أسعار النفطسلايدر الرئيسيةنفط

أسعار النفط تنخفض 2%.. وخام برنت تحت 84 دولارًا - (تحديث)

انخفضت أسعار النفط 2% في نهاية تعاملات اليوم الأربعاء 16 أغسطس/آب (2023)، لتواصل تسجيل الخسائر للجلسة الثالثة على التوالي، وسط مخاوف من تراجع الطلب.

وطغت المخاوف بشأن تعثر الاقتصاد الصيني على بيانات تراجع مخزونات النفط الأميركية الصادرة اليوم من إدارة معلومات الطاقة الأميركية.

وبحسب التقرير الأسبوعي الصادر عن الإدارة، هبطت مخزونات الخام في أميركا بمقدار 6 ملايين برميل، خلال الأسبوع المنتهي 11 أغسطس/آب 2023، ليصل الإجمالي إلى 439.7 مليون برميل، وهو تراجع أكبر مما توقعه محللون استطلعت وكالة رويترز آراءهم.

وكانت أسعار النفط قد أنهت تعاملاتها أمس الثلاثاء 15 أغسطس/آب على تراجع، بنسبة 2%، بعد بيانات صينية أظهرت تباطؤ الاقتصاد في أكبر مستورد للنفط في العالم.

أسعار النفط اليوم

في ختام الجلسة، تراجعت العقود الآجلة لخام برنت -تسليم أكتوبر/تشرين الأول 2023- بنسبة 1.69%(1.44 دولارًا)، ليصل إلى 83.45 دولارًا للبرميل.

في الوقت نفسه، انخفضت العقود الآجلة لخام غرب تكساس الوسيط الأميركي -تسليم سبتمبر/أيلول 2023- بنسبة 1.98% (1.61 دولارًا)، لتصل إلى 79.38 دولارًا للبرميل، وفق الأرقام التي اطّلعت عليها منصة الطاقة المتخصصة.

وتراجع الخامان القياسيان، أمس الثلاثاء، إلى أدنى مستوياتهما منذ 8 أغسطس/آب، إذ هبط خام برنت نحو 1.53% (1.32 دولارًا)، مسجلًا 84.89 دولارًا للبرميل، في حين انخفضت أسعار خام غرب تكساس الوسيط بنسبة 1.84% (1.52 دولارًا)، ليسجل نحو 80.99 دولارًا للبرميل.

تحليل أسعار النفط

قال محللو إيه إن زد، في مذكرة للعملاء: "المخاوف من أن الاقتصاد الصيني المتعثر سوف يؤثر في الطلب؛ تعوّض نقص المعروض في سوق النفط".

وأضافوا: "من المتوقع أن تنخفض مخزونات الخام في مركز كوشينغ في الولايات المتحدة إلى أدنى مستوى لها منذ أبريل/نيسان، كما تستحوذ المصافي الآسيوية على جميع شحنات النفط الأميركية المتاحة".

ناقلة نفط بالقرب من أحد المواني في الصين
ناقلة نفط بالقرب من أحد المواني في الصين - الصورة من رويترز

الطلب على النفط

ما تزال بيانات النشاط الاقتصادي الصيني لشهر يوليو/تموز هي المحرك الرئيس لتراجع أسعار النفط، بعد فشل مبيعات التجزئة والإنتاج الصناعي وأرقام الاستثمار في مطابقة التوقعات، ما أثار مخاوف بشأن تباطؤ أعمق وطويل الأمد في النمو.

ودفعت بيانات النشاط لشهر يوليو/تموز بعض الاقتصاديين للإشارة إلى مخاطر أن الصين، أكبر مستورد للنفط في العالم، قد تكافح لتحقيق هدف النمو بنحو 5% لهذا العام دون مزيد من التحفيز المالي.

وخفّضت بكين أسعار الفائدة الرئيسة لدعم النشاط، ويأمل بعض المحللين في تنفيذ المزيد من إجراءات التحفيز قريبًا لدعم الاقتصاد وزيادة الطلب على السلع مثل النفط.

وقال محللون في مصرف أستراليا الوطني، إن "البيانات الصينية السلبية المستمرة ستزيد من احتمالية زيادة إجراءات التحفيز، التي ستشهد زيادة في الطلب على السلع الأساسية على مستويات المخزون المنخفضة على نطاق واسع، ما يؤدي إلى قفزة في أسعار النفط".

وقال مدير الأبحاث في ريستاد إنرجي، كلاوديو غاليمبرتي، إن التوقعات في الربع الرابع "ستعتمد على وضع الاقتصاد الكلي في الصين بصورة أساسية، وإن كان يبدو أن السعودية ستستمر في معالجة ذلك من خلال التخفيضات، إذا لزم الأمر".

وأدت تخفيضات الإمدادات من جانب السعودية وروسيا -وهي جزء من تحالف أوبك+ الذي يضم منظمة البلدان المصدرة للنفط (أوبك) وحلفاء من الخارج- إلى ارتفاع أسعار النفط خلال الأسابيع الـ7 الماضية.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق