أخبار التكنو طاقةسلايدر الرئيسيةنفط

الصين ترفع حصص واردات النفط الخام غير الحكومية 20%

خلال العام المقبل

ترجمة: محمد زقدان

تعتزم الصين -أكبر مستورد للنفط الخام في العالم- رفع حصّتها من واردات النفط الخام للشركات غير الحكومية، لعام 2021، بنسبة 20% على أساس سنوي، إلى 243 مليون طنّ (الطنّ = 7.3 برميلًا).

وأكّدت وزارة التجارة الصينية، اليوم الإثنين، أن الدفعة الأولي من حصّة الواردات ستصدَّر للشركات المؤهّلة، قبل 31 ديسمبر/كانون الأوّل -وفقًا لوكالة رويترز-.

ونقلت الوكالة عن مصادر في الصناعة، قولها، إن الزيادة في الحصّة قد تكون استجابة لقدرات التكرير التي ستطلقها مصافٍ خاصّة، مثل شركة تشجيانغ للنفط والكيماويات المحدودة (ZPC) -ومقرّها شرق الصين-، وشركة شينغ هونغ للبتروكيماويات -ومقرّها يانيونغانغ-.

ومن المقرّر أن تبدأ شركة تشجيانغ، التي تقع بمدينة تشوشان بمقاطعة تشجيانغ، وحدة جديدة من النفط الخام، بطاقة 200 ألف برميل يوميًا، نهاية هذا العام.

وقال مسؤول في شينغ هونغ لـ"رويترز"، إن الشركة قد تبدأ شراء النفط الخام، منتصف عام 2021، للتحضير لإطلاق مصفاة جديدة تبلغ طاقتها 320 ألف برميل يوميًا، في عام 2022.

ووفق وزارة التجارة الصينية، فإن حصص المصافي سيجري تعديلها بناءً على حالة الواردات الفعلية والاحتياجات التشغيلية والطلبات الجديدة في الدولة.

وفى الغالب، تُخصَّص الحصص غير الحكومية للمستوردين ومصافي التكرير خارج نطاق شركات النفط والغاز الكبرى المهيمنة في البلاد.

وكانت الصين المستهلك الرئيس الوحيد للخام، مع زيادة الطلب على النفط، خلال الفترة الممتدّة من أبريل/نيسان إلى سبتمبر/ أيلول، مقارنةً بالعام السابق.

وخلال الأرباع الثلاثة الأولى من عام 2020، جلبت الصين 416 مليون طنّ من النفط الخام، بزيادة قدرها 12.7% على أساس سنوي، حيث كثّفت المصافي الصينية مشترياتها من النفط الرخيص، لتلبية انتعاش الطلب على الوقود المحلّي، وأيضًا للوصول لمستوي قياسي من مخزونات الخام.

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق