رئيسيةأخبار النفطأخبار منوعةمنوعاتنفط

سلطنة عمان تطلق مصنعًا لإدارة النفايات الخطرة وتصنيع زيت الوقود الثقيل

تواصل سلطنة عمان جهودها لتعزيز الاستدامة وقطاع الاقتصاد الدائري، من خلال اتفاقيات وعقود جديدة تستهدف إدارة النفايات الخطرة وتصنيع زيت الوقود الثقيل.

وفي هذا الإطار، وقّع ميناء صُحار والمنطقة الحرة، اليوم السبت 8 يوليو/تموز (2023)، اتفاقية تأجير أرض مع شركة نظام النخبة لإدارة النفايات الخطرة، وهي شركة منطقة حرة، لإقامة مصنع لإعادة تدوير النفايات الصناعية، وفق ما نشرته وكالة الأنباء العمانية.

ومن المقرر أن يبلغ حجم الاستثمار في المصنع الجديد لإعادة تدوير النفايات الخطرة وتصنيع زيت الوقود الثقيل في المنطقة الحرة بصُحار في سلطنة عمان، نحو 3.5 مليون دولار أميركي، وفق الأرقام التي اطلعت عليها منصة الطاقة المتخصصة.

زيت الوقود الثقيل في سلطنة عمان

تهدف الشراكة بين ميناء صحار والمنطقة الحرة في سلطنة عمان إلى تعزيز ممارسات إدارة النفايات في المنطقة، وتعزيز الاستدامة وقطاع الاقتصاد الدائري، إذ يتمتع المصنع بالقدرة على معالجة أنواع متنوعة من النفايات الناتجة عن الصناعات.

ميناء صحار في سلطنة عمان
ميناء صحار في سلطنة عمان

ومن المقرر في الوقت نفسه، أن يضمن المصنع الجديد، الذي ستبلغ مساحته 10 آلاف متر مربع، الامتثال للوائح والتشريعات المحلية والدولية، لتوفير بيئة خالية من التلوث، وفق المعلومات التي اطلعت عليها منصة الطاقة المتخصصة.

بالإضافة إلى ذلك، سيُنتج المصنع الجديد في سلطنة عمان العديد من المنتجات النهائية، وفي مقدمتها زيت الوقود الثقيل، المستعمل في الماكينات بطيئة الحركة، بالإضافة إلى غبار الكربون ذي التلوث المنخفض، المناسب لصناعة المنتجات الأسمنتية والصناعات الإنشائية للطرق.

وتبلغ الطاقة الإنتاجية الأولية لمصنع إدارة النفايات الخطرة، نحو 40 طنًّا يوميًّا، ومن المتوقع زيادتها إلى 80 طنًّا يوميًّا خلال عام واحد.

أحدث التقنيات والممارسات المستدامة

قال الشريك المساهم في نظام النخبة لإدارة النفايات الخطرة، شيف سوود، إن اختيار المنطقة الحرة في صُحار لإقامة المصنع يمثِّل نقطة تحول مهمة في رحلة الشركة نحو إعادة تدوير النفايات الخطرة، باستعمال التقنيات الحديثة والممارسات المستدامة.

وأكد المسؤول في نظام النخبة، أن شركته عازمة على مواصلة الإسهام في تعزيز الاقتصاد الدائري في سلطنة عمان، وعلى أن تكون من الرائدين في السير نحو مستقبل أكثر استدامة، وفق التصريحات التي رصدتها منصة الطاقة المتخصصة.

بدوره، قال الرئيس التنفيذي للمنطقة الحرة في صحار، نائب الرئيس التنفيذي لميناء صحار، عمر بن محمود المحرزي، إن الاتفاقية تعزز الالتزام الراسخ بالتنمية المستدامة، خاصة فيما يتعلق بالاقتصاد الدائري.

ولفت المحرزي إلى أن الشركة لديها طموح كبير لتعزيز مكانة سلطنة عمان، بصفتها مركزًا رائدًا للحلول المبتكرة، بما يتوافق مع رؤية "عُمان 2040".

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق