التقاريرالتغير المناخيتقارير التغير المناخيتقارير دوريةتقارير منوعةرئيسيةمنوعاتوحدة أبحاث الطاقة

توقعات بارتفاع أسعار تصاريح الكربون في أوروبا إلى 98 دولارًا (تقرير)

خلال 2024

وحدة أبحاث الطاقة - رجب عز الدين

تتجه أسعار تصاريح الكربون في أوروبا إلى الارتفاع، خلال السنوات المقبلة، بعد نجاح الاتحاد الأوروبي في تمرير حزمة إصلاحات طموحة داخل أسواق الطاقة بعد أزمة العام الماضي (2022).

ورجّح تقرير حديث -اطّلعت وحدة أبحاث الطاقة على نسخة منه- وصول أسعار التصاريح الكربونية الأوروبية إلى 93 يورو للطن المتري (97.68 دولارًا) في عام 2024، ثم إلى 89 يورو للطن (93.5 دولارًا) في عام 2025.

كما يتوقع استمرار ارتفاع أسعار تصاريح الكربون في أوروبا إلى 149 يورو للطن (156.5 دولارًا) خلال النصف الثاني من العقد الحالي (2026-2030)، بحسب التقرير الصادر عن شركة الأبحاث بلومبرغ نيو إنرجي فايننس "BloombergNEF".

واستقرّت أسعار التصاريح داخل الاتحاد الأوروبي -يضم 27 دولة- عند 88 يورو للطن (93 دولارًا) خلال العام الحالي (2023).

(يورو = 1.05 دولارًا أميركيًا).

سوق الكربون الأوروبية الأقدم عالميًا

يُعَد نظام تداول الانبعاثات الكربونية في الاتحاد الأوروبي الأقدم عالميًا؛ إذ يعود تأسيسه إلى عام 2005، فضلًا عن كونه الأكثر نشاطًا من حيث التداولات وقيمتها.

بينما يعد نظام تداول الكربون الصيني الناشئ عام 2021، الأكبر حجمًا، لكن قيم تداولاته ودرجة نشاطه أضعف بكثير من نظام أوروبا، بحسب ما ترصده وحدة أبحاث الطاقة بصورة دورية.

أسعار تصاريح الكربون
مقر المفوضية الأوروبية في بروكسل - الصورة من the parliament magazine

وقفزت قيمة تصاريح الكربون المتداولة في الأسواق العالمية بنسبة 164% إلى 760 مليار يورو (798 مليار دولار) خلال عام 2021، استحوذت أوروبا وحدها على 90% منها؛ ما يشير إلى ضخامة سوق الكربون الأوروبية، بحسب ما رصدته وحدة أبحاث الطاقة من بيانات مؤسسة ريفينتيف البريطانية المتخصصة.

بينما استحوذت سوق تداول الكربون في أميركا الشمالية على 49 مليار يورو (51.45 مليار دولار)، تليها السوق البريطانية 23 مليار يورو (24.15 مليار دولار)، أما الصين فلم تسجل قيم تداول في عام 2021، بسبب حداثة نشأة سوق الكربون فيها.

وحصل نظام تداول الانبعاثات الأوروبي على دفعة قوية لترسيخ مكانته عالميًا، بعد سلسلة إصلاحات شهدتها أسواق الكهرباء والطاقة داخل الاتحاد الأوروبي هذا العام؛ ما منحها مرونة لتحقيق أهداف سياسات إزالة الكربون بعد انقطاع الغاز الروسي عن خطوط الأنابيب الرئيسة إلى القارة بسبب الحرب الأوكرانية.

وتختلف المؤسسات الدولية حول استعمال آلية أسعار تصاريح الكربون لتحقيق أهداف خفض الانبعاثات ما بين موسع ومضيق استنادًا إلى تقديرات آثارها البيئية ومدى قدرة الشركات على التلاعب بها أو التكيف معها.

وتُفضِّل بعض المؤسسات أسلوب فرض سياسات حازمة بالمنع والحظر على السوق، من أمثلتها منع بيع سيارات البنزين والديزل بحلول 2035 وحظر توصيل الغاز للمنازل الجديدة وغيرها.

خطة لبيع تصاريح بـ21 مليار دولار

أطلق الاتحاد الأوروبي في 14 ديسمبر/كانون الأول 2022 خطة أولية لبيع عدد كبير من تصاريح الكربون عبر مزادات حكومية خلال السنوات المقبلة.

وتستهدف هذه الخطة جمع 20 مليار يورو (21 مليار دولار)، بغرض استعمالها في تمويل خطط انتقال الطاقة داخل الاتحاد الأوروبي بعيدًا عن مصادر الوقود الأحفوري الروسي، بحسب ما رصدته وحدة أبحاث الطاقة.

أسعار تصاريح الكربون
اجتماع المفوضية الأوروبية - الصورة من فرانس برس AFP

وتتوقع بلومبرغ نيو إنرجي فايننس وصول الاتحاد إلى هدف الـ20 مليار يورو قبل بيع كامل تصاريح الكربون المنصوص عليها في مسودة تعديلات خطة المزاد العلني للتصاريح؛ ما قد يؤثر في تراجع الأسعار على المدى القريب.

أما على المدى الطويل؛ فمن المتوقع ارتفاع أسعار تصاريح الكربون مع انخفاض العرض بصورة كبيرة لمواءمة السوق مع هدفها المتمثل في خفض الانبعاثات بنسبة 62% بحلول عام 2030، مقارنة بمستويات عام 2005.

ورغم الانخفاض الكبير في أسعار الغاز الأوروبية منذ مطلع عام 2023؛ فإن أمن الطاقة في القارة ما زال يمثل أولوية مقدمة لدى الحكومات مع دخول أوروبا الشتاء الثاني بحد أدنى من إمدادات الغاز الروسية عبر خطوط الأنابيب.

ويمكن لأي اضطرابات في السوق أن تؤدي إلى نتائج عكسية لصالح توليد الفحم الأكثر كثافة في الانبعاثات، كما يمكن للطقس البارد أن ينهى التخفيض المستمر في الطلب على الغاز؛ ما سينعكس على زيادة الانبعاثات ومن ورائها أسعار تصاريح الكربون والطلب.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق