طاقة متجددةأخبار الطاقة المتجددةرئيسية

سلطنة عمان تمنح عقد تنفيذ أكبر مشروع للألواح الشمسية لشركة كورية

بالمشاركة مع شركة كهرباء فرنسا

أحمد بدر

فازت شركة كوريا الجنوبية للطاقة الغربية بعقد للمشاركة في بناء أكبر مشروع للألواح الشمسية في سلطنة عمان، جنبًا إلى جنب مع شركة الكهرباء الفرنسية "إي دي إف".

وأعلنت الشركة الكورية الجنوبية، اليوم الثلاثاء 21 مارس/آذار (2023)، اختيارها شركة كهرباء فرنسا للمشاركة في مشروع الطاقة الشمسية بقدرة 500 ميغاواط، الذي طرحته الشركة العمانية لشراء الطاقة والمياه، وفق ما نشرته وكالة يونهاب.

ومن المقرر إقامة أكبر مشروع للألواح الشمسية في سلطنة عمان -الذي أطلقته الشركة العمانية قبل نحو 4 سنوات- في ولاية منح، والتي ستشهد بناء محطتين لإنتاج 1000 ميغاواط من الكهرباء، وفق ما اطّلعت عليه منصة الطاقة المتخصصة.

يشار إلى أن سلطنة عمان تستهدف رفع نسبة مساهمة الطاقة المتجددة في مزيج توليد الكهرباء إلى 30% بحلول عام 2030، قبل أن ترفع هذه النسبة مرة أخرى إلى 39% في 2040.

أكبر مشروع للألواح الشمسية

يهدف أكبر مشروع للألواح الشمسية في سلطنة عمان إلى إنشاء محطة بقدرة إنتاجية تبلغ 1000 ميغاواط، في ولاية منح بمحافظة الداخلية، التي تبعد نحو 170 كيلومترًا جنوب غرب العاصمة مسقط، وفق ما اطّلعت عليه منصة الطاقة المتخصصة.

ويوضح الإنفوغرافيك التالي، من إعداد منصة الطاقة المتخصصة، تفاصيل أكبر مشروع للألواح الشمسية في سلطنة عمان:

أكبر مشروع للألواح الشمسية في سلطنة عمان

وكانت الشركة العمانية لشراء الطاقة والمياه قد أطلقت مشروعَي منح1 ومنح2، وكل منهما بقدرة 500 ميغاواط، في عام 2019، إذ من المقرر أن تصبح المحطة هي الأكبر من نوعها في البلاد، بعد الانتهاء من تنفيذها.

وفازت شركة كوريا الجنوبية للطاقة الغربية بعقد بناء مشروع منح1، بالمشاركة مع شركة كهرباء فرنسا "إي دي إف"، وستعمل الشركة على ضخ نحو 600 مليار وون (458 مليون دولار أميركي) فيه، إذ تبلغ حصتها فيه نحو 50%.

دور الشركة الكورية في المشروع

من المقرر بدء تنفيذ أكبر مشروع للألواح الشمسية في سلطنة عمان، بنهاية العام الجاري 2023، بحيث يكتمل في شهر مارس/آذار من عام 2025، وفق المعلومات التي اطّلعت عليها منصة الطاقة المتخصصة.

بالإضافة إلى ذلك، ستتولى شركة كوريا الجنوبية للطاقة الغربية عمليات تشغيل وبيع وصيانة وإدارة محطة الطاقة الشمسية بعد إكمال بنائها، في حين ستضمن الشركة العمانية لشراء الطاقة والمياه شراء الكهرباء المولدة على مدى 20 عامًا.

وقال رئيس الشركة الكورية، بارك هيونغ دوك، إن المشروع هو الأول لها بمجال الطاقة المتجددة في سلطنة عمان، كما أنه أكبر مشروع للطاقة المتجددة فازت به مؤسسة عامة لتوليد الطاقة، موضحًا أن شركته ستسعى للفوز بمزيد من مشروعات الطاقة الشمسية والهيدروجين الأخضر في الشرق الأوسط وأفريقيا.

تفاصيل إنجاز المشروع العمانيأكبر مشروع للألواح الشمسية في سلطنة عمان

شهد شهر مارس/آذار الجاري 2023 إعلان أكبر مشروع للألواح الشمسية في سلطنة عمان، والذي تهدف الدولة الخليجية من خلاله إلى دعم أهدافها للطاقة النظيفة، بزيادة حصة الطاقة المتجددة، لتحقيق الحياد الكربوني بحلول منتصف القرن الحالي.

وأعلنت الدولة الخليجية مراحل تنفيذ المشروع، الذي يتضمن إنشاء محطتين للطاقة الشمسية، هما منح1 ومنح 2، إذ من المنتظر تركيب 2.082 مليون لوحًا شمسيًا بالمحطتين، ما يجعله أكبر مشروع للألواح الشمسية في سلطنة عمان.

وتبلغ المساحة الإجمالية التي سيقام عليها المشروعان نحو 15 مليون متر مربع، بتكلفة استثمارية تبلغ 780 مليون دولار، وفق المعلومات التي اطّلعت عليها منصة الطاقة المتخصصة.

وخلال الربع الثالث من العام الجاري 2023، ستبدأ الأعمال الإنشائية لمشروع الألواح الشمسية الأكبر في سلطنة عمان، على أن يبدأ التشغيل التجاري بحلول منتصف عام 2025، بعد انتهاء أعمال تنفيذ المحطتين.

يشار إلى أن هيئة تنظيم الخدمات العامة في سلطنة عمان كانت قد اعتمدت في وقت سابق خطة إنشاء المحطتين، بصفتهما جزءًا من بيان السنوات الـ7، إذ مارست الهيئة دورها التنظيمي بمتابعة تنفيذ الشركة العمانية لشراء الطاقة والمياه للخطة.

وتعمل الهيئة على التأكد من عدالة وشفافية المنافسة التي أشرفت عليها الشركة، بالإضافة إلى اعتماد استيفاء المستثمرين للاشتراطات المعتمدة والمحددة سلفًا، والتي تهدف لجلب مزيد من الاستثمارات الأجنبية مباشرة إلى البلاد.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق