سلايدر الرئيسيةأخبار الغازعاجلغاز

سلطنة عمان توقع أول صفقة غاز مسال مع شركة ألمانية

الطاقة

تستعد سلطنة عمان لتزويد أوروبا بالمزيد من الغاز المسال، وذلك بعد توقيع اتفاقية متوسطة الأجل، بين الشركة العمانية للغاز الطبيعي المسال، وشركة "سيفي" الألمانية، والمتخصصة في تأمين الطاقة لأوروبا.

وأعلنت الشركة العمانية، اليوم الإثنين 14 أغسطس/آب (2023)، توقيع أول اتفاقية لتصدير الغاز المسال العماني مع شركة ألمانية، وهي اتفاقية بنود ملزمة، تتضمن تصدير نحو 0.4 مليون طن متري سنويًا من الغاز الطبيعي المسال، بداية من عام 2026، لمدة 4 سنوات.

وتستهدف الاتفاقية تعزيز الشراكات الإستراتيجية بين سلطنة عمان وشركات الطاقة العالمية، إذ تعدّ شركة سيفي من المستفيدين من صادرات الغاز المسال العماني، وفق ما نشرته صحيفة "عمان ديلي"، واطّلعت عليه منصة الطاقة المتخصصة.

صادرات الغاز المسال العماني

تمثّل هذه الاتفاقية المحورية أول صفقة غاز مسال مع شركة ألمانية، مما يسهم في رفد جهود الشركة المستمرة نحو إيجاد أسواق جديدة حول العالم، لا سيما في نطاق السوق الأوروبية.

وبموجب الاتفاقية، ستتجه صادرات الغاز المسال العماني إلى شركة سيفي الألمانية بمقدار 400 ألف طن متري سنويًا، لمدة 4 سنوات، بداية من عام 2026، وفق ما رصدته منصة الطاقة المتخصصة.

ومن المتوقع أن تؤدي هذه الاتفاقية دورًا مهمًا في تعزيز السمعة التجارية التي حققتها سلطنة عمان بوصفها مصدرًا معتمدًا وموثوقًا للطاقة في السوق العالمية، بجانب الإدارة الفعّالة لعمليات الشركة العمانية، لإنتاج مصدر نظيف للطاقة وتسويقه وتوصيله بطريقة آمنة وموثوقة، لجميع العملاء حول العالم، بما يكلل مساعي خطة ما بعد عام 2024.

سلطنة عمان وصادرات الغاز المسال
جانب من توقيع اتفاقية تصدير الغاز المسال العماني - الصورة من وكالة الأنباء العمانية (14 أغسطس 2023)

ووقّعت الشركة الاتفاقية برعاية وزير الطاقة والمعادن المهندس سالم بن ناصر العوفي، وبحضور سفير ألمانيا لدى سلطنة عمان توماس شنايدر، كما وقّعها من الجانب العماني الرئيس التنفيذي للشركة العمانية للغاز الطبيعي المسال حمد بن محمد النعماني، والرئيس التنفيذي للعمليات التجارية بشركة سيفي الألمانية فردريك بارنود.

وقال رئيس العمليات التجارية في الشركة العمانية محمود البلوشي، إن توقيع اتفاقية البنود الملزمة مع شركة سيفي خطوة مهمة ترسّخ مكانة صادرات الغاز المسال العماني في الأسواق العالمية عامة، والألمانية خاصة.

وأضاف: "تهدف هذه الاتفاقية إلى دعم اقتصاد سلطنة عمان، من خلال تقوية الشراكات الإستراتيجية مع العملاء حول العالم، والاستفادة من التقنيات الألمانية في هذا القطاع الحيوي، مما يشكّل مكاسب للطرفين".

خطوة فارقة للطرفين

قال الرئيس التنفيذي لشركة "سيفي" إيجبرت لايجي، إن شركته تسعد بتوقيع هذه الاتفاقية مع الشركة العمانية للغاز الطبيعي المسال، مما يشكّل خطوة فارقة للطرفين.

وأوضح أن شركة سيفي في طليعة الشركات الألمانية الساعية لتعزيز الشراكات الإستراتيجية مع الشركة العمانية للغاز الطبيعي المسال، إذ يسهم هذا في تنويع مجالات العمل وترسيخ مكانتها في تزويد القارة الأوروبية بمصادر الطاقة بشكل موثوق.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

تعليق واحد

  1. بارك الله لدولة عمان دولة الاخيار . ولا بارك لكرغوليا

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق