رئيسيةأخبار الهيدروجينهيدروجين

مسؤول: سلطنة عمان الخيار الأمثل للاستثمار في الهيدروجين الأخضر

الطاقة

يعدّ الهيدروجين الأخضر في سلطنة عمان أحد القطاعات الواعدة التي تعوّل عليها حكومة مسقط في تنويع الاقتصاد الوطني وتحقيق طفرة تنموية مستدامة خلال السنوات المقبلة.

وفي هذا الإطار، أكد المدير العام لشركة هيدروجين عمان هايدروم، المهندس عبدالعزيز الشيذاني، أن السلطنة تعدّ الخيار الأمثل للمستثمرين الراغبين في الاستثمار بإنتاج الهيدروجين الأخضر، لما تمتلكه من إمكانات تنافسية، إذ تنفرد بوفرة موارد الطاقة المتجددة وتجانسها خلال أوقات طويلة سنويًا، علاوة على جودة البنية الأساسية والخدمات اللوجستية.

جاء ذلك خلال مشاركته في جلسة تعريفية في السفارة العُمانية بالعاصمة السعودية الرياض أمس الأربعاء 6 سبتمبر/أيلول (2023) لاستعراض مزايا الاستثمار بالهيدروجين الأخضر في سلطنة عمان.

واستعرضت الجلسة -وفق بيان اطّلعت عليه منصة الطاقة المتخصصة- إمكانات السلطنة في قطاع الهيدروجين الأخضر، وعرضًا للفرص الاستثمارية المعلَنة في الجولة الثانية من المزايدة العامة على مناطق امتياز الهيدروجين الأخضر في محافظة ظفار.

هايدروم

هدفت الجلسة إلى تسليط الضوء على دور شركة هايدروم في تطوير قطاع الهيدروجين الأخضر، إلى جانب الترويج للجولة الثانية من المزايدة العامة على مناطق امتياز الهيدروجين الأخضر في سلطنة عمان.

وشهدت الفعالية حضور ممثلين من سفارات العديد من الدول المهتمة في قطاع الهيدروجين الأخضر، إلى جانب عدد من ممثلي القطاعين العام والخاص في المملكة العربية السعودية.

جانب من الجلسة التعريفية حول الاستثمار في الهيدروجين الأخضر في سلطنة عمان
جانب من الجلسة التعريفية حول الاستثمار بالهيدروجين الأخضر في سلطنة عمان

وعرض الشيذاني إستراتيجية سلطنة عمان في تطوير اقتصاد الهيدروجين الأخضر والاستثمارات الواعدة التي تقدّمها الجولة الثانية من المزايدة العامة على مناطق امتياز الهيدروجين الأخضر في محافظة ظفار.

وأشار إلى أن تنفيذ الجلسة يعكس مساعي شركة هايدروم لتكوين شراكات فاعلة تدفع بنمو اقتصاد الهيدروجين الأخضر في عُمان، من خلال توفير فرص استثمارية واعدة للشركات الباحثة عن استثمارات مستدامة في السلطنة.

الهيدروجين الأخضر في سلطنة عمان

تشهد الجولة الثانية من المزايدة العامة على مناطق امتياز الهيدروجين الأخضر في سلطنة عمان اهتمامًا جيدًا من شركات الطاقة العالمية والخبراء في قطاع الطاقة.

وأعلنت شركة هايدروم طرح 3 مناطق امتياز للهيدروجين الأخضر بمحافظة ظفار توفر فرص استثمارية واعدة، وتحفّز نمو اقتصاد الهيدروجين الأخضر في سلطنة عمان.

وحققت الجولة الأولى من المزايدة العامة نجاحًا كبيرًا من خلال توقيع اتفاقيات بقيمة استثمارية تجاوزت 30 مليار دولار، لإنتاج ما يصل إلى 750 ألف طن سنويًا من الهيدروجين الأخضر، باستعمال 18.5 غيغاواط من الطاقة المتجددة بمساحة إجمالية تغطي 1600 كيلو متر مربع في ولاية الدقم.

وانطلقت الجولة الثانية من المزايدة العامة في يونيو/حزيران الماضي، إذ ضمّت 3 مناطق امتياز تتراوح مساحتها بين 340 و400 كيلومتر مربع لكل منطقة.

وتتميز المناطق بإمكانات كبيرة وواعدة لإنتاج الهيدروجين الأخضر من خلال الاستغلال الأمثل لوفرة الطاقة الشمسية وطاقة الرياح، علاوة على موقعها الجغرافي الإستراتيجي.

وزير الطاقة العماني خلال إطلاق شركة هيدروجين عمان

تهدف سلطنة عمان إلى إنتاج أكثر من مليون طن من الهيدروجين الأخضر بحلول عام 2030، وصولًا إلى استغلال 30% من الأراضي المخصصة حاليًا في عام 2050 لإنتاج ما يقارب 8.5 مليون طن، وبقيمة استثمارية تبلغ 140 مليار دولار.

وتشمل الأهداف الإستراتيجية للبلاد الانتقال إلى الهيدروجين الأخضر، والحدّ من الانبعاثات الكربونية، وإيجاد قيمة تنافسية للهيدروجين لجذب المستثمرين الأجانب، ودعم الابتكار وتنمية المهارات.

وتلتزم شركة هايدروم، بصفتها المخطط الرئيس لقطاع الهيدروجين الأخضر في سلطنة عمان، بتحقيق هذه الأهداف ودعم رؤية السلطنة نحو مستقبل الطاقة المستدامة.

ومن المقرر غلق باب قبول بيانات المشاركين في جولة التراخيص الثانية على مناطق امتياز الهيدروجين الأخضر في 8 أكتوبر/تشرين الأول المقبل، على أن يتمّ تقييم عطاءات الجولة خلال يناير/كانون الثاني 2024، وإسناد مناطق الامتياز بنهاية الربع الأول من عام 2024.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق