هيدروجينأخبار الهيدروجينالنشرة الاسبوعيةرئيسية

سلطنة عمان تستثمر في شركة أميركية لإنتاج الهيدروجين الأخضر

الطاقة

بدأت سلطنة عمان الاستثمار في إحدى الشركات الأميركية المتخصصة في تطوير محللات إنتاج الهيدروجين الأخضر وتصنيعها، وذلك ضمن مساعيها لتوسيع مشاركتها في هذا القطاع الواعد.

وأعلن جهاز الاستثمار العماني، في بيان رصدته منصة الطاقة المتخصصة، أنه بدأ الاستثمار في شركة "إلكتريك هيدروجين" الأمريكية المتخصصة في تطوير المحللات الكهربية وتصنيعها بتقنية أغشية التبادل البروتوني المستعملة في إنتاج وقود الهيدروجين الأخضر.

وتأتي هذه الخطوة، ضمن سلسلة من الاستثمارات المستدامة، التي أطلقتها سلطنة عمان، من خلال جهاز الاستثمارات، وذلك بهدف تنويع استثمارات محفظة الأجيال، بما يتماشى مع إستراتيجيته للهيدروجين الأخضر، وفق ما نشرته وكالة الأنباء العمانية.

إنتاج الهيدروجين الأخضر في سلطنة عمان

تُظهِر هذه الخطوة التزام جهاز الاستثمارات في سلطنة عمان، بالسعي نحو تحقيق الريادة العالمية في قطاع التحول العالمي إلى الطاقة النظيفة، والإسهام بدور محوري في سلسلة القيمة المرتبطة بالهيدروجين الأخضر.

وتعمل المحللات الكهربية التي طوّرتها شركة "إلكتريك هيدروجين" الأميركية على إنتاج الهيدروجين الأخضر باستعمال مصادر الطاقة المتجددة؛ إذ يُعَد الهيدروجين الأخضر عنصرًا ضروريًا لخفض الانبعاثات الكربونية من بعض العمليات الصناعية الحيوية.

شعار شركة إلكتريك هيدروجين الأميركية في أحد مشروعاتها
شعار شركة إلكتريك هيدروجين الأميركية في أحد مشروعاتها - الصورة من "إي إس جي نيوز"

وكان الانتقال من مصادر الطاقة المعتمدة على الوقود الأحفوري إلى الطاقة المعتمدة على الهيدروجين الأخضر المتجدد أمرًا مكلفًا ويصعب تطبيقه على نطاق واسع، بينما تتواصل المساعي لتسهيل الأمر، وفق ما طالعته منصة الطاقة المتخصصة.

ومن المقرر أن تسمح تقنية شركة إلكتريك هيدروجين الأميركية بتصنيع محللات كهربية وتشغيلها بقدرة تشغيلية تصل إلى 100 ميغاواط، ويمكن لكل منها إنتاج الهيدروجين الأخضر بكميات قد تصل إلى نحو 50 طنًا يوميًا بتكلفة منخفضة.

خفض الانبعاثات الكربونية

من شأن المحللات الكهربائية الجديدة، التي تنتجها شركة إلكتريك هيدروجين الأميركية، أن تساعد عملاءها؛ ومن بينهم سلطنة عمان، على تحقيق أهدافهم ذات الصلة بخفض الانبعاثات الكربونية؛ الأمر الذي دفع صندوق الاستثمارات العماني لضخ الاستثمارات فيها.

وقال مدير أول استثمارات التنويع الاقتصادي في جهاز الاستثمارات العماني الوليد بن سعيد الشكيلي، إنه بينما تخطو البلاد خطواتها الأولى في رحلتها لإنتاج الهيدروجين الأخضر، هناك ضرورة لإقامة شراكات إستراتيجية مع شركاء لديهم الخبرة والقدرات التقنية المتقدمة في هذا المجال.

وأضاف المسؤول في الصندوق الاستثماري الأكبر في سلطنة عمان، أن استثمار الصندوق في شركة "إلكتريك هيدروجين" الأميركية يأتي انعكاسًا لاهتمامه بدعم تطوير قطاع الهيدروجين الأخضر في السلطنة، وفق ما طالعته منصة الطاقة المتخصصة.

يشار إلى أن سلطنة عمان كانت قد أعلنت، في أواخر شهر سبتمبر/أيلول 2023، خطوة جديدة في سبيل استكشاف "الهيدروجين الجيولوجي" المعروف باسم "الهيدروجين تحت الأرض"، بالتعاون مع شركات أميركية.

وتُعَد الدولة الخليجية هي الأولى عربيًا التي تعلن خطوة رائدة، بإمكانها بحث إمكان استكشاف الهيدروجين من أعماق الأرض، كونه يمثل ثروة ضخمة، ومصدر طاقة أقل فيما يخص الانبعاثات الكربونية.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق