هيدروجينأخبار الهيدروجينرئيسية

سلطنة عمان تدرس مشروعًا للتزود بوقود الهيدروجين الأخضر

لخفض انبعاثات قطاع النقل

الطاقة

تدرس سلطنة عمان مشروعًا تجريبيًا لمحطة التزود بوقود الهيدروجين الأخضر، والتي من المقرر إنشاؤها في المنطقة الاقتصادية الخاصة بالدقم، والتي تشتهر بتمتّعها بموارد وفيرة من الطاقة الشمسية وطاقة الرياح.

ووقّعت شركة أوكيو العمانية، ومجموعة أسياد، ووزارة النقل والاتصالات وتقنية المعلومات، وشركة النفط العُمانية للتسويق، ومجموعة "إير ليكيد"، اليوم الأحد 22 أكتوبر/تشرين الأول (2023)، اتفاقية لتنفيذ دراسة مشتركة لإنشاء المشروع التجريبي، وفق بيان لشركة أوكيو، اطّلعت عليه منصة الطاقة المتخصصة.

وتشمل دراسة مشروع محطة التزود بوقود الهيدروجين الأخضر في سلطنة عمان، الأجزاء المتعلقة بالمشروع من محطات توليد الطاقة المتجددة، ومحطة للتزود بالوقود الهيدروجيني والمركبات (الشاحنات والحافلات) التي تعمل بهذا الوقود الأخضر، بحسب ما نشرته وكالة الأنباء العمانية.

الهيدروجين الأخضر في سلطنة عمان

من شأن الاتفاقية الجديدة أن تعزز تطلعات سلطنة عمان لاستغلال وقود الهيدروجين الأخضر في قطاع النقل، بصفته أحد العوامل المهمة لتحقيق هدف الدولة بالوصول إلى الحياد الكربوني، وفق ما رصدته منصة الطاقة المتخصصة.

وقالت الرئيسة التنفيذية للطاقة البديلة في شركة أوكيو العمانية، نجلاء زهير الجمالي، إن الاتفاقية تعدّ خطوة مهمة لمواصلة استكشاف الإمكانات الواعدة للبلاد في مجال الوقود الأخضر، مع التركيز خصوصًا على إمكان استعمال الهيدروجين الأخضر للنقل البري.

أحد مشروعات أوكيو في منطقة الدقم
أحد مشروعات أوكيو في منطقة الدقم - الصورة من العمانية

وأشار المسؤولة في الشركة العملاقة إلى أن الاتفاقية تتوافق مع التزام المجموعة بخفض انبعاثات الغازات الدفيئة، وتعكس خطط "أوكيو" في مجال تحول الطاقة، وجعل سلطنة عمان مركزًا عالميًا للصناعات الخضراء.

بدوره، أوضح الرئيس التنفيذي لإدارة الأصول في مجموعة أسياد أحمد بن علي البلوشي، أن الدراسة تأتي ضمن المبادرات التي تقوم بها المجموعة، بمجال خفض نسب الانبعاثات في مختلف عملياتها التشغيلية، لتحقيق أهداف الدولة للوصول إلى الحياد الكربوني بحلول عام 2050.

كما تأتي دراسة المشروع التجريبي لإنشاء محطة التزود بالوقود الأخضر في سلطنة عمان ضمن جهود التركيز على تطوير منظومة النقل البري، عبر توفير حافلات وشاحنات تعمل بخلايا وقود الهيدروجين الأخضر، لإيجاد بيئة نظيفة باستعمال وقود نظيف ومستدام.

ولفت إلى أن الدراسة المشتركة تؤكد التزام مجموعة أسياد بخطط الاستدامة وإيجاد مشروعات تخدم الهيدروجين الأخضر في المنطقة الاقتصادية الخاصة بالدقم، كونها حاضنة جزء كبير ومهم لعمليات المجموعة، ممثلةً في أسياد للحوض الجاف ومحطات أسياد - الدقم وميناء الدقم.

خفض انبعاثات قطاع النقل العماني

قال الرئيس التنفيذي لشركة النفط العمانية للتسويق طارق بن محمد الجنيدي، إن وقود الهيدروجين الأخضر يعدّ عاملًا أساسيًا في الحدّ من انبعاثات الكربون بقطاع النقل في سلطنة عمان، وفي عمليات الشركة، ما يتيح لها تنويع محفظة منتجاتها وخدماتها، والتركيز على توفير حلول لشحن السيارات الكهربائية.

يشار إلى أن سلطنة عمان كانت قد أعلنت، في مطلع شهر أكتوبر/تشرين الأول الجاري، الاستثمار في إحدى الشركات الأميركية المتخصصة بتطوير محللات إنتاج الهيدروجين الأخضر وتصنيعها، وفق ما طالعته منصة الطاقة المتخصصة.

وقود الهيدروجين الأخضر في سلطنة عمان

وأعلن جهاز الاستثمار العماني أنه بدأ الاستثمار في شركة "إلكتريك هيدروجين"، المتخصصة في تطوير المحللات الكهربية وتصنيعها، باستعمال تقنية أغشية التبادل البروتوني المستعملة في إنتاج وقود الهيدروجين الأخضر.

وتستكمل الدولة الخليجية، من خلال هذه الخطوة، سلسلة استثماراتها المستدامة، الهادفة إلى تنويع استثمارات محفظة الأجيال، بما يتماشى مع إستراتيجية جهاز الاستثمار العماني للهيدروجين الأخضر، وفق ما نشرته وكالة الأنباء العمانية.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق