد الرئيس للقطاع ممثلًا في شركة النفط المملوكة للدولة (NNPC).

مهندس بمصفاة دانغوتي النيجيرية
مهندس بمصفاة دانغوتي النيجيرية - الصورة من Daily Post Nigeria

وتستعد المصفاة لتلقّي أول شحناتها من خارج البلاد بعد التشغيل وبدء الإنتاج في 13 يناير/كانون الثاني الماضي، إذ تصل شحنة نفط أميركي من خام غرب تكساس الوسيط إلى الدولة الأفريقية، بحلول مطلع شهر مارس/آذار المقبل.

وتُقَدَّر الشحنة المرتقبة بنحو مليوني برميل، بالإضافة إلى شحنتين تقدَّران بـ700 ألف برميل جرى تحميلهما في 6 و7 فبراير/شباط الجاري، وشحنة أخرى بـ601 ألف برميل حُملت في 9 من الشهر ذاته، ولم يعلن موعد وصول الشحنتين بعد.

وعلى الصعيد المحلي، تُسلِّم شركة النفط الوطنية النيجيرية أكبر مصفاة نفط في أفريقيا 4 ملايين برميل من الخام النيجيري، خلال الشهر الجاري.

ولطالما عانى النفط النيجيري من السرقة والتخريب؛ ما أدى إلى تكبُّد القطاع خسائر مالية ضخمة، بخلاف تخارج بعض كبريات شركات الطاقة من استثماراتها.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق