التقاريرالتغير المناخيتقارير التغير المناخيتقارير الطاقة المتجددةتقارير النفطتقارير دوريةرئيسيةطاقة متجددةغازنفطوحدة أبحاث الطاقة

ارتفاع أسعار الكربون فرصة أمام تسريع نشر تقنيات الطاقة النظيفة (تقرير)

الأسعار في الولايات الأميركية تجاوزت أوروبا

وحدة أبحاث الطاقة - أحمد عمار

يُسهِم ارتفاع أسعار الكربون في تسريع نشر تقنيات الطاقة النظيفة حول العالم؛ كونه يعمل على زيادة تدفق الإيرادات ويُشجِّع الفاعلين على ضخ مزيد من الاستثمارات لخفض الانبعاثات.

وبحسب تقرير حديث –اطّلعت عليه وحدة أبحاث الطاقة- تقود السوق الأميركية ارتفاع سعر الكربون في عالميًا، بعدما كانت تتخلّف عادة عن العديد من نظيراتها العالمية؛ الأمر الذي يساعد على ضخ المزيد من الدولارات للاستثمار في مشروعات الطاقة النظيفة.

وعدّ التقرير الصادر عن منصة بلومبرغ نيو إنرجي فايننس المتخصصة (BloombergNEF)، سوق الكربون بأنها قد تكون عاملًا مساعدًا مع سياسات أخرى مثل قانون خفض التضخم الأميركي، في انتشار التقنيات النظيفة ومنها الهيدروجين والوقود الحيوي.

وتعتمد سياسة أرصدة الكربون على قدرة الشركات على التعويض عن كل طن من الانبعاثات التي تتسبّب فيها عبر الإسهام في مشروع منخفض الكربون، أو من خلال دفع مقابل مادي يوازي سعر طن الكربون، وإذا نجحت المؤسسات في خفض انبعاثاتها فإنها تحقق فائضًا من ائتمانات الكربون تستطيع بيعه إلى أخرى لا تزال تطلق المزيد من الانبعاثات.

أسعار الكربون في الولايات المتحدة

ارتفعت أسعار الكربون في واشنطن العاصمة وولاية كاليفورنيا، لتتجاوز نظيرتها في أوروبا ونيوزيلندا خلال الصيف الجاري (2023)، حتى مع زخم السياسات الخضراء في القارة العجوزة.

ويوضح التقرير أن سعر الكربون في واشنطن ارتفع بنسبة 74% خلال العام الجاري، ليسجل أعلى مستوى على الإطلاق عند 73.05 دولارًا للطن خلال أواخر أغسطس/آب 2023.

كما ارتفعت أسعار الكربون في كاليفورنيا إلى مستوى قياسي خلال شهر يوليو/تموز الماضي عند 37.49 دولارًا للطن، بزيادة قدرها 24% منذ بداية العام الجاري.

أنبوب يحمل ثاني أكسيد الكربون الملتقط من الانبعاثات
أنبوب يحمل الكربون الملتقط من الانبعاثات في تكساس - الصورة من بلومبرغ

وفي السياق نفسه، تعمل الولايات الساحلية على نمو أسواق الكربون في الولايات المتحدة، ومنها ولاية نيويورك التي تعمل على تطوير برنامجها الخاص بسوق الكربون.

ويرى التقرير أن تعدد أسواق تداول الكربون يعطي إشارة للمنشآت المصدرة للانبعاثات بأن الأسعار قد تتراجع دون تدخُّل من أي جهة.

ويعني ذلك أن المنشآت المصدرة للانبعاثات قد تسرع في خفض انبعاثاتها -عبر نشر التقنيات النظيفة- لتحقق أموالًا إضافية من بيع أرصدتها الفائضة، قبل تعدد أسواق تداول الكربون وتراجع الأسعار.

تعدد السياسات مهم للطاقة النظيفة

بالتوازي مع سياسات الولايات المتحدة لنشر التقنيات النظيفة مثل قانون خفض التضخم، تساعد سوق الكربون في نمو مشروعات الطاقة النظيفة؛ بما في ذلك الهيدروجين والوقود الحيوي.

وترى بلومبرغ نيو إنرجي أن الولايات الأميركية بحاجة إلى أكثر من سياسة لتحقيق أهدافها المناخية والوصول إلى الحياد الكربوني، وفق ما رصدته وحدة أبحاث الطاقة.

وتؤكد أن تنويع السياسات يضمن تحقيق عوائد أعلى بمخاطر أقل، مشيرة إلى أن المستثمرين يستطيعون خفض المخاطر التي تهدد محفظتهم الاستثمارية مع التحوط ضد التضخم.

ووفقًا للتقرير، كان أداء أسواق أرصدة الكربون في واشنطن وكاليفورنيا أفضل من مؤشر ستاندرد آند بورز لأكبر 500 شركة أميركية، ومعظم صناديق الاستثمار المعنية بالحوكمة البيئية والاجتماعية في الولايات المتحدة.

ومع ارتفاع أسعار الكربون وبفضل إيرادات مزادات السوق، تحصل الجهات التنظيمية على المزيد من الأموال لمساعدة الفئات الضعيفة نحو تحقيق أهدافها المناخية، ودعم الصناعات التي تمر بمرحلة انتقالية وتحقق العدالة البيئية.

وعلى سبيل المثال، ارتفعت عائدات ولاية واشنطن من مزادات سوق الكربون إلى 920 مليون دولار لعام 2023، وفق ما رصدته وحدة أبحاث الطاقة.

ويوجد حاليًا نحو 35 سوقًا ملتزمة بأهدافها المناخية على مستوى العالم، تغطي ما يقرب من 20% من انبعاثات غازات الاحتباس الحراري العالمي.

ويستعرض الإنفوغرافيك التالي، من إعداد وحدة أبحاث الطاقة، انبعاثات الكربون المرتبطة بالطاقة حسب المصدر:

انبعاثات الكربون المرتبطة بالطاقة

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق