أخبار النفطرئيسيةنفط

المصافي الصينية تسجل قفزة إنتاجية خلال يوليو

أسماء السعداوي

سجل إنتاج المصافي الصينية خلال شهر يوليو/تموز المنصرم قفزة على أساس سنوي، وذلك حسب بيانات اطلعت عليها منصة الطاقة المتخصصة.

وارتفع معدل معالجة النفط الخام بنسبة 17.4% خلال شهر يوليو/تموز 2023، وذلك بدعم من رغبة المصافي الصينية في تلبية الطلب المرتفع محليًا بسبب الرحلات الصيفية، وزيادة هوامش الأرباح عبر تصدير الوقود المكرر، وفق وكالة رويترز.

وكشف المكتب الوطني للإحصاء أن إنتاج المصافي الصينية بلغ 63.13 مليون طن متري خلال شهر يوليو/تموز، بما يعادل 14.87 مليون برميل يوميًا، وهو أعلى من في يوليو/تموز في العام الماضي 2022 عندما بلغ حجم الإنتاج 12.5 مليون برميل يوميًا، بعد أن خفضت المصافي حجم الإنتاج بسبب القيود المرتبطة بفيروس كورونا.

إنتاج المصافي الصينية في شهر يوليو

كان إنتاج المصافي الصينية في يوليو/تموز الأعلى في 3 أشهر، لكن كان أقلّ عن المستوى القياسي المسجل في شهر مارس/آذار، عندما بلغ حجم الإنتاج 19.90 مليون برميل يوميًا.

كما ارتفع حجم إنتاج المصافي الصينية في يوليو/تموز، مقارنة بشهر يونيو/حزيران الذي سجل 14.83 مليون برميل يوميًا.

وبحسب شركة الاستشارات "تشوتشوانغ، رفعت مصافي التكرير الحكومية عمليات المعالجة في نطاق يتراوح بين 78% و82%، بزيادة 2 إلى 3 نقاط مئوية.

وارتفع الطلب المحلي على الوقود خلال شهر يوليو/تموز 2023، وخاصة الطلب على البنزين ووقود الطائرات، وذلك بدعم من بدء موسم الرحلات الصيفية.

وتراجعت مخزونات البنزين المحلية بنحو 3% خلال المدة بين منتصف يونيو/حزيران إلى منتصف يوليو/تموز، وفق بيانات شركة الاستشارات لونغتشونغ، ومقرّها الصين.

واستفادت المصافي الصينية من هوامش الأرباح القوية لصادرات الوقود خلال شهر يوليو/تموز 2023.

وارتفعت صادرات الوقود المكرر بنسبة 55.8% على أساس سنوي، وفق بيانات جمركية صدرت الأسبوع الماضي.

ويوضح الرسم البياني التالي -الذي أعدّته منصة الطاقة المتخصصة- الطلب الصيني على النفط منذ 2012 حتى 2023:

المصافي الصينية

إنتاج النفط والغاز في الصين

كشفت بيانات المكتب الوطني للإحصاء الصادرة اليوم الثلاثاء 15 أغسطس/آب 2023 أن إنتاج النفط الخام في الصين ارتفع خلال شهر يوليو/تموز المنصرم.

وبلغ إنتاج النفط في الصين 17.31 مليون طن متري، أو ما يعادل 4.1 مليون برميل يوميًا، مقارنة بـ17.13 مليون طن في يوليو/تموز من العام الماضي 2022.

كما ارتفع إنتاج الغاز الطبيعي بنسبة 7.6% خلال شهر يوليو/تموز على أساس سنوي، إلى 18.4 مليار متر مكعب مقارنة بشهر يوليو/تموز من العام الماضي (2022)، عندما سجل 17.1 مليار متر مكعب.

واردات الصين من النفط

تراجعت واردات بكين من النفط الخام خلال شهر يوليو/تموز بنسبة 18.8%، مقارنة بشهر يونيو/حزيران 2023 السابق.

وبلغ حجم واردات الصين من النفط 43.69 مليون طن متري أو 10.29 مليون برميل يوميًا، وفق بيانات الإدارة العامة للجمارك.

وذلك هو أدنى معدل يومي للواردات منذ شهر يناير/كانون الثاني من هذا العام (2023)، بحسب تقرير أوردته وكالة رويترز واطّلعت عليه منصة الطاقة المتخصصة.

ويمثّل ذلك انخفاضًا عن 12.67 مليون برميل يوميًا خلال شهر يونيو/حزيران، الذي سجل ثاني أعلى مستوى على الإطلاق، وفق البيانات التي رصدتها منصة الطاقة المتخصصة.

يُذكر أن إجمالي واردات الصين من النفط للأشهر الـ7 الأولى من العام 2023 بلغ نحو 325.8 مليون طن متري، بما يعادل 11.2 مليون برميل يوميًا، بزيادة 12.4% عن المدّة نفسها من عام 2022 المنصرم.

كبار موردي النفط إلى الصين في يوليو

تراجعت واردات الصين من النفط من أكبر مصدّرَيْن النفط الخام إلى الصين خلال شهر يوليو/حزيران المنصرم 2023، وهما روسيا والمملكة العربية السعودية.

ورغم تراجع الواردات في يوليو/تموز، ظلّت روسيا أكبر مورّدي النفط الخام إلى المصافي الصينية، وانخفض حجم الشحنات عبر خطوط الأنابيب والمنقولة بحرًا إلى 2.04 مليون برميل يوميًا، مقارنة بـ2.56 مليون برميل يوميًا خلال شهر يونيو/حزيران السابق له.

وجاءت السعودية في المركز الثاني على قائمة كبار مورّدي النفط إلى الصين خلال شهر يوليو/تموز، وتراجعت شحنات النفط السعودي إلى الصين إلى نحو 1.82 مليون برميل يوميًا، مقارنة بـ1.94 مليون برميل يوميًا في شهر يونيو/حزيران.

وفي المقابل، ارتفعت واردات الصين من النفط الخام من أنغولا، واستوردت منها 900 ألف برميل يوميًا في يوليو/تموز، بارتفاع الضعف عن 515 ألف برميل يوميًا في المتوسط خلال النصف الأول من العام 2023.

كما ارتفعت واردات النفط الصينية من سلطنة عمان إلى 919 ألف برميل يوميًا في يوليو/تموز، وهو ما جعلها رابع أكبر مورّدي النفط إلى الصين.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق