نفطأخبار النفطرئيسية

مصافي التكرير الصينية المستقلة ترفع وارداتها من زيت الوقود 1450%

في أول 6 أشهر من 2023

حياة حسين

قفزت واردات مصافي التكرير الصينية المستقلة من زيت الوقود في النصف الأول من 2023 بنسبة تتجاوز 1450%، على مستوى سنوي.

وأشارت بيانات "إس آند بي غلوبال" إلى أن الواردات من زيت الوقود بلغت 6.96 مليون طن متري في أول 6 أشهر في 2023، مقارنة بـ 449 ألف طن متري في المدة نفسها من 2022.

وتوقّع تجّار ومسؤولون في مصافي تكرير نفط -تتركز معظمها في محافظة شاندونغ الصينية- أن هذا الاتجاه سيستمر حتى نهاية العام الجاري، تعويضًا عن نقص الخام المستورد في إطار نظام الحصص، حسبما ذكرت "إس آند بي غلوبال كوميديتي إنسايتس"، الثلاثاء 25 يوليو/تموز 2023.

وتعمل بكين بنظام الحصص أو الدفعات لتزويد المصافي المستقلة بمخصصات محدودة من النفط المستورد سنويًا لأغراض التكرير، وفق بيانات اطّلعت عليها منصة الطاقة المتخصصة.

شهر يونيو

قفزت واردات مصافي التكرير الصينية المستقلة من زيت الوقود في شهر يونيو/حزيران 2023 إلى 1.32 مليون طن متري، مقابل 80 ألف طن متري في الشهر نفسه من عام 2022، بزيادة نسبتها 1550%.

وكانت الكميات التي استوردتها مصافي التكرير المستقلة من زيت الوقود أكبر في أبريل/نيسان الماضي، إذ بلغت حينها 1.59 مليون طن متري.

ودعمت زيادة واردات مصافي التكرير الصينية من زيت الوقود -التي اقتربت من 1500%، خلال الـ6 أشهر الأولى من 2023، على مستوى سنوي- إجمالي الواردات الصينية لترتفع بنسبة 154.9%، مسجلةً 13.33 مليون طن متري في المدة ذاتها.

وقال محلل "إس آند بي غلوبال" سيجيا صن: "من المرجح أن تبقى واردات مصافي التكرير الصينية المستقلة عند هذا المستوى حتى نهاية العام الجاري، إذا لم تستقبل كميات إضافية من الخام، أو حصصًا إضافية من المواد الأخرى حرة التداول، مثل مزيج من البيتومين وزيت ثقيل آخر".

وفي يناير/كانون الثاني 2023، عززت الصين 44 مصفاة تكرير بكمية من حصص النفط الخام المقررة للعام الجاري، والتي تُقدَّر بنحو 111.82 مليون طن متري.

ويضاف ذلك إلى الدفعة الأولى من حصة الخام التي تلقّتها مصافي التكرير الصينية المستقلة في أكتوبر/تشرين الأول الماضي -المقدّرة بنحو 20 مليون طن خُصصت لنحو 21 مصفاة- قبيل موعدها المعتاد، بهدف انتعاش اقتصادي متوقع، بعد إلغاء قيود كوفيد-19.

وبلغ إجمالي ما حصلت عليه مصافي التكرير الصينية المستقلة -حينها- 131.82 مليون طن من الخام، وهو معدل مرتفع مقارنة بالمدة ذاتها من العام الماضي (2022)، التي سجلت دفعة قدرها 109.03 مليون طن، وفق معلومات اطّلعت عليها منصة الطاقة المتخصصة.

أنابيب نقل النفط الخام
أنابيب نقل النفط الخام - الصورة من بي بي سي

دوافع الزيادة

قفزت واردات مصافي التكرير الصينية المستقلة من زيت الوقود، بدفع من الانتعاش الاقتصادي المحلي، وانخفاض حصص النفط الخام التي تحصل عليها، وقيود استيراد المواد الثقيلة الأخرى المتعلقة بالفحص، وفق تجّار في شاندونغ.

وتعزز تلك العوامل فرضية استمرار واردات مصافي التكرير الصينية المستقلة من زيت الوقود عند معدلاتها الشهرية بما يعادل 1.4 مليون طن متري حتى نهاية العام، لتبلغ 8.4 مليون طن متري على الأقلّ في النصف الثاني من 2023.

وتحوم شكوك حول قرار محتمل من السلطات بوضع قواعد أكثر تشددًا بنظام حصص واردات زيت الوقود على غرار النفط الخام لأول مرة منذ 10 سنوات، بسبب انتعاش الاستيراد.

وبسبب القيود الأقلّ على واردات زيت الوقود في الصين، وجدت شركات مصافي التكرير المستقلة طرقًا للالتفاف عليها، وجلب كميات ضخمة.

وقالت تجّار، إن مصافي التكرير المستقلة في الصين قد تحصل على زيت الوقود الذي استوردته الشركات الحكومية غير الخاضعة لنظام الحصص، ضمن بعض سبل الالتفاف على نظام الحصص.

ورغم ذلك، لفتت بعض المصادر إلى تراجع في واردات زيت الوقود خلال الأسابيع الأخيرة، بينما أشارت مصادر أخرى إلى أن تكلفة الاستيراد عالية وقريبة من النفط الخام.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

 

 

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق